مزايا أجهزة ماك قد لا تعرفها: شغّل تطبيقات الهاتف وافتحه بسهولة دون كتابة كلمة سر

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/02 الساعة 10:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/02 الساعة 10:45 بتوقيت غرينتش
نقدم بعض مزايا أجهزة ماك غير المعروفة كثيراً - iStock

مزايا أجهزة آبل الإضافية عن منافسيها قد تكون مبرراً كافياً بالنسبة للشركة لأسعارها المرتفعة، إذ إن مزايا أجهزة ماك على سبيل المثال مختلفة، بل غير متوقعة، حتى إن كثيرين قد لا يعرفونها.

لذلك سنستعرض هنا بعض مزايا أجهزة ماك غير المشهورة، لنرى إن كانت مميزة لدرجة تستحق أن ندفع فيها ما يزيد عن الألف دولار.

مزايا أجهزة ماك 

ملاحظة: سواء لأجهزة iMac أو MacBook يشترط تحديث النظام إلى إصدار Big Sur، أحدث إصدار من نظام التشغيل MacOS للوصول للخصائص.

ساعة آبل تفتح الجهاز دون كتابة كلمة السر

إذا كنت تملك ساعة آبل فلن تكون بحاجة إلى كتابة كلمة السر مرة أخرى، ما عليك سوى تفعيل الاقتران بين ساعة آبل وجهاز ماك، سواء iMac أو Macbook، وبعدها بمجرد محاولة فتحك الجهاز وأنت ترتدي الساعة في معصمك ستجده يفتح مباشرة، ويكتب لك رسائل الارتباط مع ساعة آبل.

من مزايا أجهزة ماك استخدام ساعة آبل لفتحها دون الحاجة إلى كتابة كلمة السر

لإعداد هذه الخاصية ستحتاج إلى التأكد من تسجيل الدخول للجهازين باستخدام نفس حساب أبل، ثم تفعيلها من "تفضيلات النظام" (System Preferences) على جهاز ماك، ثم اختر "الحماية والخصوصية" (Security & Privacy)، وبعدها فعل خيار "استخدام ساعة أبل لإلغاء قفل التطبيقات وجهاز ماك" (Use your Apple Watch to unlock apps and your Mac)، وبعدها سيفتح الجهاز في كل مرة ترتدي فيها الساعة وهي مشحونة بالطبع.

 استخدام جهاز آيباد بمثابة شاشة ثانية

بفضل خاصية Sidecar، يُمكنك توصيل جهاز آيباد بجهاز ماك ليكون بمثابة شاشة ثانية، ويُمكنك حينها ربط جهاز آيباد بقلم أبل لترسم على شاشة الجهاز اللوحي وتظهر النتائج على شاشة جهاز ماك، كما يسهل عليك توسيع نطاق سطح المكتب والتخلص من الفوضى على الشاشة الرئيسية، دون أن تضطر إلى شراء شاشة ثانية إذا كان لديك جهاز آيباد بالفعل.

لاستخدام الخاصية، وصّل جهاز آيباد بجهاز ماك باستخدام إما سلك التوصيل أو عبر الشبكة اللاسلكية (Wi-Fi)، ثم انقر على قائمة "الشاشة" (Display) في مركز التحكم (Control Center)، (لنظام تشغيل MacOS Catalina انقر على أيقونة شريط قائمة AirPlay) ثم انقر على جهاز آيباد لتوصيله. 

تشغيل تطبيقات وألعاب آيفون

أجهزة آبل ترتبط ببعضها بشكل سريع جداً، وكما فعلت بجهاز آيباد يُمكنك تشغيل تطبيقات آيفون على جهاز ماك، وذلك بفضل اعتماد نفس هندسة السيليكون في أجهزة آبل.

لتفعيل الخاصية، افتح متجر التطبيقات وانقر على اسمك في أسفل الشاشة (يساراً إذا كنت تستخدم نسخة إنجليزية)، ثم انقر على شريط تطبيقات آيفون وآيباد بالأعلى (iPhone and iPad Apps)، ثم انقر على أيقونة السحابة لتنزيل وتثبيت تطبيقات iOS المفضلة لديك.

عمل اختصارات لأزرار لوحة المفاتيح

يمكن تشغيل الكثير من التطبيقات باستخدام اختصارات مدمجة لأزرار لوحة المفاتيح، لكن قد تجد الأمر مزعجاً عندما لا يكون هناك اختصار للتطبيق الذي تستخدمه كثيراً. لكن يمكنك تغيير ذلك، وإضافة اختصاراتك المخصصة لأي تطبيق تقريباً على جهاز ماك، كما شرح موقع Digital Trends الأمريكي.

افتح "تفضيلات النظام" (System Preferences) وانقر على لوحة المفاتيح (Keyboard)، ثم انقر على شريط الاختصارات (Shortcuts). في الشريط الجانبي (على الجانب الأيسر إذا كان جهازك باللغة الإنجليزية)، انقر على اختصارات التطبيقات (App Shortcuts)، ثم انقر على الزر +. الآن، اختر التطبيق المناسب وأدخل مسار عنصر القائمة الذي تريد إنشاء اختصار له (بما في ذلك كل الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم وما إلى ذلك).

الحسابات وتحويلات العملات باستخدام Spotlight

تريد أن تعرف قيمة 100 دولار باليورو بسرعة؟ إذاً الحل في استدعاء خاصية البحث المدمجة في نظام ماك، Spotlight، بالضغط على الزرّين Cmd+Space ثم البدء في الكتابة.

يمكنك كذلك إجراء التحويلات في درجات الحرارة ووحدات القياس، ويمكنك الحصول على تعريفات للمصطلحات في القواميس، ومعرفة حالة الطقس، ورؤية نتائج المباريات الرياضية، وما إلى ذلك. 

 توقيع الوثائق

بما أننا نرسل الكثير من الوثائق المهمة عبر البريد الإلكتروني، وقد نحتاج لتوقيع إحداها، يُمكنك الاستعانة بجهاز ماك.

تتيح لك العديد من تطبيقات آبل المختلفة إسقاط توقيعك في المكان المطلوب، وتتضمن هذه التطبيقات كلاً من تطبيق البريد الإلكتروني Mail، وتطبيق الملاحظات Notes، وتطبيق التحرير النصي TextEdit، وتطبيق الصور Photos. 

باستخدام خاصية المعاينة السريعة (Quick Look) في نظام التشغيل ماك، انقر على الملف الذي تريد توقيعه ثم اضغط على شريط المسافة لفتح المعاينة السريعة (Quick Look). في الأعلى، انقر على زر وضع علامة (يشبه سن القلم الرصاص).

في القائمة التي تظهر، انقر على زر التوقيع وانقر على "إنشاء توقيع" (Create Signature) انقر على الكاميرا لالتقاط صورة توقيعك باستخدام كاميرا جهاز ماك، أو انقر على شريط آيفون أو آيباد ثم اختر جهازاً. يمكنك بعد ذلك كتابة التوقيع على جهاز iOS.

عندما يكون لديك توقيع جاهز بالفعل انقر على تم، سيُحفظ التوقيع ضمن توقيعاتك، والآن انقر على التوقيع لوضعه على الوثيقة، يمكنك بعد ذلك إعادة ضبط حجم التوقيع أو نقله عند الحاجة.

إعادة تسمية مجموعة من الملفات في الوقت نفسه

لا تحتاج إلى إعادة تسمية مجموعة من الملفات أو الصور بشكل فردي على جهاز ماك، بدلاً من ذلك انتقل إلى Finder، وحدّد مجموعة المستندات أو الصور التي تريد إعادة تسميتها بالنقر فوق إحداها، مع الاستمرار في الضغط على مفتاح Shift والنقر فوق الأخرى. 

انقر بزر الماوس الأيمن، وانزل إلى الخيار إعادة تسمية X . أو بعد تحديدها، انقر فوق رمز الترس وانقر فوق إعادة تسمية عناصر X من هناك. بعد ذلك ستتمكن من إضافة نص أو استبدال نص أو تطبيق تنسيق مثل "حفلة عيد ميلاد سارة" برقم لكل صورة، كما شرح موقع CNet التكنولوجي.

تحميل المزيد