كيف تشاهد كل شيء على نتفلكس من أي مكان في العالم وبأي لغة تريدها؟

تم النشر: 2020/04/25 الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/30 الساعة 11:37 بتوقيت غرينتش
CHIANG MAI ,THAILAND - March 31, 2018 : Close up Netflix website in laptop screen. Netflix being popular internationally.

يعد سؤال "لماذا يختلف محتوى نتفلكس في كل دولة؟" من أكثر الاسئلة تكراراً حول منصة المشاهدة الأكبر من حيث عدد المستخدمين حول العالم، الأمر الذي جعل نتفلكس تصدر فيديو في عام 2013 يجيب فيه جوريز إيفيرز أحد مسئولي التواصل في نتفلكس حينذاك عن هذا السؤال.

بحسب إيفيرز فإن الأمر لا يتعدى كونه إحدى نتائج العادات المتأصلة في صناعة الأفلام في عصر ما قبل التدفّق (Streaming) حيث جرّت العادة أن يتم بيع أو إعطاء حقوق الأفلام والمنتجات الفنية في كل بلد أو منطقة على حدة، وللأمر وجاهة منطقية في عصر السينما والتلفزيون، حيث من المنطقي إذا كنت شركة للإنتاج السينمائي أن تقوم ببيع حقوق أحد أفلامك في المنطقة العربية على سبيل المثال لموزع معتمد واحد، يقوم بعمل الترجمة إلى العربية ويقوم بدوره بعرضه في دور السينما أو إحدى الشبكات التلفزيونية.

ولكن مع ظهور التكنولوجيا الحديثة كالأقمار الصناعية والإنترنت أصبح بإمكان كل مشاهد أينما كان تصفح مختلف قنوات العرض في البلدان المختلفة. ولكن عادة بيع الحقوق وفقاً للنطاق الجغرافي تأصلّت بالفعل في صناعة السينما بحيث أصبح من الصعب التخلّي عنها، حتى الآن على الأقل.

تقوم نتفلكس بشراء حقوق العرض في كل منطقة جغرافية على حدة أو بحسب طبيعة العقد، ولذلك فإن نتفلكس تقوم باستغلال قوة البيانات التي تجمعها عن مستخدميها طوال الوقت لمعرفة ماذا يفضّل المشاهدون في كل بلد على حدة وتتخذ قرارات الشراء وفقاً لذلك.

أين أجد اكبر مكتبة لخدمة نتفلكس ؟

يتغير المحتوى المعروض على نتفلكس في كل دولة بشكل شبه يومي، ولذا إذا قمت بالبحث ستجد إجابات مختلفة عن هذا السؤال من فترات زمنية مختلفة، ولكن إذا اعتمدنا على البيانات التي يوفرها موقع JustWatch الشهير لشهر أبريل/نيسان 2020 سنجّد أن أكبر عدد من المسلسلات والأفلام متوفر في أيرلندا بعدد 5573 عنواناً، تليها المملكة المتحدة 5527 عنواناً، ثم كندا 5469 عنواناً، الولايات المتّحدة 5349 عنواناً وهكذا.

غير أن هذه الاجابة تعد غير دقيقة، فسعر الاشتراك الذي يدفعه المستخدمون في كل دولة يجب أن يؤخذ في الحسبان، ويختلف سعر اشتراك نتفلكس اختلافات طفيفة من دولة إلى أخرى على حسب العملة المحلية وغيرها من العوامل، وإذا وضعنا تلك الاختلافات في المعادلة سنجد أن الهند هي من يملك أكبر عدد من العناوين مقابل قيمة الاشتراك، فيقوم مستخدم نتفلكس الهندي بدفع 0.00082 دولار أمريكي لكل عنوان معروض، بينما تمتلك إيران أقل عدد من العناوين بالنسبة للاشتراك حيث يدفع المستخدم الإيراني 0.002 دولار أمريكي لكل عنوان معروض.

كيف أعرف ما هي العناوين المتاحة في نتفلكس في كل دولة؟

الدليل غير الرسمي لبحث نتفلكس العالمية عبر الانترنت
الدليل غير الرسمي لبحث نتفلكس العالمية عبر الانترنت

اقرأ أيضًا: أفضل 10 أفلام رومانسية – كوميدية يمكنك مشاهدتها على نتفلكس

هناك عدد من الخدمات غير الرسمية والتي تتيح لك معرفة ما هي العناوين المعروضة لكل دولة والتي أقامها مستخدمو نتفلكس، وتعد أشهر هذه الخدمات موقع Finder الذي يتيح لك تصفح العناوين التي تعرضها نتفلكس في عدة دول حول العالم مثل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الآسيوية كالهند واليابان.

كما يعد موقع الدليل غير الرسمي لبحث نتفلكس العالمية عبر الانترنت  Unofficial online Netflix Global Search والمعروف اختصارًا بـ UONGS بالبحث عن العناوين ومعرفة البلدان المتوفر فيها كل عنوان وكذلك اللغات المتاحة للترجمة والدوبلاج في كل بلد. وكذلك قام أحد مستخدمي ريديت بإنشاء خدمة شبيهة تسمي FlixWatch.

يمكنك كذلك استخدام خدمات مقارنة أسعار العناوين عبر المنصات لتحقيق الغرض نفسه، ويعد موقع JustWatch وموقع Reelgold من أشهر هذه المواقع.

غير أن هذه الكاتولوجات غير الرسمية قد تكون غير محدثة باستمرار أو لا تشمل العناوين والبلدان العربية، لذلك فإن الأمر لا يخلو من بعض الحظ والتجربة.

هل يمكنني استخدام خدمات البروكسي لمشاهدة نتفلكس في دولة أخرى؟

نظرياً إن حجب خدمات البروكسي يعد أمراً صعباً على نتفلكس، لكن ذلك لم يمنعها من المحاولة ففي عام 2017 صرّحت نتفلكس بأنها ستمنع جميع المستخدمين من استخدام خدمات البروكسي للمشاهدة حول العالم، وذلك على الأرجح حتى لا تقع تحت طائلة القانون بانتهاك حقوق العرض التي يتمتع بها مقدمو خدمة آخرون حول العالم، غير أن الامر يعدّ من المستحيل تكنولوجياً أن تحجب جميع خدمات البروكسي، فشاشة الخطأ الشهيرة (في الصورة) التي تمنع المستخدمين من المشاهدة غالباً ما تظهر عند استخدامك لخدمات الـ VPN الشهيرة والمجانية، أما إذا كنت تستخدم خدمات أقل إتاحة كخدمات الـ VPN المدفوعة ستجد أنه بإمكانك نظرياً مشاهدة العناوين حول العالم، بغض النظر عن عدم قانونية الأمر، فإذا أردت المشاهدة بشكل قانوني، ننصحك بحجز تذاكر سفر إلى البلد الذي تود المشاهدة منه.

الترجمة والدوبلاج

تختلف الترجمات المتاحة على نتفلكس باختلاف الدولة التي تشاهد عبرها، ففي ألمانيا على سبيل المثال، يتم عرض الترجمات الألمانية وكذلك التركية (نظراً لحجم الجالية التركية الكبير في ألمانيا)، فإذا كنت كثير السفر ربما تواجهك مشكلة في الاستمتاع بالترجمة العربية على نتفلكس وهناك حلّان يمكنك تطبيقهما هنا، الأول هو تغيير لغة الحساب إلى لغتك المفضلة، وهنا ستقوم نتفلكس بتوفير الترجمة والدوبلاج دوماً بلغة الحساب بغض النظر عن موقعك الجغرافي.

وكذلك توفر إضافة ترجمات لنتفليكس Subtitles for netflix على جوجل كروم إمكانية إضافة ترجمتك المفضلة عبر ملف بامتداد SRT إلي نتفلكس وكذلك التحكم بشكل الترجمة وحجمها، يمكنك كذلك الاستعانة بمواقع تحميل ملفات الترجمة المجانية كموقع SubScene لتحميل ترجمتك المفضلة حتى إن لم تكن نتفلكس توفر العنوان بلغتك المفضلة بالأساس.

تحميل المزيد