فيسبوك تفتح كاميرا الهاتف دون علمك أثناء مشاهدتك الفيديوهات

اكتشف مصمم ويب أمريكي ثغرة جديدة لموقع فيسبوك، على الأجهزة العاملة بنظام IOS

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/11/13 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/13 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لتطبيق فيسبوك/istock

اكتشف مصمم ويب أمريكي ثغرة جديدة لموقع فيسبوك، على الأجهزة العاملة بنظام IOS، وكتب جوشوا مادوكس في تغريدة على تويتر، أن الكاميرا الخلفية تعمل في خلفية التطبيق عند مشاهدة فيديو أو صور وذلك دون علم المستخدم، وفقاً لما نشره موقع Cnet المتخصص في أخبار التكنولوجيا والتقنيات. 

وكتب مادوكس في تغريدة على حسابه في "تويتر": "وجدت مشكلة متصلة بالخصوصية والأمان في فيسبوك. حين يكون التطبيق مفتوحاً، فإنه يستخدم الكاميرا بنشاط. لقد وجدت ثغرة في التطبيق تسمح لك برؤية الكاميرا، وهي تعمل في الخلفية أثناء تصفح الأخبار".

وجرب مادوكس الأمر على خمسة أجهزة آيفون منفصلة وظهرت نفس المشكلة، إلا أن الأمر مختلف في الأجهزة التي تعمل بتطبيق Android والتي لا تظهر فيها الثغرة.

وشارك مادوكس تجربته حيث ظهر في الخلفية فيديو كان يشاهده على فيسبوك عندما قام بتغيير وضعية الفيديو من أفقي إلى عمودي، وعند تغيير الوضع مرة أخرى، وجد أن التطبيق فتح على كاميرا "قصص فيسبوك".

ويمكن لمستخدمي فيسبوك تجنب هذه الثغرة الأمنية بتعديل بسيط على إعدادا الهاتف، وذلك بالتوجه إلى الإعدادات Settings ثم الخصوصية Privacy ثم الكاميرا Camera، وأخيراً إلغاء تفعيل الخيار الذي يسمح لفيسبوك باستخدام الكاميرا.

وفي تعليقه على ما كتبه مادوكس أكد فيسبوك أنه سيتم إصلاح الخلل الأربعاء 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وأشار إلى أن الخلل غير مقصود البتة.

ويأتي هذا بعد سلسلة فضائح فيسبوك المتعلقة بخصوصية بيانات مستخدميه، بعد اختراق بيانات 87 مليون مستخدم في فضيحة "كامبريدج أناليتيكا"، و50 مليون آخرين يوم الـ"log out"، واعترافه أيضاً قبل 5 أشهر أنه حمّل عن غير قصد جهات الاتصال الخاصة بالبريد الإلكتروني لنحو 1.5 مليون مستخدم من دون علمهم.

تحميل المزيد