لمستخدمي الأندرويد.. أبرز 10 مميزات أضافتها جوجل في إصدارها القادم

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/22 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/22 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
هاتف بنظام تشغيل أندرويد / iStock

يوماً بعد يوم نقترب أكثر من رؤية الإصدار العاشر لنظام التشغيل أندرويد والذي لم يتم الاستقرار على اسم رسمي له حتى الآن، ويُرمز له حالياً بالحرف Q، في الفترة الأخيرة تم الإفراج عن نسخة معاينة المطورين والتي تمت إتاحتها لجميع الهواتف ولم يعد حصراً على هواتف بيكسل فقط وهو تحديث مهم للغاية، ومن بين التعديلات المتعلقة بالخصوصية والميزات التي طال انتظارها، من الواضح أن جوجل كانت مشغولة للغاية.

إذن ما هي ميزات Android Q البارزة التي تستحق المعرفة؟ الكثير من الميزات بدأت بالظهور تباعاً مع كل نسخة تجريبية وسنتناول في الأسطر القادمة الميزات القادمة والتي تم تأكيدها من جوجل ولا تتطلب أي تعديلات إضافية لاستخدامها:

الوضع المظلم لكل النظام بشكل رسمي

جربت جوجل وضعاً مظلماً على مستوى النظام لبعض الوقت بدون تأكيدها بشكل رسمي ولكن الآن مع النسخة التجريبية الأخيرة أكدت جوجل أن الوضع المظلم سيكون بشكل رسمي على نسخة أندرويد كيو، ويمكن تنشيط الوضع المظلم من خلال إعداد التجانب السريع أو عند تنشيط خيار توفير البطارية كما أن الوضع المظلم سيؤثر أيضاً على صور البودكاست والصور والبحث جوجل.

هذه الميزة المنتظرة بشدة ستكون بلا شك إحدى ميزات Android Q الأكثر إرضاءً للمستخدمين عندما يهبط التحديث بشكل رسمي على هواتفهم كما أن شركة Mountain View تعمل أيضاً مع مطوري الطرف الثالث لتنفيذ أوضاع مظلمة في تطبيقاتهم.

الرد الذكي على جميع تطبيقات المراسلة

تعد ميزة الرد الذكي Smart Reply واحدة من أفضل ميزات Google الموجودة، حيث تتنبأ بما ستقوله رداً على رسالة ما. وهي متوفرة حالياً لتطبيقات جوجل، ولكنه الآن يأتي إلى جميع تطبيقات المراسلة في Android Q

هذا يعني أنه يمكنك الآن الحصول على ردود مقترحة من بعض أشهر التطبيقات مثل واتساب وفيسبوك ماسنجر وهي طريقة سهلة لتوفير الوقت خاصة عند استخدام الردود القصيرة يتم إجراء جميع هذه الاقتراحات باستخدام تقنية التعلم على الجهاز، وتزعم جوجل أنها ستحافظ على خصوصيتك بعدم إرسال المعلومات ذات الصلة إلى خوادمها.

قائمة مشاركة أفضل

انتقد العديد من المتحمسين لنظام أندرويد وظيفة المشاركة في النظام الأساسي لبطئه وبديهيته. لحسن الحظ، قامت جوجل بإصلاح هذه القائمة في نظامها القادم، حيث من المفترض أن تكون قائمة المشاركة الجديدة أسرع بكثير من القائمة القديمة، ولكن من المفترض أيضاً أن تقوم بعمل أفضل في التوصية بجهات الاتصال وتطبيقات المشاركة.

وسيكون الوقت فقط كفيلاً بإثبات ما إذا كانت جوجل ستحقق بالفعل هذه الأهداف، ولكن سيحتاج مطورو الطرف الثالث أيضاً إلى تحديث تطبيقاتهم للاستفادة من هذه الميزة.

وضع التركيز

واحدة من أبرز ميزات أندرويد كيو التي تواجه المستخدم هي وضع التركيز المزعوم Focus Mode، وهو امتداد لجناح الرفاهية الرقمية التي تحاول الشركات تصديرها لنا وكما يوحي الاسم، سوف يساعدك هذا الوضع في التركيز من خلال إظهار التطبيقات التي تعتبرها مشتتة وإخفاء إشعاراتها.

وتأتي الرفاهية الرقمية عبر هذا النظام أيضاً على ميزة أخرى بفضل أدوات الرقابة الأبوية المتكاملة. لقد عرضت جوجل بالفعل أدوات الوالدين عبر تطبيق Family Link، ولكن الدعم المتوفر غير مرحب به على الرغم من ذلك.

وصول أسرع إلى الإعدادات

من السهل جداً بالفعل تبديل خيارات Wi-Fi وBluetooth وخيارات الاتصال الأخرى، ولكن جوجل تريد أن تجعل هذه العملية أسهل قليلاً للمستخدم عندما تكون في التطبيقات من خلال الدخول للوحة الإعدادات.

حيث يمكن استدعاء هذه النافذة المنبثقة الجديدة بواسطة التطبيقات في مواقف معينة وتقدم جوجل مثالاً عند تشغيل متصفح عندما تكون في وضع الطائرة حيث يمكن للمتصفح الآن إخبار المستخدمين بتنشيط Wi-Fi ، ثم استدعاء لوحة الإعدادات تلقائياً.

معاينات لمزيد من مصنعي المعدات الأصلية

هل سئمت من حصول مستخدمي هواتف بيكسل Pixel على كل المتعة عندما يتعلق الأمر بمعاينات نسخ أندرويد؟ الخبر السار هو أن جوجل قد شعرت بهذا الآلام الذي ينتاب غير مستخدمي هواتف بيكسل من خلال توسيع المبادرة لعدد كبير من الهواتف ابتداءً من نسخة أندرويد كيو القادم.

حيث تتوفر معاينات مطور Android Q على 20 هاتفاً تقريباً. وبشكل أكثر تحديداً، فهي متوفرة على جميع هواتف Pixel وAsus Zenfone 5Z و Essential Phone وHuawei Mate 20 Pro وLG G8 ThinQ و Nokia 8.1 وOnePlus 6 / 6T / 7 و Oppo Reno وRealme 3 Pro وTecno Spark 3 Pro وVivo X27 وVivo Nex A/S و Xiaomi Mi Mix 3 5G وXiaomi Mi 9

تطبيق أفضل للملفات

كان تطبيق الملفات السابقة من جوجل يؤدي الغرض ولكن بدون مميزات قوية، ولم يكن له اختصار في درج التطبيقات. ولحسن الحظ، فإن أندرويد كيو يعد بأن هذا التطبيق سيكون أفضل بكثير من سابقه.

حيث لا يحتوي التطبيق الجديد على اختصار فحسب، ولكنه يوفر أيضاً واجهة مستخدم منقحة وشريط بحث عام في الجزء العلوي ووصولاً سريعاً إلى التطبيقات الأخرى. ولا تزال هناك فرصة لقيام جوجل بتعديل هذا التطبيق قبل الإصدار النهائي، لكنه بالتأكيد يبدو أكثر إشراقاً من الإصدار السابق.

التحكم أكثر في الأذونات

يحتوي أندرويد كيو أيضاً على الكثير من التعديلات المتعلقة بالخصوصية، مع كون الأدوار Roles واحدة من أكبر الإضافات في هذا الصدد. باستخدام الأدوار، يمكن للنظام الأساسي الآن منح أذونات محددة لتطبيق ما استناداً إلى حالة الاستخدام الخاصة به. وبالتالي فإن تطبيق الرسائل النصية سيكتسب تلقائياً القدرة على إرسال/استقبال النصوص، وكذلك الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك.

تشمل الأدوار الأخرى الموضحة في موقع دعم جوجل تطبيقات أخرى مثل مشغل الموسيقى ومتصف الإنترنت والمعرض لكن شركة Mountain View تقول إن هذه الأدوار والامتيازات قد لا تكون متاحة في الإصدار النهائي.

تغيير رئيسي متعلق بأذونات الموقع. الآن أصبح لدى المستخدمين خيار إما منح الوصول إلى الموقع بشكل عام إلى أحد التطبيقات، أو السماح بالوصول فقط عند استخدام التطبيق بنشاط.

مشاركة Wi-Fi عبر رموز  QR

سمحت الهواتف الذكية مثل Xiaomi وHuawei للمستخدمين بمشاركة بيانات اعتماد Wi-Fi عبر رموز QR لفترة طويلة الآن. لذلك يسعدنا أن نرى جوجل تتبنى هذا الاتجاه أخيراً في نسختها القادمة أندرويد كيو.

هذه الميزة سهلة الاستخدام، ما عليك سوى الضغط على اتصال Wi-Fi، واضغط على زر المشاركة، ثم قم بالمصادقة باستخدام كلمة مرور هاتفك أو البصمة. من هنا، يجب أن ترى رمز الاستجابة السريعة، ويمكن لصديقك مسح هذا الرمز للوصول، وهي ليست شيئاً جديداً بالنسبة للهواتف الأخرى لكننا سعداء بأن جوجل أدخلت هذه الميزة أخيراً.

بالتأكيد هذا ليس كل شيء عندما يتعلق بالنظام القادم أندرويد كيو، فما زالت جوجل تكشف عن المزيد من التغييرات الكبيرة على النظام الأساسي وما زال مجتمع مستخدمي أندرويد في انتظار الجيد والمميز من هذا النظام ووسط كل هذه التسريبات والتأكيدات ما زال هنالك سؤال لم تفصح عنه جوجل بعد وهو: ما هو الاسم الرسمي لنظام التشغيل أندرويد كيو؟!

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مدثر النور أحمد
كاتب سوادني
مدثر النور أحمد هو كاتب سوداني مهتم بالرياضة والتكنولوجيا والخصوصية على الإنترنت. لديه حُب وعِشق مختلفان للرياضة وخاصة كرة القدم.
تحميل المزيد