أبقِ حاسوبك دائماً في معدل درجة الحرارة الأمثل.. كيف تكتشف أن المعالج يعمل بحرارة زائدة؟

باستخدام برامج مجانية للمراقبة، يمكنك فحص حرارة وحدة المعالجة المركزية؛ لرؤية ما إذا كان حاسوبك يعمل بحرارة كبيرة، ومعرضاً لخطر الحرارة المفرطة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/13 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/31 الساعة 09:58 بتوقيت غرينتش

باستخدام برامج مجانية للمراقبة، يمكنك فحص حرارة حاسوبك الداخلية، والتي تأتي في الغالب من وحدة المعالجة المركزية؛ لرؤية ما إذا كان حاسوبك يعمل بحرارة كبيرة، ومعرضاً لخطر الحرارة المفرطة.

إن أكبر الأدلة على أن حاسوبك لا يعمل بحرارة مثالية هو أن تظهر عليه أي أعراض للسخونة المفرطة، مثل: عمل مروحة التبريد بشكل مستمر، وتجمد الحاسوب بشكل متكرر.

لكن، معظم الحواسيب تسخن بشكل طبيعي؛ لذلك قد تساعدك أداة نظام يمكنها الولوج إلى مستشعرات الحرارة الداخلية للحاسوب في تحديد ما إذا كنت بحاجة لاتخاذ بعض الخطوات لتبريد حاسوبك بشكل أكبر.

ما هي الحرارة المثالية لوحدة المعالجة المركزية؟

يمكنك البحث عن محددات الحرارة الخاصة بمعالج حاسوبك من Intel  أو AMD؛ لكن أقصى حرارة ممكنة لأغلب المعالجات تكون في نطاق حوالي 100 درجة مئوية.

وقبل أن تصل إلى هذا الحد المرتفع، فمن المرجح أن يمر حاسوبك بكافة أنواع مشاكل الأداء، وقد يفصل بشكل عشوائي من تلقاء نفسه.

تبلغ درجة الحرارة المثالية أثناء العمل 50 درجة مئوية أو أقل، وفقاً لبرنامج مراقبة الحرارة SpeedFan، لكن الكثير من المعالجات الأحدث تعمل بشكل طبيعي عند حوالي 70 درجة مئوية.

برامج اختبار حرارة معالج حاسوبك

تتوافر العديد من برامج مراقبة الحرارة المجانية التي يمكن أن تريك حرارة وحدة المعالجة المركزية، إلى جانب بعض تفاصيل النظام الأخرى مثل:

تحميل المعالج، والفولتية، وغيرها. كما يعمل بعضها على تعديل سرعة مروحة تبريد حاسبوك بشكل تلقائي أو يدوي؛ لتمنحك أفضل أداء.

برامج مراقبة حرارة الحاسوب تحميك من خطر الحرارة الزائدة
برامج مراقبة حرارة الحاسوب تحميك من خطر الحرارة الزائدة

إليك بعض البرامج التي استخدمناها من قبل:

برامج اختبار المعالج لنظام الويندوز

SpeedFan

بالإضافة لمراقبة سرعات المروحة، والفولتية، ودرجة حرارة المعالج من خلال مستشعرات الحاسوب الداخلية، يمكن لـ SpeedFan أيضاً أن تصل إلى معلومات S.M.A.R.T لتحديد درجة حرارة القرص الصلب. يوفر التطبيق الصغير خاصية التحكم في المروحة، والرسوم البيانية، والرسومات سهلة الفهم.

ملاحظة: لا تخدعنك إعلانات هذا الموقع التي تظهر في شكل كلمة "download". حمل SpeedFan من خلال نص <الإصدار> SpeedFan قسم Download.

Core Temp

أحد أدوات مراقبة الحرارة الأكثر شهرة لأجهزة الحواسيب المكتبية والمحمولة على حد سواء. يدعم البرنامج مجموعة واسعة من وحدات المعالجة.

ويمكنه إظهار درجة حرارة كل نواة بأرقام ملونة مباشرة في منطقة الإشعارات (بجوار الساعة).

يحتوي Core Temp على خيار حماية ينبهك عند الوصول إلى درجة حرارة حرجة. بالإضافة إلى ذلك.

يمكن لإنذار البرنامج أن يفتح تلقائياً برنامجاً من اختيارك أو حتى إطفاء الحاسوب أو تشغيل وضع النوم أو السبات.

يتضمن هذا البرنامج العديد من الخيارات الأخرى أيضاً، من بينها: إظهار أعلى درجة حرارة لكل معالج أو إظهار درجة حرارة كل نواة.

الحرارة الزائدة قد تسبب احتراق الأجزاء الداخلية للحاسوب
الحرارة الزائدة قد تسبب احتراق الأجزاء الداخلية للحاسوب

مما يمكنك من مراقبة جوانب أخرى مثل: التحميل، واستخدام ذاكرة الوصول العشوائي، وتغيير الفاصل الزمني للاستقصاء الحراري.

وعرض الكثير من التفاصيل المرتبطة بالمعالج مثل: سرعة الناقل، والحد الأقصى لسرعة الـ VID.

ملاحظة: خلال تثبيت البرنامج، يثبت Core Temp بشكل تلقائي لعبة فيديو مع مختبر المعالج. إذا كنت لا ترغب فيها.

تأكد من أن تزيل علامة الاختيار المجاورة لهذا الخيار في إحدى صفحات التنصيب. وهي اختيارية، ولا يتحتم عليك تثبيتها لاستخدام Core Temp.

Real Temp

صمم Real Temp بشكل خاص لمراقبة حرارة جميع معالجات Intel ذات النواة المنفردة والمزدوجة والرباعية. بالإضافة لإظهار الحرارة والتحميل الخاصة بالمعالج.

يعرض البرنامج درجة الحرارة الآمنة القصوى لوحدة المعالجة المركزية أثناء العمل، ومقدار ابتعاد حرارة معالجك عن هذه الحرارة.

علاوة على ذلك، يتتبع Real Temp درجات الحرارة القصوى والدنيا منذ فتحت البرنامج.

برنامج مراقبة الحرارة يخبرك بالمشكلة قبل تفاقمها
برنامج مراقبة الحرارة يخبرك بالمشكلة قبل تفاقمها

CPU Thermometer

أحد البرامج المجانية لاختبار حرارة المعالج على نظام الويندوز، وهو بسيط بحق؛ لكنه فعال. يظهر البرنامج حاسوبك بالأعلى مع درجة الحرارة إلى جانب كل نواة من أنوية المعالج.

تتيح لك الخيارات تغيير درجة الحرارة بين المئوية والفهرنهايت، وتشغيل البرنامج عند تشغيل الويندوز.

برامج اختبار المعالج لنظامي اللينكس والماك

System Monitor

هو برنامج يناسب نظام تشغيل macOS، ويظهر على شريط القوائم بحيث يمكنك إلقاء نظرة على شاشات النشاط المختلفة بسهولة.

هناك بالطبع شاشة تعرض درجة حرارة جهاز الماك، وأيضاً: تحميل المعالج، واستهلاك ذاكرة الوصول العشوائية، ونشاط القرص، ومساحة التخزين، وغيرها.

Temperature Monitor

لم نختبر هذا البرنامج؛ لكنه خيار آخر للحصول على معلومات المعالج على الماك، إن لم تحب System Monitor "ننصحك بتجربته أولاً".

لكن اعلم أولاً أن Temperature Monitor لا يحصل على الدعم بعد الآن؛ لكن تحميله متاح إذا كنت ترغب في استخدامه.

بإمكان مستخدمي لينكس أن يقرأوا حرارة المعالج من shell prompt من خلال حزمة lm_sensors.

ملاحظة: يمكن اختبار حرارة معالجات Intel Core التي تعمل تحت نظام الويندوز، واللينكس، وmacOS باستخدام أداة Intel Power Gadget. وهي تظهر الحرارة الحالية إلى جانب درجة الحرارة القصوى لتسهل المقارنة.

 

هذا الموضوع مترجم عن موقع Lifewire الأمريكي.

تحميل المزيد