نظام التشغيل iOS 12 سينطلق هذا الخريف: مزايا جديدة لهواتف iPhone

توقعنا حين نحضر إلى مؤتمر آبل العالمي للمطورين WWDC، أن نشهد تركيزاً قليلاً من جانب نظام التشغيل iOS 12 على إدخال مزايا جديدة جوهرية، وتركيزاً أكثر على تحسين الأداء والتخلص من الأعطال الموجودة بالفعل،

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/18 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/18 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش

توقعنا حين نحضر إلى مؤتمر آبل العالمي للمطورين WWDC، أن نشهد تركيزاً قليلاً من جانب نظام التشغيل iOS 12 على إدخال مزايا جديدة جوهرية، وتركيزاً أكثر على تحسين الأداء والتخلص من الأعطال الموجودة بالفعل، حسب موقع The Verge الأميركي.

وهذا صحيحٌ جزئياً، استناداً لما ظهر على منصة المؤتمر. صرَّح كريج فيدريجي، نائب رئيس آبل: "بالنسبة إلى نظام التشغيل iOS 12 نضاعف تركيزنا على تحسين الأداء". ويشمل التحديث الجديد بالنسبة لهواتف الآيفون وأجهزة الآيباد إضافات وتغييرات وتحسينات هامة، وتعد مزايا كخاصية عرض بيانات استخدامك للتطبيقات (Screen Time)، وخاصية الرموز التعبيرية الخاصة (Memoji)، وتطبيق فيس تايم للمكالمات الجماعية، وخاصية الإشعارات المُجمعة (Grouped notifications)، بعضاً مما ستلاحظه بعد التحديث إلى iOS 12 هذا الخريف (أو قبل ذلك لو تمكَّنت من الحصول على النسخة التجريبية التي ستصدر في وقتٍ لاحق من الشهر الجاري). يتوفر التحديث على نفس الأجهزة التي استقبلت نظام التشغيل iOS 11.

الأداء ثم الأداء ثم الأداء

تعمل آبل على أن يكون نظام التشغيل iOS أسرع من أي وقت مضى، وتحديداً فيما يخص هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد القديمة. يقول فيدريجي إنَّ الاختبارات التي أجريت على هاتف آيفون 6 Plus أظهرت أن بدء التطبيقات أسرع بنسبة 40%، مع ارتفاع سرعة لوحة المفاتيح إلى 50%، وسرعة فتح الكاميرا بنسبة 70%. تعمل آبل على رفع سرعة الأجهزة والتطبيقات لكل الأجهزة التي تدعم نظام التشغيل iOS 12. وتركز الشركة أيضاً على الأوقات التي تعمل فيها الأجهزة تحت ضغط كبير؛ إذ سيعمل كل من الآيفون والآيباد الآن أفضل مما مضى بأداء أمثل وعمر بطارية أطول.

خاصية Screen Time

تحاول آبل -شأنها في ذلك شأن جوجل- إيجاد توازن أفضل وأنسب بين الأجهزة الإلكترونية والحياة. خاصية Screen Time الجديدة في iOS 12 ستُفصل الساعات التي تُنفق على استخدام الهاتف وتطبيقات بعينها. يمكنها أن تحلل استخدامك للتطبيقات حسب التصنيف (الألعاب، شبكات التواصل الاجتماعي، إلخ) وتتبع أي التطبيقات يرسل لك إشعارات أكثر. خاصية Screen Time توفر لك ملخصاً أسبوعياً لعادات استخدامك للتطبيقات.

تستطيع أن تضبط وقتاً محدداً لكل تطبيق، كما يحدث في Android P. نظام iOS سيرسل لك إشعاراً حين تقترب من استنفاد الوقت الذي خصَّصته أنت للتطبيق. تظهر رسالة "نفد الوقت" حين ينتهي العد التنازلي للوقت المُحدد. إذا أردت الاستمرار في استخدام هذا التطبيق، يمكنك طلب زيادة الوقت بكل بساطة. تحاول آبل أن يتم استخدام المعلومات الوفيرة عن بيانات الاستخدام لتحسين الإشراف العائلي، على نحو يمنح الآباء قدرة أفضل على الإشراف على أبنائهم، وتنظيم مقدار الوقت الذي يقضيه الأبناء في التحديق إلى الشاشة.

خاصية الإشعارات المُجمعة (Grouped notifications)

تأخذ آبل خطوة ضخمة ومتأخرة لحل مشكلة فوضى الإشعارات، إذ يدعم iOS 12 خاصية الإشعارات المُجمعة، فتتمكّن من التفاعل مع عدة إشعارات من نفس التطبيق أو تجاهلها مرة واحدة. تظهر الإشعارات المجمعة متراكمة، لتبرز لك كمْ مِن الإشعارات بانتظارك. تمنح آبل المستخدمين الحق في تحديد أي من التطبيقات يُسمح له أن يعمل بوضع الاهتزاز حين يرسل الإشعارات. وتظهر الإشعارات المضبوطة على وضع "صامت" في مركز الإشعارات، وليس على شاشة القفل، وبالتالي فإنَّها لن تصدر صوتاً أو تقاطعك بأيّ حال من الأحوال.

خاصية Animoji الجديدة

قائمة شخصيات Animoji، التي ظهرت لأول مرة في هاتف آيفون X تتوسع مجدداً بشخصيات جديدة، شبح، وكوالا، ونمر، والتيرانوصور ركس. وبداية من iOS 12، يمكن لخاصية Animoji أن يحدد إن كنت تخرج لسانك ومحاكاة ذلك.

خاصية Memoji: تخصيص رمز تعبيري يشبهك

ويأتي التقدم الأكبر حول الصور الرمزية التي نصممها لتشبه شخصياتنا، وهي الخاصية التي تسميها آبل Memoji. تتمكن في نظام iOS 12 من إنشاء شخصيات تحاكي مظهرك الخاص، وتختار لون بشرتها، وتصفيفة شعرها، وتزويدها بالإكسسوارات. إنها تجمع بين Bitmoji وشخصيات Nintendo's Mii. قدَّمت سامسونغ شيئاً مشابهاً في هاتفها Galaxy S9، وتباينت الآراء حولها. ولكن يبدو أن آبل عملت كثيراً على خاصية Memoji.

خاصية Group Facetime

في القريب العاجل لن يقتصر تطبيق آبل للمحادثات عبر الفيديو على استضافة محادثات بين شخصين فحسب، سيوفر نظام iOS 12 محادثات عبر FaceTime قد يصل عدد المتحدثين فيها إلى 32. يدعم iOS وmacOS خاصية Group FaceTime. حين يتحدث أكثر من متصل في مكالمة يزداد حجم نافذة الفيديو الخاصة بهم أثناء حديثهم، ويقل حجمها أثناء صمتهم. وفي المحادثات التي تشعر فيها بالملل يمكنك استخدام أي من شخصيات Animoji أو Memoji أثناء المكالمات.

تجارب أفضل للواقع المعزز

تعمل آبل مع بيكسار على نوع ملف جديد، مصمم خصيصاً لتطبيقات الواقع المعزز. ويسمى USDZ، وشبهه فيديريجي بأنه: "يشبه تطبيق AR Quick Look". أعلنت العديد من الشركات ومن بينها Adobe وAutodesk وSketchfab أنَّها تعمل على تصميم ودمج تطبيقات حول USDZ.

تطبيق Measure

Apple's new Measure app

Apple's iOS 12 turns your iPhone into a virtual tape measure.

Geplaatst door The Verge op Maandag 4 juni 2018

يعمل نظام iOS 12 في الوقت الراهن على الاستفادة من تقنية الواقع المعزَّز المذهلة، التطبيق الأقوى في تطبيق Measure. يسمح لك التطبيق، كما يوحي اسمه، بقياس دقيق للأجسام أو الجدران من حولك. كل ما عليك هو أن تضع الجسم في إطار الكاميرا، ثم ارسم خطاً وسيقوم التطبيق بقياسه. وفّرت العديد من تطبيقات الطرف الثالث هذه الخاصية عبر ARKit، ولكن آبل الآن تصنع تطبيقها الخاص، مستفيدةً من إمكانيات الواقع المعزز AR الأدق والجديدة، في النسخة المقبلة من نظام تشغيل iOS 12. يُمكن أن نقول إنَّ التطبيق سيكون له الأفضلية في المنافسة.

خاصية ARKit 2

تتطلع آبل إلى الريادة في مجال الواقع المعزز، وتؤسس نظام iOS كمنصة لها الريادة لإنجازات فريدة، ومن أجل تجارب عالمية تشاركية وممكنة بواسطة الواقع المعزز. تعمل الشركة على تحديث إطار عمل ARKit وتمنح المطورين القدرة على إيجاد تجارب مشتركة؛ يمكن لمستخدمَيْن اثنين لهاتفي iPhone مختلفين رؤية نفس الشيء، أثناء استخدام نفس التطبيق.

تطبيق Photos

يعرض تطبيق Photos في نظام تشغيل iOS 12 اقتراحات تلقائية للبحث، وعلامة تبويب باسم "For You" تقترح مؤثرات قد تريد إضافتها على الصور التي التقطها، التطبيق يوفر أيضاً اقتراحات لمشاركة الصور. من يتسلم صوراً من الأصدقاء سيُطلب منه مشاركة صوره ومقاطع الفيديو الخاصة به من نفس الحدث. تُعد الكثير من تلك المزايا الجديدة محاولة واضحة من آبل للحاق بتطبيق Google Photos.

المساعد Siri يعمل مع تطبيقات أكثر

تزعم آبل أنَّ Siri هو المساعد الرقمي الأشهر في العالم. ولتعزيز هذه المكانة الرائدة تسمح آبل للمطورين بدمجه بشكل أكبر مع نظام iOS 12. يمكن لتطبيقات الطرف الثالث بناء طرق مختصرة لتسمح لتطبيق Siri بتنفيذ العمليات السريعة الشائعة. عرضت آبل عبارة "مرحباً سيري، أضعت مفاتيحي" البسيطة، كمثال لاختصار صُمم لجهاز التتبع Tile.

تطبيق Shortcuts

فيما يبدو حلماً لمستخدمي البرمجيات، تقدم آبل تطبيق Shortcuts الجديد الذي يسمح للمستخدمين أن يجمعوا بين أكثر من إجراء يمكن أن يُنفذ بأمر واحد ومخصص عبر المساعدة Siri. وهذا أيضاً يشبه ما تقوم به جوجل وأمازون مع المساعدين الرقميين لديهم.

ولكن تطبيق Shortcuts المخصص يساعد المستخدمين على اختبار تلك الميزة بمجرد توافر iOS 12.

تطبيق CarPlay يدعم Google Maps وWaze

أعلنت آبل أنَّ تطبيقها الذي يعمل داخل السيارة سيدعم اثنين من أشهر تطبيقات التنقل، هما Google Maps وWaze، بعد إطلاق نظام iOS 12.

تطبيق Apple News

يشهد التطبيق تحسينات طفيفة كعلامة تبويب جديدة للتصفح.

إعادة تصميم شاملة لتطبيق Stocks

لأول مرة منذ سنوات، تبذل آبل جهداً في تطبيق Stocks المدمج بهواتف آيفون. سيعمل على الآيباد، ويدعم أسعار الأسهم بعد الإغلاق، ويشمل محتوى من تطبيق Apple News قد يكون ذا صلة باستثماراتك أو مؤثر في السوق.

إدخال تطبيق Voice Memos إلى أجهزة الآيباد والمزامنة مع iCloud

أعلنت آبل أن تطبيق Voice Memos صمم من جديد وسيُضاف إلى الآيباد مع انطلاق iOS 12. ولحسن الحظ ستصبح تسجيلاتك كلها متاحة على كل الأجهزة بفضل مزامنة iCloud.

تطبيق iBooks يصبح Apple Books

قامت آبل بتغيير اسم تطبيقها للكتب الإلكترونية من iBooks إلى Apple Books. تزامناً مع تغيير الاسم، يأتي التطبيق بتصميم جديد يركز على الاكتشاف. وحسب آبل فإنَّ علامة التبويب الجديدة الخاصة بتطبيق الكتب: "تسهل من استكشاف العناوين الجديدة وتصفح الكتب الأكثر شعبية ومجموعات الكتب والعروض الخاصة".

علامات:
تحميل المزيد