من المتوسط إلى الخليج.. مواقع انتشار سفن غربية بكثافة في المنطقة بعد زيادة أمريكا قواتها تحسبًا لرد إيراني مُحتمل (خرائط)

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/24 الساعة 12:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/24 الساعة 12:32 بتوقيت غرينتش
سفن حربية أمريكية وغربية تنتشر بكثافة في مياه الشرق الأوسط - عربي بوست

رصد "عربي بوست" مواقع سفن حربية أمريكية في منطقة الشرق الأوسط، بعدما زادت واشنطن من تواجد قواتها في المنطقة، إضافة إلى رصد مواقع لسفن غربية أخرى، وسط ترقب من إسرائيل وحلفائها، لرد محتمل من إيران و"حزب الله" اللبناني، على خلفية اغتيال الاحتلال للرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، والقيادي البارز بالحزب، فؤاد شكر. 

القوات الأمريكية المتواجدة في المنطقة تتضمن حاملات طائرات، ومدمرات، وتتركز في مياه البحر الأبيض المتوسط، غرب الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي مياه الخليج العربي (الذي تطل عليه إيران) وخليج عُمان. 

ورصدنا مواقع تمركز القوات الأمريكية، بالاعتماد على مواقع لتتبع السفن، وبيانات مفتوحة المصدر من مواقع لتتبع نشاط البحرية الأمريكية، إضافة إلى ما أعلنه مسؤولون أمريكيون عن وصول قوات جديدة إلى منطقة الشرق الأوسط وبعضها ستحل محل قوات متواجدة حاليًا في مياه المنطقة.

ويترافق هذا الحشد المتزايد للقوات الأمريكية في المنطقة، مع إعلان الإدارة الأمريكية، أن واشنطن ستقف إلى جانب إسرائيل في وجه الرد المُحتمل، وذلك على غرار ما فعلته القوات الأمريكية عندما تصدت لهجوم إيراني على إسرائيل في أبريل/ نيسان 2024. 

حاملة الطائرات أبراهام لينكولن في الشرق الأوسط

التحرك الأبرز في حشد القوات الأمريكية لمزيد من قواتها في المنطقة، هو وصول حاملة الطائرات الأمريكية، أبراهام لينكولن ومدمرات تابعة لها، إلى مياه الشرق الأوسط، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الخميس 22 أغسطس/ آب 2024. 

بذلك يرتفع عدد حاملات الطائرات الأمريكية في المنطقة إلى اثنتين، "لينكولن"، و"ثيودور روزفلت"، وتُرافق حاملة الطائرات "لينكولن" سفن حربية ومدمرات، وطرادات، وسفن أخرى صغيرة، وهذه الحاملة تعد بمثابة قاعدة عسكرية عائمة. 

القيادة العسكرية الأمريكية لمنطقة الشرق الأوسط، أشارت إلى أن حاملة الطائرات "لينكولن"، مجهزة بطائرات من طراز F-35C، و F/A-18 Block III، ويرافقها أسطول المدمرات (ديسرون) 21 وجناح حامل الطائرات (سي في دبليو) التاسع.

وبحسب تصريحات المسؤولين الأمريكيين فإنه من المقرر أن تحل حاملة الطائرات "لينكولن" محل حاملة الطائرات "روزفلت"، وتتواجد الأخيرة في مياه خليج عُمان، في موقع يمكنها من التصدي للصواريخ والمسيّرات التي قد تُطلق من إيران أو من قبل الحوثيين في اليمن ضد إسرائيل. 

سفن حربية أمريكية
سفن حربية أمريكية جديدة وصلت للمنطقة على رأسها حاملة الطائرات أبراهام لينكولن – عربي بوست

كانت حاملة الطائرات "لينكولن" موجودة في جزيرة غوام غرب الولايات المتحدة، وفقًا لما ذكره المعهد البحري الأمريكي، وتحركت الحاملة نحو الشرق الأوسط، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية يوم 11 أغسطس 2024، أن وزير الدفاع لويد جيمس أوستن أمر الحاملة بالتوجه نحو الشرق الأوسط.     

ولا توجد أية مؤشرات أو تصريح رسمي أمريكي حتى يوم السبت 24 أغسطس/ آب 2024، يفيد بأن حاملة الطائرات "روزفلت" غادرت المنطقة، على الرغم من وصول الحاملة "لينكولن" إلى الشرق الأوسط. 

سفن حربية أمريكية
مجموعة حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" – رويترز

تمركز سفن حربية أمريكية في مياه المتوسط

تشهد مياه البحر الأبيض المتوسط حاليًا تواجدًا كبيرًا لسفن حربية أمريكية، وهذه المنطقة شهدت أيضًا وصول مزيد من القوات الأمريكية إليها خلال الأيام القليلة الماضية، إذ قال "البنتاغون" يوم 12 أغسطس إن أمريكا وجهت الغواصة التي تعمل بالطاقة النووية (يو إس إس جورجيا) إلى الشرق الأوسط. 

وتُشير بيانات المعهد البحري الأمريكي، إلى أنه وفقًا للأسطول السادس الأمريكي، تعمل الغواصة "يو إس إس جورجيا" (SSGN 729) في مياه البحر الأبيض المتوسط، وتحمل الغواصة 154 صاروخًا من نوع "توماهوك" الذي من أبرز خصائصه: 

– إمكانية إطلاقه من السفن والغواصات. 

– تبلغ دقته حوالي 5 أمتار، ويتم توجيهه عبر نظام الملاحة GPS.

– قد يبلغ مداه 2400 كيلومتر، ويمكنه السفر بسرعة 885 كم في الساعة، ويتجاوز سعر الصاروخ الواحد من التوماهوك 570 مليون دولار.

تتواجد أيضًا في شرق مياه البحر الأبيض المتوسط، وعلى مقربة من قبرص، مجموعة السفن الحربية الأمريكية التي تُعرف "باسم مجموعة واسب البرمائية" وتتألف هذه المجموعة من 3 سفن وتضم ما لا يقل عن 4 آلاف من مشاة البحرية والبحارة. 

وتعد منطقة المياه القريبة من قبرص نقطة تمركز رئيسية لمجموعة سفن "واسب"، ويُشير موقع معهد البحرية الأمريكية، إلى أن سفن "واسب" هي: 

– USS Wasp – LHD-1: تحمل هذه السفينة الحربية أغلب أفراد مشاة البحرية البالغ عددهم 2200، كما أنها تحمل طائرات من طراز AV-8 Harrier jets، إضافة إلى المروحيات، بحسب الشبكة الأمريكية. 

– USS New York – LPD 21

– USS Oak Hill – LSD 51

كانت سفينة USS Wasp – LHD-1 قد تواجدت في ميناء ليماسول، في قبرص، بحسب ما أعلنه معهد البحرية الأمريكية يوم 19 أغسطس/ آب 2024. 

سفن حربية أمريكية
انتشار لمجموعة السفن الحربية الأمريكية "واسب" في مياه المتوسط – عربي بوست

سفن حربية أمريكية تحافظ على مواقعها عند جزر يونانية

كان "عربي بوست" قد رصد يوم 7 أغسطس/ آب 2024 مواقع لأربع سفن حربية أمريكية متواجدة عند جزر يونانية، وبعضها لا تزال في موقعها حتى تاريخ 24 أغسطس 2024، فيما أبحرت أخرى باتجاه غرب المتوسط. 

تتواجد هذه السفن بالقرب من جزر كريت، وخانيا، في اليونان هذه السفن العسكرية الأمريكية: 

– USAV MONTERREY: وهذه السفينة هي من سفن الإنزال الصغيرة، وقد كانت جزءًا من مهمة بناء الرصيف الأمريكي في غزة، وتتواجد هذه السفينة عند جزر يونانية، وتظهر بيانات تتبع تحركات السفينة، أنها أجرت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية تحركات في مياه المتوسط، وقد وصلت إلى قبالة سواحل أشدود. 

– USAV Wilson Wharf: هذه السفينة هي أيضًا واحدة من السفن التي شاركت في مهمة إنشاء رصيف قطاع غزة، وتتواجد حاليًا في جزيرة "خانيا" باليونان، وقد أجرت السفينة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية تحركات في المتوسط، بما في ذلك قبالة سواحل تل أبيب.  

– USAV MATAMOROS: يبلغ حجم هذه السفينة نصف ملعب كرة قدم تقريبًا، وهي من السفن التي شاركت في مهمة بناء رصيف غزة، وتتواجد حاليًا قرب مالطا.

– USAV JAMES LOUX: أجرت هذه السفينة تحركات محدودة يوم 5 أغسطس/ آب 2024 بالقرب من موقع تمركزها الحالي، وهي سفينة لوجستية وتحمل معدات عسكرية مثل الدبابات، وتتواجد السفينة حاليًا قرب مضيق جبل طارق. 

مواقع سفن حربية أمريكية عند قبرص وجزء يونانية – عربي بوست
مواقع وتحركات سفن حربية أمريكية في مياه البحر الأبيض المتوسط – عربي بوست

سفن غربية أخرى في مياه الشرق الأوسط

ورصد "عربي بوست" أيضًا تواجد سفينة أمريكية، في مياه الخليج العربي، وهذه السفينة هي LEWIS B PULLER وتتمركز في البحرين، كذلك أظهر موقع تتبع حركة السفن "vesselfinder" سفينة عسكرية بريطانية في مياه الخليج العربي بالقرب من الكويت. 

وقبالة سواحل لبنان، توجد سفينة عسكرية يونانية تحمل الرقم (237780103)، كما تتواجد سفينة بريطانية تحمل اسم "LCU 9732″، وتتواجد هذه السفينة حاليًا عند مدينة ليماسول في قبرص، ويظهر تتبع حركة السفينة، أنها أجرت تحركات في مياه المتوسط بما في ذلك قبالة سواحل حيفا. 

مواقع انتشار سفن حربية أمريكية وأوروبية في مياه الشرق الأوسط – عربي بوست

تزايد التوتر في الشرق الأوسط 

يأتي الحشد العسكري الأمريكي إضافة إلى وجود سفن أوروبية في مياه الشرق الأوسط، وسط تزايد التوتر في المنطقة، لا سيما بعدما اغتالت إسرائيل الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس "إسماعيل هنية" الذي تم اغتياله في العاصمة الإيرانية طهران يوم 31 يوليو/ تموز 2024. 

كما اغتالت إسرائيل يوم 30 يوليو 2024 القيادي في "حزب الله" فؤاد شكر، وهو مسؤول الشؤون الاستراتيجية للحزب واليد اليمنى لزعيم الحزب "حسن نصر الله".

وبحسب تصريحات لإيران، و"حزب الله"، فإن الرد المُحتمل ضد إسرائيل سيكون عنيفًا، وألمحت طهران على لسان الممثلية الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة، إلى أن الرد على اغتيال هنية في طهران قد يكون براً، وأنه سيكون "غير متوقع" و"مثيرًا للندم"، بحسب تعبيرها. 

وترى أمريكا أن وصول حاملتي طائرات تابعة لها إلى الشرق الأوسط، "بعث رسالة ردع قوية للغاية لإيران"، بحسب ما قالته وزارة الدفاع الأمريكية، يوم الخميس 22 أغسطس 2024، واعتبرت الوزارة أن "حسابات إيران بشأن الرد على إسرائيل قد تأثرت بعد نقلنا قدرات عسكرية إلى المنطقة". 

وفي حال جاء الرد من قبل إيران على إسرائيل باستخدام الصواريخ والمسيّرات كما حدث في هجوم أبريل/ نيسان 2024، فإنه من المرجح أن تشارك السفن الحربية الغربية – وعلى رأسها الأمريكية – في التصدي لهذه الأسلحة. 

في هجوم أبريل الماضي، أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى، أن أمريكا وبمساندة من مدمرات أوروبية، "دمّرت أكثر من 80 مسيّرة و6 صواريخ بالستية على الأقل"، تم إطلاقها من إيران واليمن على إسرائيل. 

كانت إيران قد أطلقت في هجوم أبريل 2024، نحو 300 طائرة وصاروخ على إسرائيل، وكان ذلك أول هجوم تشنه طهران مباشرة من أراضيها ضد إسرائيل. 

ولدى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عدة خيارات تمكنها من التصدي للصواريخ، مثل نظام باتريوت أو نظام الدفاع الصاروخي للمناطق المرتفعة (نظام ثاد). 

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر حربًا مدمرة على غزة خلفت ما لا يقل عن 133 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

تحميل المزيد