ما قصة القيادة العسكرية الجديدة التي ستنشئها أمريكا في اليابان لمواجهة الصين؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/28 الساعة 12:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/28 الساعة 12:32 بتوقيت غرينتش
جنود أمريكيين في اليابان٬ أرشيفية/ USarmy

أعلن مسؤولون أميركيون ويابانيون كبار يوم الأحد 28 يونيو/تموز 2024 أن الولايات المتحدة ستنشئ قيادة عسكرية جديدة في اليابان٬ وذلك لتعزيز العلاقات الأمنية في آسيا لمواجهة الصين وحشدها العسكري في المنطقة.

وركزت أمريكا قدراً كبيراً من اهتمامها في الأشهر الأخيرة على الصراع في غزة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية٬ والجهود المبذولة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع ضد الغزو الروسي٬ تظل الصين تشكل التهديد الرئيسي طويل الأمد للولايات المتحدة وحلفائها في منطقة المحيط الهادئ، وفقاً لاستراتيجية الدفاع الرسمية للبنتاغون.

وتقول صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إنه يتعين على الولايات المتحدة واليابان أن تتعاملاً مع التعاون العسكري المتزايد بين روسيا والصين، التي أرسلت دورية مشتركة للقاذفات باتجاه ألاسكا الأسبوع الماضي للمرة الأولى. وتشكل الترسانة النووية والتقليدية المتنامية لدى كوريا الشمالية خطراً آخر.

ما هي القيادة العسكرية الجديدة التي ستنشئها أمريكا في اليابان لمواجهة الصين؟

  • ستقوم القيادة الأميركية الجديدة، التي سيقودها في البداية جنرال ذو ثلاث نجوم، بتنسيق العمليات العسكرية مع الجانب الياباني، والتخطيط للتدريبات المشتركة، والمشاركة في الدفاع عن البلاد في حالة اندلاع أعمال عدائية٬ بحسب "وول ستريت جورنال".
  • ومن خلال القيام بذلك، سيتم وضع قدرات الحرب الأميركية تحت قيادة موجودة على الأراضي اليابانية لأول مرة، وسيغني القوات الأميركية في البلاد عن الحاجة إلى انتظار التعليمات من القيادة الأميركية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، التي تقع في هاواي على بعد 3500 ميل.
  • تهدف هذه الخطوة أيضاً إلى مواكبة جهود اليابان لبناء قدراتها العسكرية، بما في ذلك إنشاء قيادة عسكرية مشتركة جديدة تخطط السلطات اليابانية لإنشائها في أوائل العام المقبل.
  • إنشاء القيادة هو أيضاً جزء من جهد أوسع لدعم العلاقات العسكرية بين الحليفين٬ وسيشمل الجهود اليابانية لدعم القاعدة الصناعية للغرب، بما في ذلك توسيع إنتاج أنظمة باتريوت المضادة للصواريخ في اليابان وتوفير بعضها للولايات المتحدة٬ بحسب الصحيفة الأمريكية.
  • وأعلنت المبادرات الجديدة هذه خلال اجتماع عقد هنا الأحد بين وزير الخارجية أنتوني بلينكين ووزير الدفاع لويد أوستن ونظيريهما اليابانيين وزيرة الخارجية يوكو كاميكاوا ووزير الدفاع مينورو كيهارا.

أمريكا تعزز حضورها في آسيا أمام الصعود الصيني

  • تقول "وول ستريت جورنال" إن هذه الخطوات ستشكل جزءًا من جهد شامل تبذله الولايات المتحدة لتعزيز القدرات العسكرية لحلفائها في آسيا أمام الصين. ويخطط بلينكن وأوستن للإعلان هذا الأسبوع عن تمويل أميركي بقيمة 500 مليون دولار خلال اجتماع مع نظرائهما في الفلبين، من بين خطوات أخرى.
  • وتنخرط الولايات المتحدة في جهد كبير لمساعدة أستراليا في الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية. كما أزالت الولايات المتحدة القيود المفروضة على مدى الصواريخ الباليستية التي يمكن لكوريا الجنوبية تطويرها باستخدام التكنولوجيا الأمريكية. واختارت اليابان شراء مئات من صواريخ توماهوك كروز من الولايات المتحدة والتي يمكنها مهاجمة أهداف على الأرض.
  • وقال كريستوفر جونستون، وهو مسؤول أميركي كبير سابق في السياسة الآسيوية: "هذا يعني أن الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ خطوات لدعم قدرات حلفائها بطرق لم نقم بها من قبل". 
  • وكان الدفع نحو إعادة هيكلة علاقات القيادة والسيطرة بين اليابان والولايات المتحدة قد تم التنبؤ به خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى واشنطن في أبريل/نيسان. وقالت وزيرة الخارجية اليابانية كاميكاوا: "نحن في مرحلة حرجة. ومن أجل الدفاع بشكل كامل عن النظام الدولي القائم، نحتاج إلى تعزيز تحالفنا بشكل مستمر".  

50 ألف جندي أمريكي في اليابان سيكونون تحت القيادة العسكرية الجديدة

  • لكن الجهود الرامية إلى إطلاق "قيادة القوات المشتركة الأميركية الجديدة"، كما يطلق عليها المسؤولون الأميركيون، لا تزال في طور الإنجاز. ولتأسيسها، تخطط القوات العسكرية الأميركية لإصلاح مقر إداري قائم في قاعدة بالقرب من طوكيو تسمى القوات الأميركية في اليابان لتمكينها من قيادة ما يقرب من خمسين ألف جندي أميركي في البلاد.
  • ولم يوضح المسؤولون الأميركيون بعد النطاق الجغرافي لمسؤوليات القيادة الجديدة، أو الجدول الزمني لتعزيز قدراتها، أو حجم الموظفين الذي سوف تضمه.
  • وقال زاك كوبر من معهد أميركان إنتربرايز ومسؤول سابق في وزارة الدفاع الأميركية: "هذا نوع جديد من التعاون بين الولايات المتحدة واليابان، ولذا فسوف يتطلب الأمر الكثير من الجهود وسوف يتعين علينا بناء بعض القوة الجديدة حتى نتمكن من القيام بذلك".
  • ولم يذكر المسؤولون الأميركيون ما إذا كانوا يخططون لإنشاء خلية مشتركة من الضباط الأميركيين واليابانيين من القيادتين الذين يمكنهم العمل جنباً إلى جنب أثناء الأزمات العسكرية أو التخطيط للتدريبات، أو المكان الذي قد تتواجد فيه مثل هذه الخلية. والسؤال مهم لأن القيادتين الأمريكية واليابانية ستسيطران بشكل منفصل على قوات بلديهما على عكس القيادة الأمريكية في كوريا الجنوبية، والتي ستسيطر على القوات الأمريكية والكورية الجنوبية في زمن الحرب.
  • ولم يتحدد بعد ما إذا كانت القيادة الأميركية الجديدة قد يتولى قيادتها في نهاية المطاف جنرال أميركي من فئة الأربع نجوم، كما يرغب بعض المسؤولين اليابانيين كدليل على التزام واشنطن بدفاع بلادهم. ويتولى قيادة القيادة الأميركية في كوريا الجنوبية جنرال من يحمل أربعة نجوم.  
  • وقال وزير الدفاع الياباني إن رتبة القائد الأميركي لا تزال مسألة مفتوحة، وقال أوستن إن رفع مستوى القيادة في نهاية المطاف إلى قيادة من أربع نجوم لم يتم استبعاده.  وقال أوستن "إنه نهج تدريجي لأنك لا تستطيع أن تنقر بأصابعك وتفعل ذلك بين عشية وضحاها".
  • ستدور المناقشات أيضًا حول كيفية تعميق الدور الذي يمكن أن تلعبه اليابان في تعزيز القاعدة الصناعية الدفاعية في الغرب. ويمنع القانون الياباني البلاد من تصدير الأسلحة إلى الدول المشاركة في الصراعات. لكنه يسمح بإنتاج ثم بيع الأسلحة إلى الولايات المتحدة، التي تقلص مخزونها من بعض الأسلحة الحيوية، بما في ذلك أنظمة باتريوت المضادة للصواريخ، بسبب جهود واشنطن لدعم أوكرانيا في أعقاب غزو روسيا عام 2022. وقال الجانبان إن اليابان ستسعى أيضًا إلى توسيع إنتاج صاروخ AMRAAM جو-جو. 
  • يقول جونستون: "لقد أكدت الحرب في أوكرانيا على الحاجة إلى تعزيز القدرات الصناعية بين الدول والحلفاء ذوي التفكير المماثل. لقد كانت كمية الأسلحة المستهلكة في هذا الصراع مذهلة إلى حد ما". 
تحميل المزيد