المعارك البرية الحديثة تجعل الدبابات “توابيت متحركة”.. فكيف ستبدو دبابات المستقبل؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/09/15 الساعة 12:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/09/15 الساعة 12:11 بتوقيت غرينتش
نموذج لدبابة أبرامز إكس الأمريكية/ جيتي

انتهت الحرب الباردة منذ 30 عاماً، لكن لا تزال أشهر المركبات القتالية المدرعة من السبعينيات والثمانينيات موجودة: أبرامز M1 الأمريكية، وT-72 وT-80 الروسيتين، وليوبارد 2 الألمانية، وتشالنجر البريطانية، وميركافا الإسرائيلية. وربما تم ترقية هذه الدبابات التي تصنف أنها "الأقوى في العالم" على مر السنين، لكن العديد منها يبدو أنها فشلت في الصمود خلال المعارك الحديثة٬ هي تصهر القذائف المحمولة على الكتف أو الطائرات المسيرة الانتحارية أو الألغام الأرضية٬ الفولاذ المصفح٬ لتتحول هذه الدبابات إلى "توابيت متحركة" يسهل اصطيادها.

وتقول مجلة popular mechanics الأمريكية إن الدبابات التي كانت تسمى "الوحوش الفولاذية" التي يصل أوزان بعضها سبعين طناً٬ والتي صُممت لتتحمل انفجار القذائف والصواريخ٬ أصبحت ثقيلة على الأرض وأتى عليها الزمن٬ وبحلول عام 2050، سوف يحل جيل جديد من الدبابات محل الدبابات التي تخدم منذ سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي حتى اليوم. 

كيف ستبدو دبابات المستقبل؟

تقول المجلة الأمريكية إن "دبابات المستقبل" لن تكون غريبة تماماً. فمن المرجح أن تبدو مثل المركبات الحالية، بأبراجها الدوارة ومساراتها المجنزرة. وقد يكون هناك أيضاً تشابه عائلي: فبدلاً من تحمل التكاليف الضخمة لتطوير وتصنيع تصميم جديد تماماً، تقوم دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا بالبناء من نماذج موجودة مسبقاً.

ومع ذلك، ستتمتع الدبابات في منتصف القرن الحادي والعشرين بالعديد من الميزات الجديدة. ستكون أصغر حجمًا وأخف وزنًا، وبالتالي أكثر قدرة على الحركة وأسهل في النقل جوًا أو بحرًا. ستكون مزودة بمحركات هجينة أو كهربائية، وستطلق طائرات بدون طيار خاصة بها، وستحتوي على أنظمة دفاعية لإيقاف طائرات العدو بدون طيار. ستكون أيضًا رقمية للغاية وآلية، بما في ذلك الاعتماد المكثف على الذكاء الاصطناعي.

ويقول جيمس بلاك، المدير المساعد لشؤون الدفاع في مؤسسة راند أوروبا للأبحاث: "هذا يعني دمج التطورات في أنظمة الطاقة والدروع والتمويه وتقنيات الحماية الأخرى وأجهزة الاستشعار الموجودة على متن الدبابات وأنظمة إدارة المعارك الرقمية وتحسين القوة النارية. وهذا يعني أيضًا الذكاء الاصطناعي والاستقلالية، سواء من حيث أتمتة المزيد من مهام طاقم الدبابة، أو من حيث إقران المركبات المأهولة بأنظمة برية أو جوية غير مأهولة للقتال كنظام من الأنظمة".

ولكي نلقي نظرة على مستقبل الدبابات، يكفي أن ننظر إلى السيارات اليوم. فالسيارات والشاحنات المدنية أصبحت رقمية بشكل متزايد، حيث أصبحت البرمجيات جزءاً لا يتجزأ من المركبة، بدءاً من أنظمة الترفيه إلى أنظمة تجنب الاصطدام.

يقول ميك رايان، وهو لواء متقاعد في قوات الدفاع الأسترالي٬ للمجلة الأمريكية: "يتعين على الجيل القادم من الدبابات أن يحاكي بعض فلسفات التصميم التي تتبناها شركة تسلا. وسوف تحتاج الدبابات القتالية الرئيسية إلى أن تكون عبارة عن برنامج كمبيوتر نلف حوله المركبة. ولابد أن تكون هذه الدبابات ذات بنية مفتوحة وأنظمة رقمية قابلة للتحديث بسرعة".

دبابات أبرامز الأمريكية/ جيتي

تحدي الوزن والحركة والوقود 

عندما بدأت الحرب العالمية الثانية عام 1940 ، كان وزن الدبابات لا يتجاوز خمسة أطنان. واليوم، يبلغ وزن نسخة M1A2 من دبابة أبرامز نحو 70 طنًا. وهذا يسمح لدبابات أبرامز بحمل كمية هائلة من القوة النارية والدروع، ولكن المركبات الثقيلة تدمر الطرق المعبدة، وتعلق في الوحل، ويصعب نقلها إلى ساحة المعركة٬ وتصبح حركتها ثقيلة وهذا ما يجعلها سهلة الاصطياد.

في عام 2023، قال اللواء جلين دين، المدير التنفيذي لبرنامج أنظمة القتال البري في الجيش الأمريكي: "لم يعد بإمكان دبابة أبرامز تنمية قدراتها دون إضافة وزن، ونحن بحاجة إلى تقليل بصمتها اللوجستية".

ويعتبر عامل قابلية النقل أمرا بالغ الأهمية بالنسبة للدول الاستكشافية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا، التي تخوض حروبها على سواحل أجنبية، وهو ما يعني أن مركباتها المدرعة يجب أن تُنقل بواسطة طائرات وسفن الشحن النادرة.

ويوضح رايان، الذي قاد لواءً ميكانيكيًا أستراليًا، أن "الجيل القادم من الدبابات القتالية الرئيسية سوف يحتاج إلى أن يكون أكثر قابلية للنشر استراتيجيًا مع الحفاظ على بقائه تكتيكيًا. وهذا يعني أنه يتعين أن تكون أخف وزنًا وقدرة على التحرك بسرعة عن طريق الجو والبحر والبر".

إن الخطة الحالية للجيش الأميركي لتطوير دبابة من الجيل القادم تتلخص في تطوير نسخة أخف وزناً من دبابة أبرامز. ويمكننا أن نلاحظ هذا الاتجاه بالفعل في الدبابات الأحدث مثل دبابة كيه 2 بلاك بانثر الكورية الجنوبية ودبابة تايب 10 اليابانية، والتي يبلغ وزنها نحو 50 إلى 55 طناً. وقد تساعد التطورات في تكنولوجيا المحركات في تقليص حجم التصاميم المستقبلية بشكل أكبر.

كان استهلاك الوقود هو نقطة الضعف الرئيسية للدبابات أيضاً٬ فمع تزايد وزن الدبابات على مدار القرن الماضي، ازداد تعطشها للوقود٬ ويتجسد ذلك في دبابة M1 Abrams، وهي دبابة عالية الكفاءة تجنبت محرك الديزل التقليدي لصالح محرك توربيني غازي قوي يوفر تسارعًا عاليًا وقوة حصانية. لكن استهلاك الوقود فيها يبلغ 3 جالونات لكل ميل. هذا مرهق بدرجة كبيرة للجيش الأمريكي، مع نظام الإمداد الواسع الخاص به، ولكن بالنسبة للمستخدمين الأقل تسليحاً من الناحية اللوجستية، مثل أوكرانيا ، فإن الحفاظ على تزويد الخزانات بالوقود يمثل مصدر قلق بالغ الأهمية. فشاحنات الوقود معرضة للخطر، والطين والتضاريس الوعرة تعيق أعمدة الإمداد ذات العجلات.

دبابات كهربائية؟

دفع هذا الجيوش إلى إيجاد السبل الكفيلة بتقليص العبء اللوجستي الذي تفرضه الدروع. ويتلخص أحد الحلول في استخدام محرك كهربائي هجين ــ وهو نفس المفهوم المستخدم في المركبات الاستهلاكية مثل تويوتا بريوس ــ يجمع بين محرك ديزل ومحرك كهربائي وبطاريات. وبالإضافة إلى تحسين استهلاك الوقود مقارنة بمحركات الغاز أو الديزل البحتة، فإن المحرك الهجين يعني موثوقية ميكانيكية أفضل، ومحركاً أكثر هدوءاً وأقل احتمالاً لتنبيه العدو، ومركبة أخف وزناً بشكل عام.

ومن المرجح أن يتم تجهيز الجيل القادم من دبابات أبرامز بمحرك هجين. وقد أظهرت شركة جنرال ديناميكس المصنعة للأسلحة بالفعل كيف يمكن تحقيق ذلك من خلال مركبة العرض التكنولوجية AbramX ، والتي تعمل بمحرك ديزل كهربائي يستخدم وقودًا أقل بنسبة 50 بالمائة من M1 الحالية التي تعمل بالغاز، وفقًا للشركة.

وستحتاج الدبابات المستقبلية إلى كل الكهرباء التي يمكنها الحصول عليها. يقول رايان: "ستكون متطلبات الطاقة للدبابات القتالية الرئيسية من الجيل الجديد أكبر بكثير، وبالتالي نحتاج إلى أنظمة أفضل للطاقة وإدارة الطاقة للمركبات. بالإضافة إلى الحاجة إلى تشغيل جميع الأشياء التقليدية مثل الأبراج والمدفعية وأنظمة الاستشعار، ستحتاج المركبات إلى الطاقة للأنظمة الدفاعية بالإضافة إلى القدرة على أن تكون محطة شحن للمركبات الأرضية غير المأهولة".

أما بالنسبة للدبابات الكهربائية البحتة ، فربما لا يكون ذلك ممكنًا بعد٬ حيث إن نفاد البطاريات في منتصف المعركة يمثل مشكلة، كما هو الحال مع العثور على محطة شحن في ساحة المعركة.

القوة النارية والتحصين

أصبحت مدافع الدبابات أكبر حجمًا وأكثر قوة على مر السنين. خلال الحرب العالمية الثانية، كانت الدبابات عادةً مزودة بمدافع عيار 75 ملم تقريبًا، تلاها مدافع عيار 90 ملم و105 ملم خلال معظم فترة الحرب الباردة. وبحلول ثمانينيات القرن العشرين، كانت الدبابات الغربية والسوفييتية مزودة بمدافع ذات ماسورة ملساء عيار 120 ملم تقريبًا، وهو ما يظل المعيار اليوم.

لكن الجيل القادم من الدبابات قد يكون مسلحا بأسلحة أكبر. قد يتم تسليح نظام القتال الأرضي الرئيسي ، وهو مبادرة فرنسية ألمانية مشتركة لتطوير دبابة قتال رئيسية بحلول عام 2040، بمدفع عيار 140 ملم. وفي ثمانينيات القرن العشرين، أجرى الجيش الأمريكي أيضًا تجارب على مدفع أبرامز عيار 140 ملم.

من المحتمل أن يتم تجهيز الدبابات الجديدة بأجهزة تحميل آلية، والتي تحل محل جهاز التحميل البشري بنظام ميكانيكي لتغذية المدفع. وهذا يمكن الدبابات، مثل T-72 الروسية، من تقليل حجم الطاقم من أربعة إلى ثلاثة، وبالتالي تمكين مركبة أصغر وأخف وزنا. ويقول المنتقدون إن أجهزة التحميل الآلية ليست موثوقة مثل الإنسان، وهذا أحد الأسباب التي تجعل بعض الدبابات – مثل أبرامز وتشالنجر وميركافا – لديها طاقم رابع لتحميل المدفع.

وكانت الدبابات تتألف عادة من برج دوار مثبت على هيكل مجنزر، مع أربعة إلى خمسة أفراد من الطاقم، منذ عشرينيات القرن العشرين. واعتمادًا على التصميم، فإن غالبية الطاقم – القائد والمدفعي والمحمل (إذا لم يتم تركيب جهاز تحميل تلقائي) – يكونون في البرج، مع وجود السائق في الهيكل المدرع بشكل أكبر. كان البرج هدفًا أصغر من الهيكل، ولكن إذا أصيب واخترقته قذيفة أو صاروخ، فقد تكون النتائج كارثية.

لكن الجيل القادم من الدبابات سيكون له تصميم مختلف تمامًا: سيتم تشغيل البرج آليًا، بينما سيتمركز الطاقم بأمان في الهيكل. هذا هو النهج الذي اتخذته روسيا مع دبابتها T-14 Armata ، التي أثار ظهورها في عرض عسكري عام 2015 في موسكو دهشة المحللين الغربيين. يقوم طاقم Armata المكون من ثلاثة أفراد بتشغيل الدبابة من كبسولة مدرعة داخل الهيكل، وتشغيل البرج عن طريق التحكم عن بعد.

سوف تمكن الدبابات من الجيل القادم من الحصول على برج يمكن عبوره وطاقم محمي بشكل جيد. وستكون قدرة الدبابات القتالية الرئيسية المأهولة والمركبات المدرعة الأخرى على البقاء على قيد الحياة أمرًا مهمًا. وقد يؤدي هذا إلى زيادة عدد الأبراج غير المأهولة على المركبات المأهولة.

على الرغم من الرهبة التي تثيرها "الوحوش المعدنية" الضخمة التي تنفث النيران، فإن الدبابات لم تكن قط محصنة ضد الاختراق. فقد سقطت ضحية للصواريخ المضادة للدبابات، وقاذفات الصواريخ المحمولة باليد، والألغام، وقذائف المدفعية، والقنابل كما نرى ما يحصل مع "الميركافا" في غزة الآن أو في أوكرانيا، حيث تمكنت طائرات بدون طيار رخيصة من استهداف الدبابات المدرعة وقتل طاقمها٬ وقد أدى هذا إلى العديد إطلاق الاعتبارات بأن الدبابة تحولت إلى تابوت متحرك. 

دبابة ميركافا تشتعل فيها النيران في غزة بعد استخدافها بقاذف "الياسين" محلي الصنع/ "كتائب القسام"

كيف سيكون شكل أنظمة الحماية؟

لكن تقول المجلة الأمريكية إن هذا التأبين قد يكون سابق لأوانه٬ ذلك أن مجموعة متنوعة من التدابير الدفاعية المضادة سوف تحمي الدبابات من الجيل التالي. وتستخدم أنظمة الحماية النشطة، مثل نظام تروفي، الرادار للكشف عن الصواريخ المضادة للدبابات القادمة، ثم تستخدم أجهزة التشويش والقنابل الدخانية لصد هذه الذخائر، أو حتى إطلاق مقذوفات صغيرة لإسقاطها.

لكن المشكلة في تركيب أنظمة الحماية النشطة على المركبات الحالية هي أنها تضيف وزناً إضافياً على المركبة. ولكن سيتم تصميم دبابات المستقبل لتشمل تدابير دفاعية مضادة ضد الصواريخ. أما بالنسبة للدفاع ضد الطائرات بدون طيار، والتي أثبتت أنها قاتلة للمركبات المدرعة في أوكرانيا، فسيتم تجهيز الدبابات المستقبلية بأجهزة تشويش لتعطيل أنظمة توجيه المركبات الجوية غير المأهولة.

وسوف يصبح من الصعب أيضًا اكتشاف الدبابات من الجيل التالي٬ حيث إن العلامات الرئيسية التي يجب الحد منها تشمل الضوضاء، والعوادم، والانبعاثات الكهرومغناطيسية، والحرارة، والتأثيرات البصرية. وهذا يتطلب أنظمة تمويه جديدة تشكل جزءًا من المركبة، فضلاً عن أنظمة إضافية مثل الشبكات الحرارية.

أيا كان شكل الجيل القادم من الدبابات ، فسوف تكون مصممة خصيصا للعمل مع الطائرات بدون طيار أو حتى إطلاقها. وسوف يتم دعم الدبابات المأهولة بمجموعة متنوعة من الروبوتات الاستطلاعية والهجومية، سواء في الجو أو على الأرض.

في النهاية٬ لن يتم إنتاج الدبابات من الجيل التالي بكميات كبيرة كما حدث في الحرب العالمية الثانية. ولكنها ستكون مصممة بحيث تكون قابلة للتحديث، مع بنية مفتوحة تسمح بتحسينات سهلة للبرمجيات وأجهزة الاستشعار والمكونات الأخرى٬ والأهم من ذلك لكنه أن تعطيها عمراً أطولاً ولا تجعلها توابيت متحركة.

تحميل المزيد