“فتح السدود تسبب بكارثة”!.. اتهامات للهند بإغراق مناطق شاسعة من بنغلاديش بعد ارتفاع منسوب مياه الأمطار

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/23 الساعة 13:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/23 الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش
فيضانات بنغلاديش تسببت بكوارث في مناطق شاسعة من البلاد/ منصة X

وسط اتهامات للحكومة الهندية بالتسبب بالكارثة٬ تسارع فرق الإنقاذ إلى إخلاء المجتمعات المتضررة بعد أن غمرت الأمطار الغزيرة أجزاء من بنغلاديش وشمال شرق الهند، مما تسبب في وصول منسوب الأنهار على جانبي الحدود إلى مستويات شديدة الخطورة.

وقالت وزارة إدارة الكوارث في بنغلاديش إن نحو ثلاثة ملايين شخص تأثروا بالفيضانات التي أغرقت مئات المنازل تحت الماء مما أدى إلى انقطاع السبل بالسكان الذين صعدوا على أسطح المباني والمنازل.

وأفادت بيانات رسمية اليوم الخميس 22 آب/أغسطس 2024 بمقتل 11 شخصاً على الأقل في ولاية تريبورا الهندية ووفاة شخصين في بنجلاديش. وفي تريبورا، يبحث أكثر من 64 ألف شخص عن مأوى في مخيمات الإغاثة، حسبما ذكر مركز عمليات الطوارئ في الولاية.

المياه تغمر مناطق شاسعة من بنغلاديش.. ما الذي حصل؟

يقول تقرير لوكالة CNN الأمريكية إن الفيضانات والانهيارات الطينية الغزيرة تسببت في مقتل المئات وتشريد الملايين وتدمير البنية التحتية في جميع أنحاء جنوب آسيا في الأشهر الأخيرة. وفي حين أن الفيضانات شائعة في المنطقة خلال موسم الرياح الموسمية، يقول العلماء إن أزمة المناخ الناجمة عن أنشطة الإنسان أدت إلى تفاقم الأحداث المناخية المتطرفة وجعلتها أكثر فتكاً.

وسجلت أجزاء من ولاية تريبورا الحدودية في شمال شرق الهند ومناطق في شرق بنغلاديش هطول أمطار غزيرة وصلت إلى ما يقرب من 200 مليمتر (حوالي 8 بوصات) في الأيام الأخيرة، مما تسبب في ارتفاع منسوب مياه الفيضانات الخطيرة.

اعتبارًا من يوم الخميس، قال مركز التنبؤ والتحذير من الفيضانات في بنغلاديش إن 11 نهرًا في المنطقة سجلت مستويات المياه فوق "مستوى الخطر". وفي منطقة فيني المتضررة بشدة في تشيتاغونغ، وهي مدينة تقع في جنوب شرق بنغلاديش، تجري جهود لإنقاذ الناس من المنازل المغمورة بالمياه وإيواء النازحين.

وقالت المسؤولة الكبيرة موسامات شاهينا أختر، إن أفراد الجيش والبحرية يقومون بإجلاء الناس بالقوارب بمساعدة المتطوعين. وأضاف أختر أن المباني الحكومية والمدارس الثانوية تحولت إلى ملاجئ، وأن أكثر من 25 ألف شخص يقيمون في مخيمات الإغاثة.

وأضافت لشبكة سي إن إن: "لا نتوقع أن يتمكن الناس من العودة إلى ديارهم في أي وقت قريب"، مضيفة أن الأمطار تخف لكن مستويات المياه لا يمكن أن تنحسر إلا بعد توقف هطول الأمطار.

من جهته٬ قال كازي بياش، وهو أحد سكان فيني ويبلغ من العمر 24 عاما، إنه لجأ إلى سطح منزله بعد أن وصل منسوب الفيضانات إلى رقبته. وقال بياش: "لقد قمنا ببناء خيمة مؤقتة على السطح باستخدام القماش المشمع، لكن هناك حوالي 40 شخصًا منا على أسطح منزلين من طابق واحد"، مضيفًا أن المجموعة تضمنت شقيقته الحامل.

وقال: "لقد كنا على السطح لساعات، جسدي يرتجف، كما أن هواتفنا لم تحتوي على بطارية لفترة طويلة، لذا نحتاج إلى الحصول على المساعدة بسرعة". وأظهرت مقاطع فيديو سكانا يتجولون في الزوارق ويسبحون مع أمتعتهم في الجداول الموحلة، بينما كانت مياه الفيضانات تضرب أسطح المنازل.

اتهامات للهند بفتح سد بسبب غزارة الأمطار مما أغرق بنغلاديش

ويخشى السكان الذين يعيشون بالقرب من نهر جوماتي في مدينة كوميلا من أن تغمر مياه الفيضانات مجتمعهم خلال ساعات. وقال البعض لشبكة CNN إن حقول الأرز المحيطة بالنهر غمرتها المياه وارتفع منسوب المياه بمقدار 10 أمتار (30 قدمًا) عن المعدل الطبيعي – مما يعني أنها الآن على بعد بضعة أقدام فقط من الارتفاع فوق السد الفيضاني الذي يحمي منازلهم.

وتخشى ناظمة أختر، 35 عاماً، أن تغمر المياه منزلها المجاور للسد بين عشية وضحاها. وهي تفكر في إخلاء منزلها مع ابنتيها وابنها، لكن ليس لديها مكان آخر تذهب إليه. ويحاول طلاب المدارس الدينية والمزارعون المحليون بشكل يائس تحصين السد بعصي الخيزران وأوراق الشجر والرمل التي يتم تسليمها بواسطة الجرارات والشاحنات الصغيرة.

وقال العديد من السكان لشبكة CNN الأمريكية إنهم يلقون باللوم على الهند في الفيضانات. وتتكون أجزاء كبيرة من بنجلاديش من دلتا أنهار الهيمالايا، نهر الجانج ونهر براهمابوترا، والتي تتدفق من الهند عبر بنجلاديش باتجاه البحر.

وقال موزامل، وهو طالب يبلغ من العمر 21 عاما رفض ذكر اسمه الأخير: "(رئيس الوزراء الهندي ناريندرا) مودي هو المسؤول تماما عن هذا. إنهم يحاولون دائما إيذاءنا".

وقال شريف الإسلام، وهو أحد السكان البالغ من العمر 47 عامًا والذي يعيش في المنطقة منذ 25 عامًا: "جاء هذا الفيضان من الهند، لأن الهند فتحت سد دمبور. وإذا تجاوزت هذه المياه الحد، فسوف تغمر المنطقة بأكملها ومدينة كوميلا"٬ بحسب تعبيره.

كيف علقت الهند على هذه الاتهامات؟

من جهتها٬ رفضت وزارة الخارجية الهندية الاتهامات بأن الفيضانات ناجمة عن فتح سد دمبور على نهر جوماتي، الذي يتدفق عبر ولاية تريبورا ويدخل بنجلاديش عبر منطقة كوميلا. وقالت إن الفيضانات ناجمة عن "أشد الأمطار غزارة هذا العام خلال الأيام القليلة الماضية".

وقالت نيودلهي في بيان: "لقد لاحظنا مخاوف في بنغلاديش من أن الوضع الحالي للفيضانات في المناطق الواقعة على الحدود الشرقية لبنغلاديش كان بسبب فتح سد دمبور أعلى نهر جومتي في تريبورا. وهذا غير صحيح من الناحية الواقعية".

لكن البيان اعترف بوجود "انقطاع للتيار الكهربائي" في ولاية تريبورا، وقال إنه أدى إلى "مشاكل في الاتصالات"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وقال المفوض السامي الهندي براناي فيرما إن إطلاق المياه إلى بنغلاديش كان "تلقائيا"، بسبب ارتفاع مستويات المياه، وفقا لشفيق علم، السكرتير الصحفي للمستشار الرئيسي لبنغلاديش محمد يونس.

وقال وزير الطاقة في ولاية تريبورا راتان لال ناث إن السد مصمم بحيث يتسرب الماء الزائد تلقائيا بعد أن يصل مستوى المياه إلى نقطة معينة. وقال ناث على موقع "إكس" يوم الأربعاء: "لم يتم فتح أي بوابة لمشروع جوماتي للطاقة الكهرومائية"، مضيفًا أن سعة تخزين الخزان تصل إلى 94 مترًا (308 قدمًا).

من المتوقع هطول المزيد من الطقس الرطب في جميع أنحاء تريبورا وشرق بنجلاديش، مع توقعات بهطول أمطار تتراوح بين 50 ملم إلى 150 ملم (2 إلى 6 بوصات) على مدى الأيام الثلاثة المقبلة.

ما هو سد دمبور الذي فتحته الهند٬ وما عدد السدود بين البلدين؟

في السياق٬ يقول سلطان زكريا المؤسس المشارك لمؤسسة الشتات البنجلاديشي من أجل العدالة والمساءلة٬ إن "تصرفات الهند المتهورة تزيد من تفاقم أزمة الفيضانات في جنوب شرق بنغلاديش".  وأضاف زكريا في تدوينة عبر منصة X: "لأول مرة منذ أجيال، تواجه المنطقة الجنوبية الشرقية من بنغلاديش بأكملها أسوأ فيضانات في تاريخها تؤثر على ملايين الأشخاص. ما السبب؟ فتحت السلطات الهندية بوابات خزان دمبور في تريبورا لأول مرة منذ ثلاثة عقود، مما أدى إلى إطلاق كميات هائلة من المياه في منطقة غارقة بالفعل في الأمطار"٬ مستشهداً بتقارير محلية عن فتح هذا السد لأول مرة منذ 31.

وأضاف زكريا: "هل كان من الممكن أن تحدث فيضانات دون أن تفتح الهند بوابات خزان دمبور؟ ربما نعم، ولكن على نطاق أصغر بكثير. لقد أدى الإطلاق المفاجئ للمياه من السد إلى غمر المنطقة إلى حد لم تشهده منذ أجيال". 

وبحسب الحقوقي البنغلاديشي٬ يلزم القانون الدولي الهند بإخطار بنغلاديش بأي إجراءات يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا في مجرى النهر. ومع ذلك، تسبب فشل الهند في إخطار بنغلاديش قبل فتح البوابات في ضائقة وأضرار كبيرة. لسوء الحظ، فإن خزان دمبور هو مجرد واحد من العديد من السدود التي بنتها الهند على الأنهار التي تتدفق إلى بنغلاديش. 

ومن بين الأنهار العابرة للحدود بين البلدين والبالغ عددها 54 نهرًا٬ قامت الهند ببناء سدود على 30 منها على الأقل، وكان سد فاراكا هو الأكثر شهرة بسبب تأثيره الكارثي على شمال بنغلاديش. وأصبح بناء الهند أحادي الجانب للسدود وسيطرتها على تدفقات المياه تهديدًا مستمرًا لبنغلاديش بحسب اتهامات منظمات حقوقية٬ مما تسبب في الجفاف أو الفيضانات في مجرى النهر. 

ودمر هذا السلوك ملايين الأرواح وأحدث دمارًا في البيئة بحسب اتهامات منظمة مؤسسة الشتات البنجلاديشي. على سبيل المثال، يعتمد أكثر من 80٪ من صغار المزارعين في بنغلاديش والبالغ عددهم 20 مليوناً على المياه المتدفقة عبر هذه الأنهار العابرة للحدود لزراعة الأرز.  ومن خلال إلحاق مثل هذا الضرر الواسع النطاق، تنتهك الهند القانون الدولي بشكل منتظم٬ كما تقول هذه المنظمة.

تحميل المزيد