ديربورن عاصمة العرب الأمريكيين مصدومة من مواقف الديمقراطيين وبايدن، فهل تتسبب بسقوطه بالانتخابات؟

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2023/11/12 الساعة 18:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/12 الساعة 18:32 بتوقيت غرينتش
مظاهرة تأييد للفلسطينيين في ديربورن بولاية ميشيغان بالولايات المتحدة في 16 مايو/أيار 2021-رويترز، أرشيفية

"عاصمة العرب الأمريكيين تعيش نكبتها الخاصة".. إذ يخيم حزن غير مسبوق على مدينة ديربورن بولاية ميشيغان الأمريكية التي توصف بعاصمة العرب الأمريكيين، وليس التهديدات الأمنية فقط هي ما تغضب سكان المدينة، ولكن أيضاً تجاهل المسؤولين المنتخبين بالولاية لأحزانهم مما يحدث بغزة بينما قاموا بمواساة جيرانهم اليهود، ولكن هؤلاء السكان المنزوين قد يغيرون نتيجة أهم انتخابات في تاريخ أمريكا.

وولاية ميشيغان الأمريكية لديها أكبر عدد ونسبة من الأمريكيين العرب بواقع 211.405 بنسبة 2.1% من سكانها، وبعض التقديرات ترفع الرقم إلى أكثر من ذلك إلى نحو 300 ألف قبل عشرة أعوام، وهم لا يتركزون في ديربورن وحدها بل مناطق أخرى في جنوب شرق الولاية حول ديترويت كبرى مدن الولاية والعاصمة التاريخية لصناعة السيارات الأمريكية.

في يوم أربعاء في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي. انتهت صلاة العشاء منذ فترة، لكن عدداً قليلاً من المصلين يتأخرون في الحديث إلى بعضهم البعض. خارج مسجد فارمنغتون هيلز إحدى ضواحي مدينة ديترويت، تهطل الأمطار، وفي الداخل غرفة الاجتماعات ذات الإضاءة الساطعة في المسجد يحوم فيها الحزن والتعب. 

عمران شحادة، طبيب يبلغ من العمر 47 عاماً، يرتدي نظارة طبية، يجلس على طاولة الاجتماعات، ويداه متشابكتان بإحكام أمامه، وهو يروي ما جرى في الأيام القليلة الماضية لأهله في غزة، حسبما ورد في تقرير لصحيفة Politico الأمريكية. 

عدد كبير من أبناء عمومته قتلوا بغزة وبايدن يشكك في عدد ضحايا مجزرة المستشفى المعمداني

في يوم السبت السابق، قتلت غارة جوية ابن عمه، وهو طبيب أسنان في غزة، بالإضافة إلى ابنة ابن عمه وولدين بالغين. وفي يوم الإثنين، قُتل أربعة آخرون من أبناء عمومتهم. وكان من بينهم امرأتان في العشرينات من العمر، إحداهما حامل بطفلها الأول، وكان اثنان آخران من الأطفال في سن المرحلة الابتدائية. وقبل ساعتين من وصول شحادة إلى المسجد، اتصلت أخته من غزة مستغيثة؛ أخبرته أن المنزل المجاور قد تعرض للقصف وأن 10 أشخاص لقوا حتفهم –بعضهم من أقارب والدهم. 

في اليوم نفسه الذي اجتمع فيه شحادة مع غيره من المصلين في المسجد، ألقى الرئيس جو بايدن ظلالاً من الشك على العدد سريع التزايد من القتلى المدنيين الذي أحصته وزارة الصحة في غزة، والذي كان يشمل أكثر من 2500 طفل في ذلك الوقت (الوزارة، التي تقع في القطاع الذي تسيطر عليه حماس، تشرف عليها السلطة الفلسطينية من الضفة الغربية المحتلة، وهي المصدر الرسمي الوحيد المتاح في القطاع في ظل إغلاق إسرائيل له أمام الصحفيين والباحثين والأمم المتحدة، وقد ثبُتَ أن إحصاءاتها دقيقة إلى حد كبير). 

ديربورن
جثامين فلسطينيين استشهدوا في غارات إسرائيلية على منازل في مخيم جباليا للاجئين، ترقد في مستشفى بشمال قطاع غزة في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023- رويترز

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن يوم الجمعة: "لقد قُتِلَ عدد كبير جداً من الفلسطينيين". ومع ذلك، رغم الاحتجاجات في ولاية ميشيغان الأمريكية وواشنطن العاصمة، علاوة على الاحتجاجات في جميع أنحاء العالم للمطالبة بوقف إطلاق النار، يقول بايدن إنه "لا توجد إمكانية" للوساطة في وقف إطلاق النار، بينما يعبر المشرعون في الكونغرس من كلا الجانبين عن موافقتهم الساحقة على التدخل العسكري الإسرائيلي الواسع النطاق، الذي يعتبرونه ممارسة لحقها في الدفاع عن نفسها. 

مشروع قانون لمنع الفلسطينيين من الحصول على الإقامة بالولايات المتحدة

ومؤخراً، قدمت مجموعة من الجمهوريين مشروع قانون لمنع الفلسطينيين من الحصول على الإقامة في الولايات المتحدة وإلغاء بعض التأشيرات وتصريحات اللجوء التي مُنِحَت بالفعل، وصوَّت مجلس النواب، بما في ذلك 22 ديمقراطياً، لصالح توجيه اللوم إلى النائبة رشيدة طليب (ديمقراطية من ولاية ميشيغان)، العضو الأمريكية الفلسطينية الوحيدة في الكونغرس، بسبب تصريحاتها الداعمة للقضية الفلسطينية، والتي اعتبرها العديد من الأعضاء معادية لليهود. 

النائب الأمريكية ذات الأصول الفلسطينية رشيدة طليب تخاطب الحضور أثناء مشاركتها في احتجاج يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة خارج مبنى الكابيتول الأمريكي، في واشنطن 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023-رويترز

كل هذا يغضب مواطني ديربورن، موطن أكبر تجمع للأمريكيين العرب في البلاد.

هؤلاء السكان هنا في ديربورن، التي تقع على الحدود مع ديترويت، وفارمنغتون هيلز، التي تبعد نصف ساعة بالسيارة شمال غرب ديترويت، هم مجموعةٌ متنوعة -صغاراً وكباراً، مسيحيين ومسلمين، يمثلون مزيجاً من العائلات التي وصل أسلافها إلى هنا تقريباً قبل قرن من الزمان من لبنان وفلسطين التاريخية وأولئك الذين وصلوا قبل عقد أو عقدين فقط هرباً من الصراعات في العراق واليمن وسوريا، من بين بلدان أخرى. 

شعور عرب ديربون هو أن ممثليهم تخلوا عنهم

تعد ديربورن موطناً لواحدة من أكبر الجاليات العربية الأمريكية في الولايات المتحدة. ويبلغ عدد سكان ديربورن حوالي 42% من العرب، بحسب أرقام تعداد 2020، التي نشرتها شبكة CNN الأمريكية، ولكن الدراسات الاستقصائية الأحدث تشير إلى أن أكثر من نصف سكان المدينة من العرب، حسب الشبكة.

في نوفمبر/تشرين الثاني، انتخبت المدينة عبد الله حمود، ابن مهاجرين لبنانيين، رئيساً للبلدية يوم الثلاثاء، ليصبح أول عمدة مسلم للمدينة.

ما يوحد السكان العرب الأمريكيين في ديترويت في هذه اللحظة هو الشعور بأن ممثليهم في الحكومة تخلوا عنهم. ومع تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين الرسمي 10 آلاف، يشعر السكان بالصدمة مما يعتبرونه لامبالاة البيت الأبيض تجاه حياة الفلسطينيين ودعمه المادي غير المشروط للعمليات العسكرية الإسرائيلية. وفقاً لاستطلاع جديد أجراه المعهد العربي الأمريكي، انخفض دعم إعادة انتخاب بايدن في عام 2024 بنسبة 42% بين الأمريكيين العرب، الذين يصوتون عادةً للديمقراطيين. وعلى الصعيد الوطني، يؤيد 68% من العرب الأمريكيين وقف إطلاق النار في غزة ويعتقدون أن الولايات المتحدة يجب أن تتوقف عن إرسال الإمدادات العسكرية إلى إسرائيل. 

كثير منهم صوتوا لبايدن ولكن قد لا يشاركون في الانتخابات القادمة

يقول العديد من الأمريكيين العرب في ولاية ميشيغان المتأرجحة، والذين صوتوا بأغلبية ساحقة لصالح بايدن في عام 2020، إنهم يفكرون في عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة. 

وقد يكون ذلك مؤثراً لأن ميتشغان ولاية متأرجحة وقد يكون لها دور كبير في حسم الانتخابات.

وتقول تكوين دويك، استشارية الصحة النفسية البالغة من العمر 53 عاماً، والتي نشأت في مخيم الشاطئ للاجئين شمال غزة، والذي تعرض للقصف مؤخراً: "لم نشهد شيئاً كهذا من قبل". وقد أُصيبَ بعض أشقائها وعائلاتهم بجروح جراء الغارات الجوية أثناء إجلائهم. وفقدت دويك ابن أخيها وفقد زوجها حفيدته الرضيعة بسبب القصف. 

الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثناء زيارته لإسرائيل وسط الصراع بين إسرائيل وحماس في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023-رويترز/

تمثل رشيدة طليب المنطقة المجاورة للمنطقة التي تعيش فيها دويك، لكن دويك تشعر بالإحباط لأن أعضاء الكونغرس بدوا غاضبين من كلمات طليب أكثر من "موت الأطفال في غزة"، على حد قولها. 

تقول ريما مروة، مديرة الشبكة الوطنية للمجتمعات العربية الأمريكية، إن الإحصاء السكاني الأمريكي يصنف الأمريكيين العرب ضمن السكان البيض، مما "يمحو" التحديات العديدة التي يواجهها هذا المجتمع. مع جذور هؤلاء السكان في 22 دولة مختلفة، من مصر إلى لبنان إلى السودان، فإنهم في ميشيغان ليسوا كتلة واحدة؛ تختلف تجاربهم ومعتقداتهم ومشاكلهم حسب الجنس والعمر والأصل القومي والعديد من العوامل الأخرى. وهم ليسوا كتلةً ثابتة سياسياً مع مرور الوقت. 

في عام 2000 كان العرب الأمريكيون يؤيدون الجمهوريين ولكن عانوا من التمييز بعد 11 سبتمبر

في العام 2000، شكَّل الأمريكيون العرب دائرة انتخابية جمهورية يمكن الاعتماد عليها، لكنهم تحولوا إلى التصويت للديمقراطيين في فترة ما بعد 9 إلى 11 عاماً. 

وفي عام 2020، كان لدى 74% من الأمريكيين العرب وجهة نظر إيجابية تجاه بايدن. وطابقت ديربورن تلك الحصة مع 74% من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم لصالح بايدن في الانتخابات الرئاسية الأخيرة. 

تُعَد ديربورن، من نواحٍ عديدة، نموذجاً للغرب الأوسط، فهي مدينة شركات، ومدينة اتحادية، ومدينة للمهاجرين. وصل العرب الأوائل إلى منطقة ديترويت في أواخر القرن التاسع عشر. كانوا سوريين ومسيحيين لبنانيين يبحثون عن عمل في قلب صناعة السيارات المزدهرة في الولايات المتحدة. وبحلول الوقت الذي انهارت فيه هذه الصناعة في الستينيات، كان هذا الجيب يحتوي بالفعل على كتلة حرجة من الأمريكيين العرب الذين اجتذبوا الوافدين الجدد. وصلت موجات متتالية من اللبنانيين والعراقيين والفلسطينيين في فترة ما بعد الحرب العالمية واستقرت هناك بحثاً عن الأمان من الصراع، فضلاً عن الحرية الدينية والمدنية وسبل الرخاء.

لكنهم لم يكونوا موضع ترحيب دائماً. بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، كان كونك أمريكياً عربياً يعني التعرض لخطر ليس فقط بسبب كراهية الإسلام، ولكن أيضاً التمييز الهيكلي والاستهداف الحكومي – المراقبة والسجلات الخاصة. وتحملت ديربورن العبء الأكبر من ذلك. واليوم، لا تزال المنطقة هي قلب أمريكا العربية، ومركزها. وتتركز قطاعات التجارة -مطاعم البرغر الحلال، ومحلات الدجاج، وبارات الشيشة، والمقاهي اليمنية- في الممرات بين المصانع وفي الطرق الواسعة. ويمكن رؤية اللافتات العربية في كل مكان. 

فلسطين توحد عرب ديربورن رغم خلافاتهم

وفي حين أن التعقيد هو سمة متأصلة في المنطقة، فإن قضية الحقوق الفلسطينية هي عامل توحيد كبير للأمريكيين العرب هنا. أظهر استطلاع للرأي أجراه المعهد العربي الأمريكي في وقت سابق من هذا العام أنه فيما يتعلق الأمر بالعلاقات الأمريكية العربية، كانت قضية الحقوق الفلسطينية هي الاهتمام الأكثر ذكراً بين الشباب العرب الأمريكيين (18-49 عاماً). ومالت الأجيال الأكبر سنا (50 عاماً فما فوق) إلى الاستشهاد بالأزمات الإنسانية في سوريا ولبنان. ومع ذلك، بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول، يبدو أن كلاً من العرب الأمريكيين الأكبر سناً والأصغر سناً في ديربورن متحالفون سوياً. 

بعد ذلك اليوم مباشرةً، أظهرت المسيرات العامة في المنطقة انقساماً صارخاً بين الجيوب العربية واليهودية. 

ممثلوهم الديمقراطيون قاموا بمواساة اليهود وتجاهلوهم

وما أصبح منذ ذلك الحين موضع خلاف بالنسبة للأمريكيين العرب هو أن المسؤولين المنتخبين المحليين والفيدراليين، بما في ذلك السيناتور غاري بيترز (ديمقراطي من ولاية ميشيغان) وجريتشين ويتمير، الحاكمة الديمقراطية لولاية ميشيغان، حضروا فقط تجمع ساوثفيلد لليهود. لاحظ السكان المحليون أن هؤلاء السياسيين رقصوا مع المصلين في الكنيس، لكن لم يكن هذا الاهتمام أو التضامن موجهاً على الإطلاق للجالية الأمريكية العربية، التي تعاني أيضاً من الحزن. وقد نما هذا الاستياء مع مرور الوقت. وكان من المقرر أن تلقي ويتمير، حاكمة ولاية ميشيغان، كلمة في حدث خيري خاص في إحدى عيادات ديربورن في 29 أكتوبر/تشرين الأول، لكنها ألغت ذلك. وفي وقت لاحق، أصدرت ويتمير بياناً قالت فيه إن حضورها "كان من شأنه أن يصرف الانتباه" عن مهمة الحدث. وقالت إنها في المقابل تركز على العمل مع الكونغرس من أجل "إعادة العائلات العالقة في غزة إلى موطنها في ميشيغان". 

يدرك الناخبون أن ويتمير ستبقى في منصبها لثلاث سنوات أخرى، لكنهم يدركون أيضاً أنه من الحكمة أن يكون لديها طموحات في واشنطن، لذا سيكونون انتقائيين بشأن كيفية تفاعلهم معها. 

احتجاج مؤيد للفلسطينيين في ديربورن بولاية ميشيغان بالولايات المتحدة في 18 مايو/أيار 2021- رويترز، أرشيفية

يتحدث العديد من السكان هنا عن مدى الإحباط الذي يشعرون به عندما يرون أن الحرب مؤطَّرة بمصطلحات ثنائية ضيقة، باعتبارها صراعاً دينياً. وعلى حد قول أحدهم: "هذا انقسام زائف، فإذا كنت مؤيداً للفلسطينيين، فهذا يعني أنك معادٍ للسامية". 

بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول، لم تكن المحادثات بين الحاخامات والأئمة في المنطقة، الذين شاركوا تاريخياً في الحوار بين الأديان، سهلة. 

في الخميس الأخير من شهر أكتوبر/تشرين الأول، كان أسامة السبلاني، 67 عاماً، ناشر صحيفة "أخبار العرب الأمريكيين"، يستعد لإصدار أحدث عددٍ من صحيفته، التي تصدر أسبوعياً وأسسها في ديربورن عام 1984. وبينما كان يتحدث عبر الهاتف على عجالة، كان التلفاز يعرض قناة الميادين الإخبارية الناطقة باللغة العربية. وقد وصف العدد السابق من صحيفته حملة القصف التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية بأنها "إبادة جماعية"، وأظهر بايدن وهو يعانق بنيامين نتنياهو على الجانب الأيسر العلوي من الغلاف مع شعار "دعاة الحرب". بدأ خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة في دق ناقوس الخطر بشأن "التطهير العرقي الجماعي" للفلسطينيين في 14 أكتوبر/تشرين الأول، ومنذ ذلك الحين أصدروا بيانات تحذر من أن الفلسطينيين معرضون "لخطر الإبادة الجماعية". والعدد الذي كان يستعد لإصداره، كان يحمل رسالة أخرى لبايدن: "لقد خسرت أصواتنا". 

يبدو السبلاني، الذي هاجر إلى الولايات المتحدة من لبنان عام 1976، يائساً حقاً في بعض الأحيان. يقول: "إنه أمر محزن. لست سعيداً برؤية أطفال إسرائيليين أو رجال ونساء إسرائيليين يُقتلون. حتى الأشخاص في الجيش هم بشر، ولهم عائلات. وفي الوقت نفسه، أرى المأساة التي يعيشها الفلسطينيون". 

يرى السبلاني أن دعم الديمقراطيين لتقديم المساعدة العسكرية للحكومة الإسرائيلية يساعد في سقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين على الجانب الفلسطيني، وهو نفاق صارخ. ويقول: "الروس يحتلون أوكرانيا وأنتم تمنحون الأوكرانيين المال لمحاربة الاحتلال. هنا، أنتم تمنحون إسرائيل المال والسلاح لمواصلة احتلال الفلسطينيين"، مشيراً إلى حزمة التمويل البالغة 105 مليارات دولار التي أعلنها البيت الأبيض لإسرائيل وأوكرانيا. 

وفقاً للسبلاني وآخرين، يعتقد المجتمع هنا أن إدارة بايدن تجاهلت الحزن والمخاوف المشروعة للأمريكيين العرب والمسلمين وكانت بطيئة وغير ملتزمة في الاستجابة حتى للمواطنين الأمريكيين في غزة. إن محاولة البيت الأبيض الأخيرة لتهدئة الناخبين الأمريكيين العرب والمسلمين من خلال الاجتماع مع القادة الرئيسيين في المجتمع تبيَّن أنها كارثية. 

تعرضوا لتهديدات ويرون أن عزوفهم عن التصويت سيقدم درساً للديمقراطيين

ويضيف أن رفض التصويت لبايدن لا ينبغي تفسيره على أنه دعم لمن سيكون المرشح الجمهوري. ويقول: "نحن لا نعطي صوتنا للجمهوريين ولا نعطي صوتنا للديمقراطيين في السباق الرئاسي وفي السباق إلى مجلس الشيوخ". ويقول إن الانتخابات ستكون متقاربة، وإن حجب أصوات الأمريكيين العرب في ولاية تشهد منافسةً مثل ميشيغان سيعلِّم الديمقراطيين كيفية الاستماع إلى ناخبيهم في المرة القادمة. 

وقد عبَّر معلم بمدرسة عامة محلية، لم يكشف عن هويته خوفاً من الانتقام، عن الأمر بهذه الطريقة: "منذ عام 2004 فصاعداً، أتذكر حديث "أهون الشرَّين" هذا"، في إشارةٍ إلى القول بأن التصويت للديمقراطيين سيكون بمثابة خيار أقل ضرراً لمجتمعات معينة من التصويت لصالح الجمهوريين. 

خارج المركز الإسلامي في ديترويت، في ديربورن، تتمركز شاحنة أمنية ليلاً ونهاراً منذ هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول. المجتمع على حافة الهاوية. تم مؤخراً اعتقال رجل من فارمنغتون هيلز بتهمة التهديد بـ"مطاردة الفلسطينيين". وفي جميع أنحاء البلاد، تم الإبلاغ عن حوادث طعن وصدم واعتداءات ضد المسلمين والعرب في أعقاب 7 أكتوبر/تشرين الأول. يقول السكان المحليون، إذا كنت ترتدين الحجاب أو الكوفية، الحجاب الفلسطيني التقليدي، يمكنك أن تصبحي هدفاً – خاصة إذا كنت تقود السيارة لمدة 10 إلى 30 دقيقة فقط خارج ديربورن. كما أن المنصات عبر الإنترنت ليست آمنة. فعندما نظمت المدارس الثانوية العامة الأمريكية ذات الأغلبية العربية في ديربورن إضرابات لدعم الحقوق الفلسطينية في الأسابيع الأخيرة، بدأت حسابات اليمين المتطرف في تداول صور الأطفال، واصفة إياهم بـ"المؤيدين لحماس".

وعلى الرغم من المخاوف، تظاهر الآلاف في المنطقة في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين.

تحميل المزيد