واشنطن على وشك استنفاد احتياطياتها النقدية.. ماذا يعني وصول الديون الأمريكية لـ31 ترليون دولار بالنسبة للعالم؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/04 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/04 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش
أمريكا تواجه كابوس ديون غير مسبوق.. ماذا يعني ذلك بالنسبة للاقتصاد الأمريكي والعالم؟ ، تعبيرية

تدق ساعة الديون الأمريكية في مانهاتن بشكل مطرد، حيث وصلت إلى 31 تريليون دولار اليوم، وهذا الصعود الذي لا هوادة فيه بات يشكل خطراً على الاقتصاد العالمي، لأنه يقترب الآن من سقف الديون الأمريكية. وسقف الدين هو المبلغ الذي سمح الكونغرس للحكومة الأمريكية باقتراضه من أجل الوفاء بالتزاماتها الأساسية، من توفير التأمين الطبي إلى دفع رواتب العسكريين. 

ويبلغ الحد الأقصى الحالي لإجمالي الدين 31.4 تريليون دولار (117% من الناتج المحلي الإجمالي)، وتتجه أمريكا نحوه بشكل سريع. وحذرت جانيت يلين، وزيرة الخزانة، يوم 1 مايو/أيار، من أن الولايات المتحدة مهدّدة بالتخلف عن سداد ديونها اعتباراً من بداية يونيو/حزيران، وسط خلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن رفع سقف الاقتراض في أمريكا. فماذا يعني ذلك؟

ركود عميق وتآكل الثقة بالنظام المالي العالمي.. ماذا يعني وصول الديون الأمريكية لسقفها الأعلى؟

ساعة الديون الأمريكية التي تعرض إجمالي الدين القومي للولايات المتحدة وحصة كل أسرة أمريكية في الدين، مانهاتن، نيويورك/ رويترز

يقول تقرير لمجلة Economist البريطانية، إنه في هذه المرحلة ستواجه أمريكا إما تخلفاً عن السيادة أو تخفيضات متأرجحة في الإنفاق الحكومي. قد تكون أي من النتيجتين مدمرة للأسواق العالمية. 

والتقصير في السداد من شأنه أن يقوض الثقة في النظام المالي الأكثر أهمية في العالم؛ حيث قد تؤدي التخفيضات الكبيرة في الميزانية إلى ركود عميق. حتى لو تمكن الكونغرس من رفع سقف الديون قبل حدوث أي شيء خطير للغاية، فإن مغازلة الكارثة بمثابة تحذير بشأن تدهور الصحة المالية لأمريكا وصعوبة استعادتها.

وسقف الدين هو ابتكار سياسي يخلو من أي معنى اقتصادي أساسي، حيث لا توجد دولة أخرى تربط يديها بهذه الطريقة الفجة، كما تقول الإيكونوميست. ومع ذلك، هذا يعني أنك بحاجة إلى حل سياسي، لا يمكن اعتباره أمراً مفروغاً منه في ظل الجمود الحالي بين الديمقراطيين والجمهوريين. 

وبدأ المستثمرون يشعرون بالقلق وسط حالة عدم اليقين بشأن ما إذا كان الديمقراطيون والجمهوريون سيكونون قادرين على العمل معاً. وارتفعت العائدات على أذون الخزانة المستحقة في أوائل يونيو/حزيران بنسبة نقطة مئوية بعد تحذير السيدة يلين، وهو مؤشر على رغبة قلة في الاحتفاظ بأوراق حكومية قد تقع في مرمى النيران.

ماذا سيفعل الكونغرس المنقسم الآن؟

مشروع قانون اقترحه كيفين مكارثي، الرئيس الجمهوري لمجلس النواب، سيدفع السقف إلى عام 2024، بينما يخفض تريليونات الدولارات من الإنفاق على مدى العقد المقبل، ويضع خططاً لمكافحة تغير المناخ. أقر مشروع القانون مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، في 27 أبريل/نيسان المنصرم، لكنه لم يكن بداية بالنسبة للديمقراطيين، ما يعني أنه لن يصرح بموافقة مجلس الشيوخ.

بشكل منفصل، يمكن لمناورة من قبل الديمقراطيين في مجلس النواب، والمعروفة باسم "عريضة التفريغ"- وهي آلية غامضة تمكن 218 نائباً من تمرير مشاريع القوانين التي يرفض رئيس مجلس النواب النظر فيها- أن تتيح زيادة بسيطة في السقف، ولكن سيتطلب الأمر خمسة جمهوريين للخلاف مع مكارثي والانحياز إلى جانب الديمقراطيين، وهو ما لن يفعله سوى القليل قبل عام الانتخابات.

ومع ذلك، فإن الرهان هو أن السياسيين الأمريكيين سيجدون بطريقة ما طريقة للخروج من المأزق، كما فعلوا في الماضي. ودعا الرئيس جو بايدن القادة من كلا الحزبين إلى اجتماع في البيت الأبيض، في 9 مايو/أيار، حيث من المرجح أن تبدأ المفاوضات، وهو أمر كان بايدن يأمل في تجنبه، مفضلاً مشروع قانون "نظيف" لرفع سقف الديون.

إذا حدث هذا، وعندما يحدث ذلك، فإن "الجمباز" في الميزانية الأمريكية سوف يتلاشى عن الأنظار. ومع ذلك سيكون هذا عاراً كما تقول الإيكونوميست، لأن الأوضاع المالية للبلاد باتت على أرضية غير مستقرة بشكل متزايد. حيث إن المقياس الأساسي للضعف ليس في المقام الأول مستوى ديون أمريكا، بل بالأحرى عجزها المالي المتضخم.

الكونغرس الأمريكي – رويترز

العجز المالي لأمريكا خطر يهدد اقتصادها والعالم

على مدى نصف القرن الماضي، بلغ متوسط ​​العجز الفيدرالي في أمريكا حوالي 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة. وفي آخر تحديث له في فبراير/شباط، توقع مكتب الميزانية في الكونغرس (cbo)، وهو هيئة غير حزبية، أن متوسط ​​عجز أمريكا سيبلغ 6.1% خلال العقد المقبل.

ربما يكون هذا أقل من الواقع، حيث لا يُشمِل مكتب cbo فترات الركود في توقعاته. حتى بدون حجم الإنفاق الذي تم إطلاقه عندما ضرب فيروس كوفيد -19 العالم. وتؤدي فترات الركود إلى عجز أعلى مع انخفاض الإيرادات الضريبية وارتفاع عوامل الاستقرار التلقائية مثل التأمين ضد البطالة.

ومثل العديد من المحللين، يكافح رئيس البنك المركزي الأمريكي أيضاً من أجل وضع ثمن على السياسة الصناعية الجديدة الواسعة لإدارة بايدن. وكان يُعتقد في البداية أن الإنفاق على دعم السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة وغيرها سيكلف حوالي 400 مليار دولار على مدى العقد المقبل. ولكن نظراً لأن الكثير من الإعانات تأتي في شكل ائتمانات ضريبية غير محدودة، يعتقد بنك غولدمان ساكس أن الفاتورة قد تكون أقرب إلى 1.2 تريليون دولار.

ما هو أكثر من ذلك، لا يقدم مكتب cbo سوى توقعات تستند إلى القوانين الحالية. مع تغير المشهد السياسي، تتغير كذلك القوانين. وفي عام 2017، مر دونالد ترامب بسلسلة من التخفيضات الضريبية، التي من المقرر أن تنتهي في عام 2025. وعند إجراء توقعاته يتعين على مدير مكتب الاتصالات، وفقاً للقانون الأساسي افتراض أنها ستنتهي كما هو مقرر. ومع ذلك فإن قلة من السياسيين يريدون رفع الضرائب. يتنافس بايدن أيضاً على تنفيذ خطة إعفاء من قروض الطلاب، من شأنها أن تزيد العجز.

عند أخذ جزء فقط من هذه المتغيرات في الحسبان- الإنفاق الأعلى على السياسة الصناعية بالإضافة إلى استمرار التخفيضات الضريبية التي فرضها ترامب- فإن العجز في المتوسط ​​سوف يبلغ 7% خلال العقد المقبل، ويصل إلى ما يقرب من 8% بحلول أوائل العقد الثالث من القرن الحالي، وهو ما يعني كارثة لأمريكا.

ديون أمريكا ستتضاعف إلى 250% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول منتصف القرن

سنة بعد أخرى، سيؤدي هذا الاقتراض الموسع إلى ديون أكبر بكثير. على خط الاتجاه الخاص بالبنك المركزي سيتضاعف الدين الفيدرالي تقريباً إلى ما يقرب من 250% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول منتصف القرن. قبل ذلك الوقت بوقت طويل ستحتاج ساعة الديون في نيويورك، والتي تصل حالياً إلى 14 رقماً، إلى إضافة الرقم 15 مع تجاوز الدين القومي لخط 100 تريليون دولار!

ولا توجد عتبة مكسوّة بالحديد يمكن بعدها أن يكون العجز أو الدين مشكلة، بدلاً من ذلك يمكن أن ينظر إليها على أنها تتآكل، وتهدد تدريجياً بالمزيد من الضرر على الاقتصاد الأمريكي والعالمي. عندما تكون الديون كبيرة في البداية، يصعب استيعاب أسعار الفائدة المرتفعة التي ظهرت بشكل كامل خلال العام الماضي. السبب الرئيسي الذي دفع البنك المركزي مؤخراً إلى تعديل تقديراته للعجز في عشرينيات القرن الحادي والعشرين هو ارتفاع تكاليف التمويل للحكومة. 

الاقتصاد الأمريكي سيعاني من الضعف والفقر المالي

في الوقت نفسه، يمكن أن تؤدي حاجة الحكومة إلى جذب المدخرات من المستثمرين في الداخل والخارج إلى زيادة الضغط على أسعار الفائدة. ومن شأن الخطر المتمثل في أن المستثمرين، وخاصة الأجانب، يقررون تحويل الأموال إلى مكان آخر أن يزيد من ضعف أمريكا المالي، وهذا بدوره سيحدّ من قدرة الدولة على نشر التحفيز في مواجهة التباطؤ الدوري، بحسب الإيكونوميست. والنتيجة ستكون اقتصاداً أكثر فقراً وتقلباً مما كان سيحدث في عالم يبقى فيه العجز تحت السيطرة. 

كيف تتجنب هذا المصير المؤسف؟ الوصفة الاقتصادية مباشرة. حتى قبل صدمة أسعار الفائدة كان من السهل توقع زيادة العجز بمرور الوقت، الجزء الأكبر من الإنفاق الفيدرالي هو النفقات الإلزامية على الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي وما شابه ذلك، والتي تنص عليها القوانين ولا تخضع لتقلبات عملية إعداد الميزانية السنوية. وهذه النفقات سوف تتضخم مع تقدم السكان في السن، وسيكون الإنفاق السنوي على دعم الدخل لكبار السن بنفس قدر الإنفاق على التعليم والبيئة والدفاع الوطني والعلوم والنقل بحلول عام 2033.

وتقدر الحكومة أن الصناديق الاستئمانية التي تساعد في تمويل كل من برامج الضمان الاجتماعي والصحة ستكون معسرة بحلول أوائل 2030. في تلك اللحظة ستواجه أمريكا خياراً أساسياً بين خفض الفوائد ورفع الضرائب. وسيتم تطبيق حساب مماثل على جميع الجوانب الأخرى للميزانية الفيدرالية: مزيج من خفض النفقات وزيادة الإيرادات هو السبيل الوحيد لمنع الارتفاع المعوق في العجز الفيدرالي.

في النهاية، وعلى الرغم من كل مخاوفهم بشأن التوقعات المالية، فإن مديري مكتب cbo السابقين، أجمعوا أيضاً على الرأي القائل بأن الفشل في رفع سقف الديون الآن، وبالتالي فتح الباب أمام التخلف عن السداد، هو فكرة مروعة. كما أن مجرد التهديد بالقيام بذلك يهدد بمزيد من الضرر المالي للحكومة، عن طريق زيادة تكاليف الاقتراض وإثقال كاهل النمو الاقتصادي الأمريكي، ولذلك تتطلب أمريكا في هذه اللحظة الحاسمة نقاشاً سياسياً جاداً، واتفاقاً من الحزبين لوضع ميزانيتها على أسس أسلم، للخروج من هذه الكارثة التي لا يُعرف إلى أين ستصل عواقبها.

تحميل المزيد