رغم تهديدات بوتين.. البنتاغون يخطط لتأسيس قيادة عسكرية جديدة لتسليح أوكرانيا، ماذا يعني ذلك؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/01 الساعة 08:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/01 الساعة 08:29 بتوقيت غرينتش
جنود أمريكيون يصلون إلى ألمانيا بعد بدء الحرب في أوكرانيا / رويترز

يستعد البنتاغون لإصلاح كيفية تدريب الولايات المتحدة وحلفائها وتجهيزهم للجيش الأوكراني، مما يعكس ما يقول المسؤولون الأمريكيون إنه التزام من قبل إدارة الرئيس جو بايدن طويل الأمد، لدعم أوكرانيا في حربها مع روسيا، وذلك رغم التهديدات الأخيرة التي صرح بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أعلن، الجمعة، 30 سبتمبر/أيلول، ضم نحو 20% من الأراضي الأوكرانية لروسيا.

ما أهمية خطة البنتاغون الجديدة؟

يقول مسؤولون لصحيفة New York Times الأمريكية، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إن من شأن هذا القرار تبسيط نظام التدريب والمساعدة، الذي سرعان ما أُنشئ في أعقاب الغزو الروسي في فبراير/شباط. وسيوضع النظام تحت قيادة واحدة جديدة مقرها في ألمانيا سيقودها جنرال أمريكي رفيع المستوى، وفقاً للعديد من المسؤولين العسكريين والإداريين.

وقال المسؤولون إن الجنرال كريستوفر كافولي، الضابط الأمريكي الأعلى في أوروبا، قدم مؤخراً اقتراحاً يحدد التغييرات التي طرأت على وزير الدفاع لويد أوستن. وقال مسؤولون أميركيون كبار إن أوستن وكبار مساعديه يراجعون الخطة، ومن المرجح أن يتخذوا قراراً نهائياً في الأسابيع المقبلة، مضيفين أن البيت الأبيض والبنتاغون يفضلان هذا النهج. 

وتماماً كما التزم البنتاغون بأكثر من 16 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا -مزيج من الشحنات الفورية من المخزونات، وكذلك عقود الأسلحة التي سُلِّمَت على مدار السنوات الثلاث المقبلة- تشير القيادة الجديدة إلى أن الولايات المتحدة تتوقع تهديداً قد يستمر لسنوات عديدة. 

التزام طويل الأمد بتوريد الأسلحة والتدريب 

يقول الأدميرال جيمس ستافريديس، القائد الأعلى السابق لقوات التحالف في أوروبا: "هذا يعترف بواقع المهمة المتمثلة في تقديم المساعدة الأمنية لشركائنا الأوكرانيين. سيؤدي هذا أيضاً إلى إنشاء هيكل أمني رسمي يمكن لحلفائنا وشركائنا الالتزام به من حيث الحصول على معداتهم وتدريبهم في أيدي الأوكرانيين". 

واتفق معه في الرأي الجنرال ديفيد بتريوس، القائد الأعلى السابق للولايات المتحدة في العراق وأفغانستان. وقال: "ستكون هذه مبادرة مهمة جداً ومناسبة للغاية، نظراً لحجم جهود الولايات المتحدة ومساهمات حلفائنا في الناتو". 

القيادة الجديدة، التي سترفع تقاريرها إلى الجنرال كافولي، ستنفذ القرارات التي اتخذتها مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، وهي تحالف من 40 دولة أنشأته وزارة الدفاع بعد الغزو الروسي؛ لتلبية احتياجات أوكرانيا وطلباتها. التقى مسؤولون عسكريون كبار من الدول الأعضاء في بروكسل هذا الأسبوع. 

وبحسب المعلومات التي حصلت على نيويورك تايمز، سيُكرَّس حوالي 300 شخص للمهمة، التي سيكون مقرها مدينة فيسبادن بألمانيا، حيث مقر الجيش الأمريكي في أوروبا. ويجري بالفعل الكثير من تدريبات الجنود الأوكرانيين على أنظمة الأسلحة الأمريكية هناك أو بالقرب منها. 

وصُمِّمَت التغييرات على غرار جهود التدريب والمساعدة الأمريكية في العراق وأفغانستان على مدار العقدين الماضيين.

خدمات الجيش الأمريكي تحت تصرف أوكرانيا وأوروبا

تقول نيويورك تايمز، إن الاقتراح نشأ هذا العام مع الجنرال تود وولترز، سلف الجنرال كافولي، وعُدِّلَ بعد أن تولى الجنرال كافولي القيادة في يوليو/تموز 2022. 

وقام الفريق جنرال كريستوفر دوناهو، الذي قاد الإجلاء الأمريكي من أفغانستان في أغسطس/آب 2021، بتنسيق الكثير من المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا من وراء الكواليس خلال الأشهر العديدة الماضية. 

وساعد الفريق دوناهو، القائد السابق للفرقة 82 المحمولة جواً، والذي يقود الآن الفيلق الـ18 المحمول جواً في الجيش، في الإشراف على التدريب والتحدث إلى الجنرالات الأوكرانيين حول احتياجاتهم في ساحة المعركة والاستفادة من خلفيته في العمليات الخاصة لتقديم المشورة للشركاء الأوكرانيين. 

لكن من المقرر أن يعود الجنرال دوناهو وطاقم قيادته، الذي نُشِرَ في بولندا وألمانيا منذ الأيام الأولى للحرب، إلى مقرهم الرئيسي في فورت براج بولاية نورث كارولينا في الشهر المقبل، حسبما قال مسؤولون في وزارة الدفاع. 

لذا فإن البنتاغون سيحتاج إلى شخص آخر لقيادة هيكل القيادة الأكثر رسمية. 

لم يناقش المسؤولون الأمريكيون الاقتراح علناً، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن مسؤولي البنتاغون ما زالوا يقومون بتنقيح الخطة، ولكن أيضاً لتجنب تغذية رواية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن بلاده في حالة حرب مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، وليس أوكرانيا، كما يقول مسؤولون.

ومع ذلك، اتخذ البنتاغون خطوات لبدء التوحيد المتوقع لمهام التدريب والتجهيز. خلال الصيف، انتقلت خلية من المتخصصين في مجال الخدمات اللوجستية تتطابق مع طلبات أوكرانيا مع التبرعات العسكرية من أكثر من 40 دولة إلى فيسبادن من شتوتغارت بألمانيا. 

تلعب المجموعة غير المعروفة، التي تسمى رسمياً المركز الدولي لتنسيق المانحين، جنباً إلى جنب مع ضباط من أكثر من 20 دولة، دوراً محورياً في دعم الجيش الأوكراني، حيث أصبحت احتياجات ساحة المعركة أكثر تعقيداً. 

وقال البنتاغون يوم الأربعاء، 28 سبتمبر/أيلول، إنه سيرسل 1.1 مليار دولار إضافية كمساعدات عسكرية طويلة الأجل لأوكرانيا، بما في ذلك 18 قاذفة صواريخ عالية الحركة (هيماراس). لكن على عكس هيماراس-16 التي هرع بها الجيش إلى أوكرانيا من مخزوناته على مدار الصيف، سوف تُطلَب هذه الأسلحة الجديدة من الشركة المصنعة، لوكهيد مارتن، وسوف يستغرق تسليمها "بضع سنوات"، بحسب تصريح مسؤول كبير في وزارة الدفاع للصحفيين.

أمريكا تستعد لمعركة استنزاف بالوكالة طويلة الأمد مع روسيا

يقول المسؤولون الأوكرانيون والأمريكيون إن إعلانات البنتاغون الأسبوعية أو نصف الشهرية عن شحنات جديدة من الأسلحة والذخائر من المخزونات الأمريكية أعطت كبار قادة كييف الثقة لتخطيط هجمات متزامنة معقدة، مثل تلك الموجودة في منطقة خيرسون في الجنوب وفي خاركيف في الشمال الشرقي.

وسوف يُسحب الجنود الأوكرانيون مؤقتاً من ساحة المعركة لتعلم كيفية تشغيل أنظمة الأسلحة الأمريكية وغيرها من أنظمة الأسلحة الغربية. وقد دُرِّبَ حوالي ألفيّ أوكراني حتى الآن على المدفعية والطائرات المسيَّرة الأمريكية، وفقاً لمسؤولي البنتاغون.

ستكون فيسبادن مركزاً للتدريب والمساعدة بقيادة الولايات المتحدة، لكن الدول الغربية الأخرى تدرب الجنود الأوكرانيين في أماكن أخرى. بدأت بريطانيا، على سبيل المثال، برنامجاً خلال الصيف لتدريب ما يصل إلى 10 آلاف مجند أوكراني على الأسلحة وتكتيكات الدوريات والإسعافات الأولية ومهارات أخرى في القواعد البريطانية. وأعلنت الدنمارك هذا الشهر أنها ستبدأ برنامجاً مشابهاً للمجندين الأوكرانيين.

يأتي ذلك في الوقت الذي وقّع الرئيس الروسي بوتين، على معاهدات لضم 4 مناطق أوكرانية تحتل القوات الروسية أجزاء منها لبلده، مما يصعّد حربه المستمرة منذ 7 أشهر ويُدخلها مرحلة جديدة لا يمكن التنبؤ بها. 

وقال بوتين في خطاب استمر 37 دقيقة أمام مئات الحضور بقاعة سانت جورج بالكرملين: "هذه هي إرادة الملايين من الناس… الناس الذين يعيشون في مناطق لوغانسك ودونيتسك وخيرسون ومنطقة زابوريجيا، أصبحوا مواطنينا للأبد، وروسيا ستدافع عن أراضيها الجديدة ومواطنيها بكل الوسائل المتاحة لها".

كما أضاف بوتين أن الغرب نزع قناعه وأراد إجبار بلاده على القبول بالقرارات الاستبدادية وإضعاف روسيا وإعادتها لسنوات الحرب الباردة، لافتاً إلى أن الأوروبيين سعوا للإبقاء على الاستعمار بوسائل جديدة، وهم يفرضون الهيمنة على الآخرين تحقيقاً لمصالحهم.

وواصل الرئيس الروسي في كلمته، أن الغرب يريد أن تتخلى دول وكيانات عن سيادتها، ومستعد حتى لاستخدام الإرهاب من أجل مصالحه، بالإضافة إلى محاولة الغرب التخلي عن تعهداته الأمنية وخرق التزاماته، وينتهج الخداع وهو يزعم الدفاع عن القوانين.

على أثر ذلك، رد الرئيس الأمريكي جو بايدن على خطاب بوتين قائلاً إن بلاده وحلفاءها لن يخافوا من نظيره الروسي فلاديمير بوتين وتهديداته. مشيراً إلى أن "الروس سيواصلون المسيرة، إلا أننا سنواصل أيضاً توفير المعدات العسكرية حتى تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها وعن أراضيها".

كما أكد الرئيس الأمريكي أنه "لا يمكن لبوتين الاستيلاء على أراضي جيرانه، والإفلات من العقاب". واختتم حديثه قائلاً إن بلاده "مستعدة تماماً بالتعاون مع حلفائها في الناتو للدفاع عن كل شبر من أراضي الحلف.. لذا، السيد بوتين، لا تسئ فهم ما أقوله، كل شبر".

تحميل المزيد