تأثير كارثي على العالم.. كيف تتسبب الحرب في أوكرانيا بازدهار تجارة المخدرات وتصنيعها؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/14 الساعة 12:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/14 الساعة 12:50 بتوقيت غرينتش
تعد أوكرانيا مركز عبور ومحطة كبيرة في تجارة المخدرات وتهريبها بين الدول والقارات، تعبيرية/ Getty

تزدهر تجارة المخدرات العالمية بشكل كبير مؤخراً، بعد أن نجت من الجائحة بأقل قدر من الاضطراب، حيث يتزايد الإنتاج في العديد من الأماكن حول العالم، يغذيه عدم الاستقرار والأزمات الاقتصادية في البلدان الرئيسية المنتجة للمخدرات، فيما تقول تقارير إن الحرب الروسية في أوكرانيا ستعطي هذه التجارة دفعة أقوى، وستعيد جهود الحكومات والدول في محاربتها سنوات إلى الوراء.

على وقع الحرب.. تحذيرات من ازدهار تجارة المخدرات في أوكرانيا

تميل الصراعات والحروب وعدم الاستقرار إلى إفادة تجارة المخدرات وتصنيعها بشكل كبير، ففي أفغانستان التي احتلتها الولايات المتحدة لمدة 20 عاماً، وصلت زراعة الأفيون إلى مستويات غير مسبوقة خلال سنوات الحرب. 

وفي ميانمار، تزايد إنتاج المواد المخدرة، مثل الميثامفيتامين، منذ الانقلاب العسكري الذي أغرق البلاد في الفوضى عام 2021. كما ازدهر تصنيع الكبتاغون على خلفية الحرب في سوريا وما تلاها من دمار، حيث تتم مصادرة ملايين الحبوب بانتظام في البلاد، كما يقول تقرير لمجلة national interest الأمريكية.

وقد تكون أوكرانيا مثالاً آخر على ازدهار هذه التجارة المدمرة، حيث حذرت الأمم المتحدة مؤخراً من أن إنتاج المخدرات والاتجار بها قد يزدادان في البلاد بعد الغزو الروسي. وتقول المجلة الأمريكية إن أوكرانيا لم تكن مصدراً رئيسياً للمخدرات، لكن لديها إمكانات لذلك الآن كمنتج للأدوية الاصطناعية. وقبل الحرب، كانت هناك زيادة في عدد مختبرات الأمفيتامين، التي تم تفكيكها في أوكرانيا، حيث سجلت الدولة أكبر عدد من مختبرات تصنيع المخدرات التي تم تفكيكها في العالم عام 2020.

أوكرانيا بوابة كبيرة لتهريب الأفيون الأفغاني نحو أوروبا

عناصر من الشرطة الأوكرانية خلال مصادرة شحنات من المخدرات عام 2019/ رويترز

وتشير بيانات المصادرة إلى أن الاتجار بالمخدرات عبر أوكرانيا كان يتوسع أيضاً قبل الغزو. يمر أحد طرق تهريب الهيروين الأفغاني إلى أوروبا عبر البلاد، ويمكن للمهربين الآن الاستفادة من الفوضى التي تسببت بها لزيادة تدفقات المخدرات. ومن المحتمل أيضاً أن يكون لديهم مخزون وافر من المواد الأفيونية من أفغانستان. 

وبينما تعهدت طالبان بحظر المخدرات، فإن الوضع الاقتصادي المتردي للبلاد يجعل من الصعب القضاء على تجارة الأفيون، التي توفر لمئات الآلاف من الأفغان سبل العيش.

ورغم حظر حركة طالبان إنتاج المخدرات والاتجار بها في أبريل/نيسان الماضي في البلاد، فإن الواقع لا يزال بعيداً عن ذلك إلى حد كبير حتى الآن، وفقًا لوكالة مكافحة المخدرات التابعة للاتحاد الأوروبي. حيث بدأ تصنيع كميات كبيرة من الميثامفيتامين باستخدام مصنع الإيفيدرا المحلي في أفغانستان، ويشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق من أن الميثامفيتامين الأفغاني الرخيص يمكن أن يشق طريقه في النهاية إلى أوروبا، على طول طرق تهريب الهيروين القائمة، والتي تعد أوكرانيا واحدة منها.

لماذا تزيد الحروب من حجم تجارة المخدرات؟

بالطبع، لن تكون هذه هي المرة الأولى التي تؤدي فيها الصراعات والحروب إلى زيادة الاتجار بالمخدرات. فخلال الحرب السورية، ورد أن محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود المجاورة زادت بشكل كبير. 

ومع ذلك، يمكن أن يكون للحرب تأثير معاكس وردع المهربين، وفقاً للأمم المتحدة. فقد يؤدي العنف والوجود الأمني ​​المشدد في أوكرانيا إلى تحويل المخدرات إلى دول أخرى أقل خطورة. حدث هذا في التسعينيات، عندما أجبر الصراع في يوغوسلافيا التجار على استخدام طرق بديلة لتخليص بضاعتهم.

وتسببت الحرب الأوكرانية، في تعطيل مؤقت على الأقل لعمليات التهريب من روسيا إلى أوكرانيا، وفقًا لتقرير صادر عن المبادرة العالمية (جيتوك). وأدى الصراع إلى تحطيم "التعاون الإجرامي عبر الحدود" بين الروس والأوكرانيين. 

وبينما كان لتدمير البنية التحتية وإغلاق الطرق "تأثير سريع" على تهريب الهيروين الأفغاني إلى أوروبا، يشير التقرير إلى أنه قد تتم استعادة الشبكات الإجرامية القديمة وإيجاد طرق جديدة في نهاية المطاف.

أوكرانيا تحتل مرتبة سيئة على مؤشر الجريمة والفساد

تعد أوكرانيا منطقة يترسخ فيها نشاط التهريب والمافيا منذ فترة طويلة، حيث صنف مؤشر الجريمة المنظمة لعام 2021 أوكرانيا في المرتبة الثالثة من بين أربعة وأربعين دولة في أوروبا، أقل بقليل من روسيا. كما كانت أوكرانيا أيضاً ثاني أكثر دولة فساداً في أوروبا، وفقاً لمنظمة الشفافية الدولية. والآن، بينما يتدهور الاقتصاد الأوكراني قد يتم منح الناس العاديين والسلطات المزيد من الحوافز لكسب المال من خلال وسائل غير مشروعة.

كما ينبغي توقع ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات في أوكرانيا، إذ إن الحروب تسبب التوتر والصدمات، مما يزيد من تعرض الناس لتعاطي المخدرات. يوجد في أوكرانيا بالفعل أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالحقن ويعانون من فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي سي.

ويمكن أن تنمو هذه الأرقام بشكل أعلى، حيث تظهر الأبحاث أن النزوح إلى أوروبا يؤدي إلى أشكال أكثر خطورة من تعاطي المخدرات، مثل مشاركة الإبر. علاوة على ذلك، تم تقليص خدمات العلاج من المخدرات بسبب الصراع في البلاد، مما حرم المدمنين من العلاج.

تفاقم الحرب وظروفها من انتشار المخدرات وازدهارها بين النازحين واللاجئين، أرشيفية/ رويترز

التأثير على العالم ودور الهند والصين

بحسب "ناشونال إنترست"، من المرجح أن يؤثر الصراع على تجارة المخدرات على مستوى العالم، وليس فقط في أوروبا الشرقية. وذلك لأن العواقب الاقتصادية والجيوسياسية للحرب قد تجعل الهند والصين أقل استعداداً لقبول الجهود الدولية لمكافحة المخدرات. ويلعب هذان البلدان دوراً حيوياً في تجارة المخدرات؛ لأن صناعاتهما الكيميائية والصيدلانية توفر المكونات المستخدمة في صنع العقاقير الاصطناعية مثل الفنتانيل والميثامفيتامين.

ويتم الحصول على المواد الكيميائية من الصين، وبدرجة أقل من الهند، ولا تزود هذه المصادر العصابات المكسيكية التي تصنع معظم الفنتانيل الذي أدى إلى أزمة الجرعات الزائدة من المخدرات في الولايات المتحدة، ولكن أيضاً لتغذية المنتجين في ميانمار، الذين يغمرون جنوب شرق آسيا بمزيد من الكريستال ميث وبأسعار رخيصة. 

في الواقع، أصدرت لجنة المواد الأفيونية في الكونغرس الأمريكي من الحزبين مؤخراً سلسلة من التوصيات لمعالجة وباء المواد الأفيونية الأمريكية، حيث كانت إحداها شراكة مع الصين والهند لوقف تحويل الإمدادات الكيميائية. لكن التعاون مع تلك البلدان في مجال مكافحة المخدرات لم يكن أبداً سهلاً، وقد يزداد صعوبة بسبب الحرب في أوكرانيا. 

وتعد الصناعات الدوائية والكيميائية الصينية والهندية هائلة ومربحة للغاية ومقاومة للتنظيم في أفضل الأوقات. والآن، في مواجهة رياح اقتصادية معاكسة، ستكون هذه الشركات أكثر عزوفاً عن القيود التنظيمية. وتخاطر الأدوية الهندية بخسارة أعمالها في روسيا وأوكرانيا، وهما أسواق مهمة. في عام 2021، شكلت المنتجات الصيدلانية 30% من صادرات الهند إلى أوكرانيا و15% إلى روسيا.

وتأثرت تجارة المخدرات بالفعل بشكل سلبي بسبب الحرب، إذ إن أوكرانيا تحت الحصار، والعقوبات المفروضة على روسيا أعاقت المدفوعات. علاوة على ذلك، يؤثر التضخم على صناعة الأدوية من خلال زيادة تكلفة المكونات المشتقة من البنزين والمنتجات البترولية مع زيادة تكلفة الشحن. هناك أيضاً نقص في رقائق الألومنيوم من أوكرانيا، والتي تستخدم في تغليف الأدوية.

تتفاقم هذه المشاكل بسبب ضوابط الأسعار، والتي تمنع مصنعي الأدوية الهنود من رفع الأسعار بما يكفي لتعويض ارتفاع التكاليف. في ظل هذه الظروف المعاكسة، من غير المرجح أن تُخضع الحكومة قطاع الأدوية لمزيد من التدقيق التنظيمي، وبالتالي تقطع أجنحة صناعة تكافح بالفعل.

وينطبق الشيء نفسه على الصين، التي تعاني صناعتها الكيماوية من استراتيجية الحكومة "الخالية من الفيروس" والقواعد الأكثر صرامة. وتواجه شركات الأدوية الصينية الكبرى مشكلة أيضاً، حيث انخفضت الإيرادات بشكل كبير هذا العام. إضافة إلى ذلك، يبدو أن الدول الغربية مصممة على إبعاد الأعمال التجارية عن الصين من خلال إعادة إنتاج الأدوية الأساسية.

تصنيع المخدرات، تعبيرية/ Getty

الحرب تقوض التعاون الدولي لمحاربة المخدرات

وليست العوامل الاقتصادية وحدها هي التي تمنع المكافحة الفعالة للمخدرات. يمكن أن تؤدي التداعيات الجيوسياسية للحرب أيضاً إلى تقويض التعاون الدولي لمكافحة المخدرات.

وقبل ذلك، حاولت واشنطن لسنوات العمل مع بكين لوقف تدفق المواد الأفيونية الاصطناعية إلى أمريكا الشمالية. في عام 2019، أتت هذه الجهود ثمارها، ولكن مع تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين خلال وباء كورونا، انخفض التعاون في مكافحة المخدرات ومن غير المرجح أن يتعافى في أي وقت قريباً، وفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن معهد بروكينغز.

والآن تضع حرب أوكرانيا ضغوطاً أكبر على العلاقات الثنائية، حيث لم تُدِن بكين الغزو ولم تنضم إلى العقوبات الغربية على موسكو، في حين أن تصريحاتها الرسمية تردد صدى الدعاية الروسية حول توسع الناتو ومسؤولية أمريكا عن الأزمة. كما أعربت واشنطن عن قلقها من أن بكين قد تقدم دعماً عسكرياً للجهود الحربية الروسية، مما يزيد من احتمال فرض عقوبات ثانوية.

لم يحدث ذلك بعد واستمرت المشاركة الأمريكية الصينية، مع اجتماعات متكررة بين مسؤولين رفيعي المستوى منذ بدء الحرب. ومن المحتمل أن يرفع الرئيس الأمريكي جو بايدن بعض الرسوم الجمركية على الواردات الصينية، مما سيخفف التوترات. لكن العلاقة ستظل تنافسية، وسيكون التعاون في مجالات مثل مكافحة المخدرات أمراً صعباً، بشكل عام.

وتعاونت الهند بشكل أكبر مع الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، حيث شكلت فرقة عمل مشتركة عام 2020 لوقف تدفق المواد الأفيونية الاصطناعية، على سبيل المثال. لكن دلهي رفضت أيضاً إدانة غزو بوتين، اعتماداً على واردات الأسلحة الروسية. ومنذ بدء الحرب، أصبحت علاقاتهما في مجال الطاقة أوثق كثيراً، حيث زادت الهند بسرعة وارداتها من النفط والفحم الروسي.

ومن الواضح أن إدارة بايدن محبطة من موقف الهند من الحرب، محذرة دلهي من تسريع مشترياتها من النفط الروسي. ومع ذلك، فإن الولايات المتحدة بحاجة إلى الهند؛ لجهودها لاحتواء الصين، وكانت انتقاداتها خفيفة. عقد البلدان اجتماعاً ناجحاً لوزيري الخارجية والدفاع في أبريل/نيسان، في محاولة للإبقاء على "سلامة" الشراكة بينهما.

ولكن، مع توسع التجارة بين روسيا والهند بشكل سريع، وتطلع الشركات الهندية إلى ملء الفراغ الذي تركته الشركات الغربية في السوق الروسية، فقد ينفد صبر واشنطن، ومع تصاعد هذه التوترات، يمكن أن يتأثر التعاون في مجالات مثل مكافحة المخدرات عالمياً.

تحميل المزيد