تخيّلوا ذلك: ماذا سيحصل لو سيطرت روسيا على أوكرانيا؟ هكذا سيتغير شكل أوروبا وحقبة جديدة تنتظر أمريكا

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/18 الساعة 15:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/15 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش

نشرت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية تقريراً مطولاً حول التغييرات التي ستطرأ على أوروبا إذا ما نجحت روسيا بالفعل في الفوز بأوكرانيا، سياسياً وعسكرياً واقتصادياً، مشيرة إلى أنه بالرغم من التكهنات الغربية حول فشل موسكو بمحاولة غزو أوكرانيا وتحول الأخيرة إلى مستنقع للجيش الروسي، فإن الرئيس فلاديمير بوتين قد يبدو مستعداً لتحمل المخاطر والمضي قدماً في خطته التي ستغير شكل أوروبا بالكامل.. فهل يكون الغرب مستعداً لذلك؟

ما يجب على الغرب إدراكه: قد لا ينتهي المطاف بروسيا بالغرق في "مستنقع أوكرانيا"

عندما تدخلت روسيا في الحرب السورية بصيف 2015، صدمت الولايات المتحدة وشركاؤها من ذلك، وبدافع الإحباط، ادعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن سوريا ستصبح "مستنقعاً" لروسيا ولرئيسها فلاديمير بوتين، فيما ردد الساسة الأمريكيون بأن "سوريا ستكون هي فيتنام الروسية أو أفغانستان بوتين".

لكن لم ينتهِ الأمر بسوريا إلى أن تصبح مستنقعاً لبوتين، فقد غيرت موسكو مسار الحرب، وأنقذت رئيس النظام بشار الأسد من الهزيمة الوشيكة، ثم ترجمت القوة العسكرية إلى نفوذ دبلوماسي وعسكري حتى أصبح العالم الآن لا يمكنه تجاهل وجود روسيا في سوريا. لم تكن هناك تسويات دبلوماسية، وبدلاً من ذلك  جمعت موسكو نفوذاً إقليمياً أكبر يمتد عبر المتوسط، من إسرائيل إلى ليبيا، واحتفظت بشريك مخلص للأسد لإبراز قوة روسيا في سوريا. وكان ما فشلت إدارة أوباما في توقعه هو احتمال نجاح التدخل الروسي، كما تقول مجلة Foreign Affairs الأمريكية.

والآن، في الشتاء السريالي 2021-2022، تفكر الولايات المتحدة وأوروبا مرة أخرى في تدخل عسكري روسي كبير، هذه المرة في أوروبا نفسها. ومرة أخرى، يحذر العديد من المحللين من "ارتداد عواقب وخيمة على الكرملين". في 11 فبراير/شباط 2022، توقع وزير الدولة البريطاني لشؤون أوروبا جيمس كليفرلي أن "حرباً أوسع في أوكرانيا ستكون مستنقعاً لروسيا". 

وقدرت التحليلات العربية تكلفة الغزو الروسي لأوكرانيا، وأن ثمن ذلك سيكون باهظاً للغاية بالنسبة لموسكو وسيترتب عليه إراقة دماء كبيرة. وقدرت الولايات المتحدة ما يصل إلى 50٫000 ضحية من المدنيين، إلى جانب تقويض دعم بوتين بين النخبة الروسية، الذين سيعانون شخصياً من التوترات اللاحقة مع أوروبا، وقالت التحليلات إنه يمكن أن تعرض الحرب الاقتصاد الروسي للخطر وتنفر الجمهور الروسي من قيادته. وفي نفس الوقت، يمكن أن تتمدد قوات الناتو من حدود روسيا، تاركة الجيش الروسي يقاتل مقاومة أوكرانية لسنوات قادمة، ووفقاً لوجهة النظر هذه، ستقع روسيا في شر أعمالها بشرك صنعتها بنفسها.

المزيد من الحروب الاقتصادية والسيبرانية وموجات اللاجئين.. ماذا سيحصل لو فازت روسيا بأوكرانيا/ Getty

مع ذلك، تتحمل القيادة الروسية المزيد من المخاطر، وفوق الصراع السياسي اليومي، يقوم بوتين بمهمة تاريخية لترسيخ نفوذ روسيا في أوكرانيا (كما فعل مؤخراً في بيلاروسيا وكازاخستان). وكما ترى موسكو، فإن النصر في أوكرانيا قد يكون في متناول اليد. بالطبع، قد تطيل روسيا ببساطة الأزمة الحالية دون أن تغزو أو تجد طريقة مستساغة لفك الارتباط. ولكن إذا كانت حسابات الكرملين صحيحة، كما كانت في النهاية في سوريا، فيجب على الولايات المتحدة وأوروبا أيضاً الاستعداد لاحتمال آخر غير "سيناريو المستنقع". ماذا لو انتصرت روسيا في أوكرانيا؟

تخيلو ذلك.. ماذا سيحدث إذا ظفر بوتين بأوكرانيا؟

1- هذا ما ينتظر الغرب سياسياً عسكرياً واقتصادياً

تقول فورين أفيرز إنه إذا استطاعت روسيا السيطرة على أوكرانيا أو تمكنت من زعزعة استقرارها على نطاق واسع، فستبدأ حقبة جديدة للولايات المتحدة وأوروبا. سيواجه زعماء الولايات المتحدة وأوروبا التحدي المزدوج المتمثل في إعادة التفكير في الأمن الأوروبي وعدم الانجرار إلى حرب أكبر مع روسيا. سيتعين على جميع الأطراف النظر في إمكانات الخصوم المسلحين نووياً في مواجهة مباشرة. هاتان المسألتان -الدفاع بقوة عن السلام الأوروبي وتجنب التصعيد العسكري مع روسيا- لن تكونا متوافقتين بالضرورة. قد تجد الولايات المتحدة وحلفاؤها أنفسهم غير مستعدين تماماً لمهمة الاضطرار إلى إنشاء نظام أمني أوروبي جديد نتيجة للأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا.

بالنسبة لروسيا، قد يتخذ النصر في أوكرانيا أشكالاً مختلفة. كما هو الحال في سوريا، لا يجب أن يؤدي النصر إلى تسوية مستدامة. يمكن أن ينطوي على تنصيب حكومة ممتثلة في كييف أو تقسيم البلاد. وبدلاً من ذلك، فإن هزيمة الجيش الأوكراني والتفاوض على استسلام أوكرانيا يمكن أن يحول أوكرانيا فعلياً إلى دولة فاشلة. يمكن لروسيا أيضاً استخدام هجمات إلكترونية مدمرة وأدوات تضليل، مدعومة بالتهديد باستخدام القوة، لشل البلاد والحث على تغيير النظام. مع أي من هذه النتائج، ستكون أوكرانيا قد انفصلت فعلياً عن الغرب.

إذا حققت روسيا أهدافها السياسية في أوكرانيا بالوسائل العسكرية، فلن تكون أوروبا كما كانت قبل الحرب. لن يقتصر الأمر على تفوق الولايات المتحدة في أوروبا؛ إن أي شعور بأن الاتحاد الأوروبي أو الناتو يمكن أن يضمن السلام في القارة سيكون بمثابة "قطعة أثرية لعصر ضائع". بدلاً من ذلك، يجب حصر الأمن في أوروبا في الدفاع عن الأعضاء الأساسيين في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. كل من خارج الأندية سيقف بمفرده، باستثناء فنلندا والسويد. قد لا يكون هذا بالضرورة قراراً واعياً لإنهاء سياسة التوسيع أو الارتباط؛ لكنها ستكون سياسة الأمر الواقع. في ظل الحصار المتصور من قِبَل روسيا، لن يكون لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي القدرة على خلق سياسات طموحة خارج حدودهما.

روسيا أوكرانيا أمريكا
قوات روسية على حدود أوكرانيا – رويترز

ستكون الولايات المتحدة وأوروبا أيضاً في حالة حرب اقتصادية دائمة مع روسيا. سيسعى الغرب إلى فرض عقوبات كاسحة، والتي من المرجح أن تتجنبها روسيا مع الإجراءات الإلكترونية وابتزاز الطاقة والغاز، نظراً للتفاوتات الاقتصادية. قد تقف الصين إلى جانب روسيا في هذه الخطوة الاقتصادية. 

في غضون ذلك، ستشبه السياسة الداخلية في الدول الأوروبية لعبة القرن الحادي والعشرين الكبرى، حيث ستدرس روسيا أوروبا بحثاً عن أي انهيار في الالتزام بحلف الناتو والعلاقة عبر الأطلسي. من خلال أساليب عديدة، ستنتهز روسيا أي فرصة تأتي في طريقها للتأثير على الرأي العام والانتخابات في الدول الأوروبية. سيكون لروسيا حضور فوضوي، حقيقي أحياناً ومتخيل أحياناً أخرى- في كل حالة من حالات عدم الاستقرار السياسي الأوروبي.

2- سيكون شيئاً لا يشبه حقبة الحرب الباردة

مقارنات الحرب الباردة لن تكون مفيدة في عالم تسوده "أوكرانيا الروسية"، كما تصف ذلك المجلة الأمريكية. كانت لحدود الحرب الباردة في أوروبا نقاط مضيئة، لكنها استقرت بطريقة مقبولة للطرفين في قانون هلسنكي النهائي لعام 1975. وعلى النقيض من ذلك، فإن السيادة الروسية على أوكرانيا ستفتح منطقة واسعة من زعزعة الاستقرار وانعدام الأمن من إستونيا إلى بولندا إلى رومانيا إلى تركيا. 

وطالما استمر، فإن الوجود الروسي في أوكرانيا سينظر إليه من قِبَل جيران أوكرانيا على أنه استفزازي وغير مقبول، وبالنسبة للبعض، سيشكل تهديداً لأمنهم. وسط هذه الديناميكية المتغيرة، يجب تصور النظام في أوروبا من منظور عسكري في المقام الأول – والذي سيكون في مصلحة الكرملين، نظراً لأن لروسيا يداً أقوى في المجال العسكري منها في المجال الاقتصادي -مما يصب في مصلحة الكرملين- تهميش المؤسسات غير العسكرية مثل الاتحاد الأوروبي.

تمتلك روسيا أكبر جيش تقليدي في أوروبا، وهو أكثر من جاهز للاستخدام. السياسة الدفاعية للاتحاد الأوروبي -على عكس سياسة الناتو- بعيدة كل البعد عن كونها قادرة على توفير الأمن لأعضائها، ولن يكون الرد على روسيا الانتقامية بالعقوبات والإعلان الخطابي عن نظام دولي قائم على القواعد كافياً.

3- سيكون هناك حضور أكبر ودائم لحلف الناتو بشرق أوروبا

وفي حالة انتصار روسيا في أوكرانيا، فإن موقع ألمانيا في أوروبا سيتعرض لتحديات شديدة. ألمانيا قوة عسكرية هامشية أسست هويتها السياسية بعد الحرب على رفض الحرب. إن حلقة الأصدقاء التي أحاطت بها، خاصة في الشرق مع بولندا ودول البلطيق، تخاطر بزعزعة استقرارها من قبل روسيا. ستضطلع فرنسا والمملكة المتحدة بأدوار قيادية في الشؤون الأوروبية بفضل جيوشهما القوية نسبياً والتقاليد العريقة في التدخل العسكري. 

ومع ذلك، سيظل العامل الرئيسي في أوروبا هو الولايات المتحدة. سيعتمد الناتو على دعم الولايات المتحدة، كما سيعتمد على الدول القلقة والمعرضة للخطر في شرق أوروبا ودول المواجهة المنتشرة على طول خط اتصال كبير جداً وموسّع وغير مؤكد مع روسيا، بما في ذلك بيلاروسيا والأجزاء التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا.

الناتو في شرق أوروبا/ DW

من المرجح أن يكون لدى الدول الأعضاء الشرقية، بما في ذلك إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا، أعداد كبيرة من قوات الناتو المتمركزة بشكل دائم على أراضيها. سيكون من المستحيل رفض طلب من فنلندا والسويد للحصول على التزام بموجب المادة 5 والانضمام إلى الناتو. في أوكرانيا، لن تعترف دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي أبداً بنظام جديد تدعمه روسيا أنشأته موسكو. لكنهم سيواجهون نفس التحدي الذي يواجهونه مع بيلاروسيا: فرض العقوبات دون معاقبة السكان ودعم المحتاجين دون الوصول إليهم. سيعزز بعض أعضاء الناتو التمرد الأوكراني، وسترد روسيا عليه بتهديد أعضاء الناتو. 

4- المزيد من الحروب الاقتصادية والسيبرانية قادمة في الطريق

بحسب فورين أفيرز، قد تظل حالة التصعيد الدائمة بين روسيا وأوروبا باردة من منظور عسكري. ومع ذلك، فمن المحتمل أن تكون ساخنة اقتصادياً. لم تكن العقوبات المفروضة على روسيا في عام 2014 شديدة القسوة. كانت قابلة للعكس وكذلك مشروطة. بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ستكون العقوبات الجديدة على الخدمات المصرفية ونقل التكنولوجيا كبيرة ودائمة. سوف يأتون في أعقاب الدبلوماسية الفاشلة ويبدأون من "قمة السلم"، بحسب الإدارة الأمريكية.

الحروب السيبرانية الروسية، تعبيرية/ Istock

رداً على ذلك، ستنتقم روسيا، على الأرجح في المجال السيبراني وكذلك في قطاع الطاقة. ستحد موسكو من الوصول إلى السلع الحيوية مثل التيتانيوم، التي تعتبر روسيا ثاني أكبر مصدر لها في العالم. حرب الاستنزاف هذه ستمتحن كلا الجانبين. ستكون روسيا قاسية في محاولة إقناع دولة أو عدة دول أوروبية بالتراجع عن الصراع الاقتصادي من خلال ربط تخفيف التوتر بالمصالح الذاتية لهذه الدول، وبالتالي تقويض الإجماع في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

البديل القوي لأوروبا هو نفوذها الاقتصادي. ستكون الأصول الروسية مصدراً للانقسام أو الاضطراب المحلي في أوروبا أو في شركاء أوروبا عبر المحيط الأطلسي. هنا ستكون روسيا استباقية وانتهازية. إذا ظهرت حركة أو مرشح مؤيد لروسيا، فيمكن تشجيع هذا المرشح بشكل مباشر أو غير مباشر. إذا قللت نقطة الخلل الاقتصادي أو السياسي من فاعلية السياسة الخارجية للولايات المتحدة وحلفائها، فستكون سلاحاً لجهود الدعاية الروسية وللتجسس الروسي. الكثير من هذا يحدث بالفعل، وسوف تستخدم روسيا المزيد من الموارد ولن تكون مقيدة في اختيار الأدوات. 

5- موجات ضخمة من اللاجئين ستتدفق نحو أوروبا

في الوقت نفسه،  سيكون مأزق أوكرانيا كبيراً للغاية، سوف يفر اللاجئون في اتجاهات متعددة، وربما سيكونون بالملايين. وستواصل تلك الأجزاء من الجيش الأوكراني التي لم تهزم بشكل مباشر القتال، مردداً صدى الحرب الحزبية التي مزقت هذه المنطقة بأكملها من أوروبا أثناء وبعد الحرب العالمية الثانية.

ستؤدي التدفقات الهائلة للاجئين الوافدين إلى أوروبا إلى تفاقم سياسة الاتحاد الأوروبي المتعلقة باللاجئين وتوفير أرض خصبة للشعبويين. ستكون الكأس المقدسة لهذه المعارك الإعلامية والسياسية والسيبرانية هي الانتخابات الرئاسية لعام 2024 في الولايات المتحدة. سيعتمد مستقبل أوروبا على هذه الانتخابات. قد يؤدي انتخاب دونالد ترامب أو مرشح ترامبي إلى تدمير العلاقة عبر الأطلسي في ساعة الخطر القصوى في أوروبا، مما سيضع الناتو وضماناته الأمنية لأوروبا في موضع التساؤل والامتحان.

6- أمريكا قد تكون أكثر عزلة إذا لم تلتزم بتعهداتها لأوروبا

بالنسبة للولايات المتحدة، سيكون لنصر روسيا آثار عميقة على استراتيجيتها الكبرى في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط. أولاً، سيتطلب النجاح الروسي في أوكرانيا من واشنطن أن تركز على أوروبا. لن يُسمح بأي غموض بشأن المادة 5 من الناتو (من النوع الذي تم تجربته في عهد ترامب). فقط التزام أمريكي قوي بأمن أوروبا سيمنع روسيا من تقسيم الدول الأوروبية عن بعضها البعض. 

سيكون هذا صعباً في ظل الأولويات المتنافسة، لا سيما تلك التي تواجه الولايات المتحدة في علاقة متدهورة مع الصين. لكن المصالح المعرضة للخطر أساسية. تمتلك الولايات المتحدة أسهماً تجارية كبيرة جداً في أوروبا. يُعد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أكبر شريك تجاري واستثماري لبعضهما البعض، حيث بلغ إجمالي تجارة السلع والخدمات 1.1 تريليون دولار في عام 2019. 

تعزز أوروبا المسالمة التي تعمل بشكل جيد السياسة الخارجية الأمريكية – بشأن تغير المناخ، وحظر الانتشار، والصحة العامة العالمية، وإدارة التوترات مع الصين أو روسيا. إذا تمت زعزعة استقرار أوروبا، فستكون الولايات المتحدة أكثر وحدة في العالم.

الرئيس الأوكراني ونظيره الأمريكي في واشنطن، getty

ويعتبر الناتو الوسيلة المنطقية التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها توفير الطمأنينة الأمنية لأوروبا وردع روسيا. إن الحرب في أوكرانيا من شأنها إحياء الناتو ليس كمشروع لبناء الديمقراطية أو كأداة لبعثات خارج المنطقة مثل الحرب في أفغانستان ولكن باعتباره "تحالفاً عسكرياً دفاعياً لا مثيل له".

وعلى الرغم من أن الأوروبيين سيطالبون الولايات المتحدة بالتزام عسكري أكبر تجاه أوروبا، إلا أن غزواً روسياً أوسع لأوكرانيا يجب أن يدفع كل عضو في الناتو إلى زيادة إنفاقه الدفاعي. بالنسبة للأوروبيين، سيكون هذا هو النداء الأخير لتحسين القدرات الدفاعية لأوروبا -جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة- من أجل مساعدة الولايات المتحدة في إدارة المعضلة الروسية الصينية.

7- قد تتجه تركيا نحو الغرب أكثر

الصدمة الناتجة عن تحرك عسكري كبير من جانب روسيا ستثير تساؤلات في أنقرة بالمثل، حيث كانت تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان تتمتع بلعبة "الحرب الباردة الموقرة المتمثلة في التلاعب بالقوى العظمى" كما تصفها فورين أفيرز. 

ومع ذلك، تتمتع تركيا بعلاقة قوية مع أوكرانيا وقد كانت الوحيدة التي قدمت لكييف أسلحة هجومية هامة بالمعارك: الطائرات المسيّرة. وكعضو في الناتو، لن تستفيد أنقرة من عسكرة البحر الأسود وشرق البحر الأبيض المتوسط. لكن قد تدفع الإجراءات الروسية، التي تزعزع استقرار المنطقة، تركيا إلى الوراء تجاه الولايات المتحدة، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى إحداث شرخ بين أنقرة وموسكو. 

تقول المجلة الأمريكية إن هذا سيكون مفيداً لحلف الناتو، كما أنه سيفتح إمكانيات أكبر للشراكة الأمريكية التركية في الشرق الأوسط. وبدلاً من أن تكون "مصدر إزعاج" لأوروبا، يمكن أن تتحول تركيا إلى حليف قوي يعتمد عليه.

8- المزيد من الحروب بالوكالة في الشرق الأوسط وإفريقيا

النتيجة المريرة لحرب أوسع في أوكرانيا هي أن روسيا والولايات المتحدة ستواجهان بعضهما البعض الآن كأعداء في أوروبا. ومع ذلك، سيكونون أعداء لا يستطيعون تحمل الأعمال العدائية عند عتبة معينة. 

لذلك، يمكن أن تمتد المواجهة الأمريكية الروسية في أسوأ الأحوال لتشمل الحروب بالوكالة في الشرق الأوسط أو إفريقيا إذا قررت الولايات المتحدة إعادة تأسيس وجودها بعد الانسحاب الكارثي من أفغانستان. 

أخيراً، تقول المجلة الأمريكية إنه مع تطور الأزمة في أوكرانيا، يجب على الغرب ألا يقلل من شأن روسيا. يجب ألا تعتمد على الروايات المستوحاة من التمني، انتصار روسيا في أوكرانيا ليس خيالاً علمياً. لكن إذا كان هناك القليل مما يمكن أن يفعله الغرب لمنع الغزو العسكري الروسي، فسيكون قادراً على التأثير على ما سيحدث بعد ذلك. في كثير من الأحيان تكمن بذور المشاكل تحت قشرة النصر العسكري. يمكن لروسيا أن "تنزع أحشاء" أوكرانيا في ساحة المعركة. يمكنها أن تجعل أوكرانيا دولة فاشلة. لكن لا يمكنها فعل ذلك إلا من خلال شن حرب جنونية وتدمير حياة دولة قومية لم تغزُ روسيا أبداً. 

تحميل المزيد