سر قدرة الطائرة الأوروبية “تايفون” على الصمود أمام “إف 22” المقاتلة الأكثر شبحية في العالم

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/27 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/27 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
الطائرة إف 22 الأمريكية/رويترز

قد لا يبدو أن هناك طائرة يمكنها مواجهة المقاتلة الأمريكية الشبحية "إف 22″، ولكن ثمة طائرة بعينها ينظر إليها كمنافس محتمل لـ"الإف 22″، وهي يورو فايتر تايفون، حيث كان هناك عدة مواجهات بين الـ"إف 22" والتايفون، أثارت الجدل حول الفارق بينهما.

والمقاتلة الأمريكية الشبحية F-22 هي أغلى طائرة مقاتلة في التاريخ بتكلفة إجمالية تقدر بـ79 مليار دولار لـ187 طائرة، مما يعني أن كل طائرة تكلف نحو 420 مليون دولار، ولقد توقف إنتاجها بعد تصنيع نحو 170 طائرة.

والتايفون التي تشترك أربع دول أوروبية في إنتاجها وهي بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، طائرة باهظة الثمن، قدرت تكلفتها بأقل من 200 مليون دولار لكل طائرة، وفقاً لتقرير أبريل/نيسان 2011، الصادر عن لجنة الحسابات العامة في إنجلترا، وقد زاد الثمن بشكل كبير منذ ذلك الوقت.

ماذا قال الطيار الوحيد الذي قاد الطائرتين

الطيار الوحيد الذي قاد طائرة F-22 Raptor وطائرة Eurofighter Typhoon عرض الفرق بينهما.

فرئيس أركان القوات الجوية الأمريكية السابق، الجنرال جون بي جامبر، يعتقد أنه الشخص الوحيد الذي طار بكل من يوروفايتر تايفون وطائرة إف 22 رابتور.

على الرغم من أن جامبر قال إن كلتا الطائرتين ذات قدرة عالية، فإنهما مختلفتان اختلافاً جوهرياً، "إنهما نوعان مختلفان من الطائرات للبدء بهم". وأضاف: "إنه مثل مطالبتنا بمقارنة سيارة NASCAR بسيارة Formula 1. كلتاهما مثيرة بطرق مختلفة، لكنهما مصممتان لمستويات مختلفة من الأداء".

تم تصميم تايفون لتكون طائرة مقاتلة جو-جو ذات قدرة مناورة عالية جداً، ولديها محركات قوية مقارنة بالرافال المشابهة لها.

ولكن أحد عيوب Typhoon القليلة هو افتقارها إلى قدرات التخفي، خاصة مع حمل أسلحة خارجياً عكس الرابتور التي تضع أسلحتها في حاويات داخلية تمنع كشف الأسلحة من قبل الرادارات المعادية.

وبالتالي فإن يوروفايتر لديها بصمة رادارية أعلى بكثير من F-22، التي يمكن القول إنها المقاتلة الأكثر شبحة في العالم. ومع ذلك، فإن بعض أسلحة يوروفايتر مخفاة جزئياً في جسم الطائرة، مما يساعد في تقليل البصمة الرادارية. إضافة إلى ذلك، تكون مجاري سحب الهواء على شكل حرف S بدلاً من تصميم مستقيم، مما يساعد على إخفاء المحركات عن رادار العدو.

الطائرة الأوروبية يورو فايتر تايفون/رويترز

على الرغم من تدابير الحد من الرادار هذه، فإن يوروفايتر لديها أسطح تحكم وأسطح تحكم بارزة أسفل قمرة القيادة، وهي بطبيعتها مضرة فيما يتعلق بالقدرات الشبحية.

ومع ذلك، فإن ما تفتقر إليه يوروفايتر في التخفي، تعوضه في القدرة على المناورة.

لفت الجنرال جامبر إلى القدرات على المناورة التي تتميز بها التايفون، "من المؤكد أن يوروفايتر، فيما يتعلق بسلاسة الضوابط والقدرة على السحب (والحفاظ على قوى G العالية)، مثيرة للإعجاب للغاية".

"هذا هو ما تم تصميمها من أجله، خاصةً الإصدار الذي حلّقت فيه، مع إلكترونيات الطيران، وشاشات عرض الخرائط الملونة المتحركة، وما إلى ذلك، كلها من الدرجة الأولى تماماً. كما أن قدرة الطائرة على المناورة في القتال القريب كانت رائعة للغاية".

قال جامبر: "يمكن لطائرة F-22 المناورة بأفضل ما لديها إذا لزم الأمر، ولكن ما تريد أن تكون قادراً على القيام به هو الدخول إلى المجال الجوي للعدو بغض النظر عن مكان وجوده"، في إشارة إلى قدرات طائرة F-22 الخفية التي تسمح للطائرة بالتسلل إلى منطقة معادية دون أن يتم اكتشافها، وهي قدرة تفتقر إليها طائرة يوروفايتر غير الشبحية.

في أبريل/نيسان 2011، قال مسؤول تنفيذي لشركة Lockheed Martin، الشركة المصنعة الرئيسية للطائرة F-22، لشبكة ABC News، إن الطائرة يمكن أن تقوم بمهام الضربات السريعة ضد دول مثل إيران أو كوريا الشمالية. 

كما نشر سلاح الجو الأمريكي طائرات F-22 في قاعدة كادينا الجوية بجنوب اليابان على مسافة تزيد قليلاً على 800 ميل جنوب الحدود الكورية الشمالية، كما سبق أن نشر عدداً غير معلوم من الطائرات الشبحية في قاعدة بالإمارات العربية المتحدة، على بعد نحو 200 ميل من البر الرئيسي الإيراني.

معركة شبه واقعية بين الـ"إف 22″ والتايفون

عملت طائرات "إف 22" وتايفون التابعة للقوات الجوية الملكية البريطانية معاً في الولايات المتحدة، من هذه المناسبات تمرين تدريبي يسمى Western Zephyr.

كما ورد في مقال مثير للاهتمام على موقع Defensenews، فإن رشاقة الطائرة المقاتلة الأمريكية من الجيل الخامس، من بين الأشياء التي أثارت إعجاب الطيارين البريطانيين أكثر من غيرها.

ووفقاً للمقال قال قائد جناح سلاح الجو الملكي البريطاني الحادي عشر: "الرابتور لديها توجيه دفع متغير والتايفون ليست كذلك". وأضاف: "ما يمكن أن تفعله الطائرة أمر لا يصدق، ولا يمكن للتايفون فعله".

حتى لو كانت الطائرة المقاتلة الأوروبية تفتقر إلى توجيه الدفع المتغير، فإن موقع Business Insider ينقل عن مصدر قوله إن هذه ليست مشكلة كبيرة.

نوقشت نتائج المعارك بين الطائرات الأمريكية من طراز الـ"إف 22″ والتايفون الألمانية والتي جرت في ألاسكا قبل سنوات، عندما قال الأمريكيون إن أداء 22-F كان "ساحقاً"، بينما قال الألمان إن المقاتلة الشبحية الباهظة الثمن كانت "سلطة" لغداء طياري يوروفايتر.

في ذلك الوقت، قيل إن طائرة F-22 تميل إلى فقد كثير من الطاقة عند استخدام التوجيه المتغير الذي يمكّنها من إبطاء سرعتها أو تغيير اتجاهها بسرعة، وما لم تتمكن الرابتور من الوصول على الفور إلى الوضع المناسب لإطلاق النار على خصمها، فإن الطاقة التي تفقدها تجعلها معرضة للخطر تماماً.

يعد التوجيه المتغير "Thrust Vectoring" أحد عناصر التصميم التي يمكن أن تساهم في خلق ميزة معينة أثناء القتال الجوي القريب، من خلال توليد معدلات انحدار والتفاف مذهلة، ولكن فقط في ظروف معينة.

ومع ذلك، يمكن أن يحوّل التوجيه المتغير أيضاً في بضع ثوانٍ مقاتلة زاخرة بالطاقة الحركية إلى قطعة معدنية تسقط حرفياً من السماء، مما يجعلها فريسة سهلة لأولئك الذين تمكنوا من الحفاظ على طاقتهم.

علاوة على ذلك، تتطلب عملية التوجيه المتغير من الطيار "خلق الفرصة" لاستخدامها، وقضاء وقت ثمين في المناورة بالطائرة لتحقيق حالة مناسبة وإدارة تنشيط التحكم في ناقلات الدفع.

إذا كنت "دفاعياً" وكانت طائرتك بها موجهات الدفع المتغير، فمن المحتمل أن تتغلب على عدوك، ولكن على الأرجح لن تكون فكرة رائعة مع التايفون ذات الطاقة العالية، حيث سيستخدم طائرته عمودياً بشكل ملائم للاحتفاظ بالطاقة وتغيير موضعها بقوة لإطلاق صاروخ أو طلقة نارية. كما أن الاحتراق اللاحق الذي يستخدم في موجهات الدفع المتغير سيستهلك كثيراً من الوقت (والوقود)، مما يمنح خصمك الفرصة لمطاردتك، واستغلال كل مجموعة الأسلحة قصيرة المدى لديه.

إذا كان الطيار مهاجماً فقد يكون التوجيه المتغير مفيداً، ولكن بعد القضاء على عدو أو اثنين، عليه الانتباه لأي هجوم مباغت بعد أن فقد اندفاعه نتيجة استخدامه للدفع المتغير.

ويشيع استخدام الدفع المتغير أو موجهات الدفع المتغير في الطائرات الشرقية، مثل طائرات سوخوي الروسية، والطائرة J-10 الصينية.

يقول تقرير الموقع الأمريكي إنه في العديد من المناورات كانت نسبة القتل لدى التايفون ضد المقاتلات الشرقية المزودة بموجهات الدفع المتغير محرجة بالنسبة لهم.

وبعد بعض المواجهات الأولية بين الرابتور والتايفون كانت النتائج متقاربة، ومن الصعب القول ما السبب، هل موجهات الدفع المتغير المزودة بها الرابتور لعبت دوراً سلبياً أم خوذة القيادة الأكثر تقدماً لدى تايفون أم التكتيكات والتدريب هي التي لعبت دوراً في كل هذا؟

وبالتأكيد، نحن أمام طائرتين قادرتين بشكل مثير للإعجاب، حسب الموقع الأمريكي. 

الرابتور تظهر على شاشة الرادار أحياناً

يدافع البعض عن سجل "إف 22" أمام التايفون، بالقول إن الرابتور "نظراً إلى أنها متخفية، يجب ألا تفكر حتى في إمكانية مواجهة طائرة أخرى عن قرب".

حتى لو كان هذا صحيحاً، فإن خطر الاقتراب من مدى قريب لا يزال مرتفعاً بالنسبة للطائرة "إف 22" وعلى مسافة نحو 50 كم، "يمكن أن يكون نظام (البحث والمسار بالأشعة تحت الحمراء) لدى التايفون قادراً على العثور حتى على طائرة متخفية، خاصة إذا كانت كبيرة وساخنة، مثل F-22″، كما قال أحد طيار تايفون ذات مرة.

علاوة على ذلك، فإن الرابتور ليست دائماً متخفية كما قد يعتقد المرء: على سبيل المثال، عندما تحمل أسلحة أو خزانات وقود خارجية، أو تلتحق بناقلات الوقود أو عندما يتحدث الطيار على الراديو، فإنها تصبح أكثر عرضة للاكتشاف.

تحميل المزيد