ثورة المدرعات.. أقوى عشر دبابات في العالم، وأبرز مميزاتها ونقاط ضعفها

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/28 الساعة 18:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/29 الساعة 20:20 بتوقيت غرينتش
دبابة ليوبارد الألمانية/رويترز

"ما هي أقوى دبابة في العالم؟"، كانت إجابة هذا السؤال سهلة قبل سنوات، ولكن في ظل ظهور جيل جديد من الدبابات ينافس العمالقة التقليديين في هذا المضمار أصبح التقييم أصعب.

فخلال السنوات الماضية طورت العديد من الدول دبابات جديدة تماماً، فيما راكمت دول أخرى تطويرات جديدة لدباباتها القديمة، محولةً إياها لنسخ شديدة التطور.

في هذا التقرير نرصد أقوى 10 دبابات في العالم:

10- T-90MS، روسيا: محاولة لحفظ ماء الوجه

كان الأداء السيئ للدبابة السوفيتية الصنع تي 72 (T-72) المملوكة للجيش العراقي، في حرب الخليج 1991، بمثابة نقطة فارقة في تاريخ الدبابات، وصدمة للروس والصينيين أظهرت أن دباباتهم قد تسحق أمام الدبابات الغربية، بعد أن كانت موسكو ترهب الغرب دوماً بدباباتها.

ولكن في ذلك الوقت انهار الاتحاد السوفييتي، ولذا قررت روسيا مواصلة مشروع لتطوير الدبابة T-72، والذي عرف باسم T-90، لأنها لم تكن لديها قدرة مالية على إطلاق مشروع جديد بالكامل.

 وتم الكشف عن الدبابة T-90MS، وهي نسخة حديثة من دبابة القتال الرئيسية T-90، لأول مرة في سبتمبر/أيلول 2011. تم تحديث T-90MS على نطاق واسع، لتقديم أداء قتالي أفضل في الحروب الحديثة.

ويطلق مدفع الدبابة عيار 125 مع أنواع مختلفة من الذخيرة بدقة عالية، والدبابة مسلحة أيضاً بمدفع رشاش مضاد للطائرات 6P7K 7.62 ملم في محطة أسلحة يتم التحكم فيها عن بُعد.

توفر لوحات ERA المعيارية المثبتة على ظهر الدبابة وجانبها الحماية ضد الأسلحة الصغيرة وشظايا القذائف. يمكن تزويد الهيكل الأمامي والبرج بدرع تفاعلية RELIKT للحماية من الصواريخ المضادة للدبابات. وتتميز T-90MS أيضاً بنظام فحص إلكتروني ضوئي ونظام حماية كهرومغناطيسي. يوفر محرك V-92S2F بقوة مقدرة تبلغ 1130 حصاناً، وسرعة قصوى تبلغ 60 كم /ساعة.

تم وضع هذه الدبابة في المركز العاشر والأخير بقائمة أقوى دبابات في العالم، لأنه رغم التطوير الكبير لها فإن الدبابة تعود في جذورها للدبابة السوفييتية الشهيرة تي 72، التي كانت تعاني عيوباً كبيرة مقارنة بالدبابات الغربية ظهرت واضحة في حرب الخليج، كما سبق الإشارة، ولهذا السبب عمل الروس على تقديم دبابة بديلة ستعرض لاحقاً.

9- تايب 99، الصين: دبابة نخبوية

تم تصنيع الدبابة المعروفة باسم تايب 99 أيه أو ZTZ99A، كدبابة القتال الرئيسية للصين، ولتكون الدبابة الأكثر تقدماً في الجيش الصيني.

دخلت تايب 99 الخدمة عام 2001 بعد محاولة الصين تقليل تأثير التصميمات السوفييتية على دباباتها بعدما رأت تجربة هزيمة الدبابات العراقية السوفييتية أمام الدبابات الغربية في حرب الخليج 1991، وحاولت بكين الاستفادة من التصميمات الغربية.

أقوى دبابة في العالم
الدبابة الصينية تايب 99/ويكييبديا

ولذا قدمت هذه الدبابة تحسينات ملحوظة في القوة النارية، والتنقل، والحماية مقارنة بالدبابات القديمة الصينية الصنع التي كانت تقريباً نسخاً من الدبابات الروسية، تم بناؤها بعدد صغير؛ نظراً لارتفاع سعر الوحدة.

تايب 99 A هي نسخة محسنة من تايب 99، وتم الكشف عنها لأول مرة في سبتمبر/أيلول 2015، خلال عرض عسكري في بكين.

وزنها يبلغ نحو 59 طناً (بالنسبة لتايب 99 A2) وهي مزودة بمدفع رئيسي أملس عيار 125 مم، ويمكنها حمل 38 طلقة.

يتوفر لها الجيل الثالث من نظام حماية نووي-بيولوجي-كيميائي، إضافة إلى نظام الكشف عن الحرائق وإخمادها. أماكن التخزين بهذه الدبابة على جوانب البرج والخلف وهي تشكل مساحات عازلة محمية، والدبابة مجهزة أيضاً بنظام حماية نشط (نظام يسقط الصواريخ المعادية قبل وصولها للدبابة).

8- لوكليرك، فرنسا: الدبابة الطائرة

الدبابة الفرنسية Leclerc هي دبابة قتال فرنسية تعمل في جيشي فرنسا والإمارات فقط، ودخلت الخدمة في 1992.

والدبابة Leclerc مسلحة بمدفع أملس 120 ملم وفقاً لمعايير الناتو، يمكن للدبابة أن تحمل 40 طلقة من عيار 120 ملم.

يوفر الدرع المعيارية المتقدمة المصنوعة من الفولاذ والسيراميك والكيفلار حماية شاملة للطاقم، وكذلك حماية من العبوات الناسفة والألغام وقذائف آر بي جي. ويزيد نظام الحماية الذاتية Galix المثبت في الدبابة من قدرتها على البقاء. تبلغ سرعتها القصوى 72 كم/ساعة، ويمكنها ضرب الأهداف بسرعة 50 كم/ساعة من على أي تضاريس، وذلك يجعلها واحدة من أسرع الدبابات في العالم.

بصفة عامة ينظر لها على أنها تتفوق في مجال السرعة أكثر من الحماية، كما أنها كانت مرتفعة الثمن جداً في وقت ظهورها مقارنة بأقرانها الغربيين الآخرين.

7- تشالنجر 2، بريطانيا: القلعة 

تعتبر الدبابة تشالنجر2 ( Challenger 2) واحدة من أفضل الدبابات المحمية في العالم، فهي مجهزة بالجيل الثاني من درع شوبهام (Chobham ) الثورية، وهو عبارة عن مصفوفة مركبة من السيراميك والمعدن تتمتع بصفات فائقة مقارنة بالدروع المتجانسة المدلفنة بالفولاذ.

والنتيجة هي درع دبابة قادرة على تحمل الطاقة الحركية الناتجة من القذائف شديدة الانفجار المضادة للدبابات. وتخطط المملكة المتحدة حالياً لترقية تشالنجر 2 وتقوم بتقييم تجهيزها بنظام حماية نشط.

في إحدى الحوادث خلال غزو العراق، تلقت تشالنجر 2 أكثر من 70 إصابة من قذائف آر بي جي، ونجت.

وفي حادثة أخرى تلقت إصابة على جانبها السفلي الضعيف عادةً بقذيفة RPG-29 ومع ذلك تمكنت تشالنجر من العودة إلى القاعدة، وحافظت على حياة طاقمها.

لكن لسوء الحظ، لديها نقطة ضعف صارخة، وهو أنها بطيئة للغاية بالمقارنة مع أبرامز الأمريكية وليوبارد 2 الألمانية، مع سرعة قصوى تبلغ 59 كلم فقط في الساعة. في حالة مواجهة تشالنجر 2 ضد دبابة أمريكية، فإن أبرامز سوف تستخدم سرعتها لصالحها.

6- تايب 10 (TK-X) اليابان: حركية مميزة

الدبابة تايب 10 (TK-X) هي دبابة قتال رئيسية متطورة صنعتها شركة Mitsubishi Heavy Industries لقوة الدفاع الذاتي البرية اليابانية ودخلت الخدمة في عام 2012.

ولديها مدفع أملس 120 ملم، ويضمن نظام C4I المتطور إمكانية التشغيل البيني مع قوات المشاة أثناء المهام القتالية المتكاملة.

يتم تزويد هيكل الدبابة بدرع مركّبة من السيراميك توفر الحماية ضد قذائف آر بي جي وقذائف هيت والصواريخ المضادة للدبابات. يمكن إزالة الوحدات الإضافية بسهولة وتثبيتها لتغيير مستويات الحماية.

تتميز الدبابة بقدرات حركة متميزة، إذ يوفر محرك الديزل المبرد بالماء بقوة 1200 حصان، سرعة قصوى تصل إلى 70 كم/ساعة.

5- ميركافا Mk.4، إسرائيل: التركيز على النجاة

تعتبر الدبابة الميركافا مارك إم 4 واحدة من أقوى الدبابات في العالم، وهي أحدث إصدار من مجموعة الدبابات الإسرائيلية Merkava، ودخلت الدبابة الخدمة مع الجيش الإسرائيلي في عام 2004.

تم تزويد Mk.4 بمدفع أملس عيار 120 ملم قادر على إطلاق قذائف شديدة الانفجار ومضادة للدبابات وقذائف صاروخية، إضافة إلى صواريخ موجهة مضادة للدبابات.

وتعتبر واحدة من أفضل الدبابات المحمية في العالم، خاصةً أنها تعتبر ناقلة جنود أيضاً، وبنيت فلسفتها الأساسية على أساس توفير أكبر حماية ممكنة للجنود وطاقمها، ويتميز برجها ومنطقة الهيكل الأمامية بأوجه حادة لتوفير أقصى حماية مدرعة من جميع الزوايا، مما يمنح البرج حافة تشبه السكين.

تم تجهيز Merkava Mk.4 بدرع خاصة متباعدة، وتنانير جانبية مدرعة بنوابض، ونظام تحذير ليزر Elbit وقنابل دخان مدمجة، وتتحرك بسرعة قصوى تبلغ 64 كم/ساعة.

يقع محرك Merkava في مقدمة الهيكل، مما يضع كتلة كبيرة ومكثفة فاصلة بين نيران العدو والطاقم.

يُعتقد أن درعها عبارة عن نوع جديد من "الدروع الهجينة"، الذي يمكن استبدال الأقسام الفردية بسرعة. الأهم من ذلك، أنه يحتوي على نظام الحماية النشط الشهير Trophy، وهو مزيج من أجهزة الاستشعار وسلاح شبيه بالبندقية قادر على إسقاط القذائف الصاروخية والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

4- بلاك بانثر K2، كوريا الجنوبية: القوة والسرعة

الدبابة بلاك بانثر (K2 Black Panther) أي النمر الأسود، دبابة قتال رئيسية كورية جديدة طورتها شركة Hyundai Rotem. 

وتهدف إلى توفير إمكانية تنقل عالية وقوة نيران وحماية ذاتية، ودخلت الخدمة في عام 2014.

سلاح K2 Black Panther الأساسي هو مدفع أملس عيار 120 ملم، يمكنه إطلاق ذخيرة طاقة حركية متقدمة ومجهز بمحمل آلي لتحميل الذخيرة أثناء التنقل.

السرعة القصوى 70 كم/ساعة مع مدى 450 كم، مما يجعل K2 عالية الحركة في ساحة المعركة. لديها درع مركبة ودرع تفاعلية (ERA)، للحماية الشاملة ضد النيران المباشرة. يستخدم رف الذخيرة أيضاً ألواح تفجير للحماية من الانفجارات.

3- تي 14 أرماتا، روسيا: سرعة فائقة

الدبابة T-14 Armata هي الجيل الجديد من الدبابات الروسية ودخلت الخدمة بشكل محدود وسط دعاية روسية مكثفة.

المدفع الرئيسي المثبت على الدبابة هو مدفع أملس 125 (عيار الناتو 120 ملم) تتم تغذيته بواسطة محمل أوتوماتيكي، يمكن للدبابة حمل 45 طلقة من الذخيرة وإطلاق الصواريخ الموجهة بالليزر.

الدبابة الروسية أرماتا/رويترز

من المتوقع أن توفر T-14 Armata MBT مستويات عالية من الحماية لأطقمها عكس الدبابات الروسية السابقة، حيث يمكن لنظام الحماية النشط الموجود على متن الدبابة اكتشاف وتعقب وضرب الذخائر المضادة للدبابات التي تهاجمها.

الدبابة بها محرك ديزل بشاحن توربيني A-85-3A، يوفر لها سرعة قصوى تبلغ 90 كم/ساعة ومدى يصل إلى 500 كم، مما يجعلها واحدة من أسرع الدبابات في العالم.

2- ليوبارد 2 إيه 7، ألمانيا: النموذج الذي تتطلع إليه أوروبا

واحدة من أشهر وأنجح الدبابات في العالم، خاصة في أوروبا.

وكُشف عن ليوبارد 2 إيه 7 (Leopard 2A7 +) التي تمثل تطويراً لسلسلة من دبابات ليوبارد 2 في عام 2010.

هذا الإصدار الجديد يستفيد من تقنية Leopard 2 MBT لخوض الحرب في المناطق الحضرية، وكذلك المهمات العسكرية التقليدية. نشرت ليوبارد 2A7 + أيضاً حالياً في أفغانستان بواسطة كندا تحت قيادة الناتو.

تم تجهيز Leopard 2A7 + بمدفع أملس 120 ملم قادر على إطلاق ذخيرة الناتو القياسية وقذائف HE الجديدة القابلة للبرمجة. تحوي الدبابة محطة سلاح خفيف يتم التحكم فيها عن بُعد FLW 200 مثبتة على مدفع رشاش من عيار 7.62 ملم/12.7 ملم أو قاذفة قنابل 40 ملم.

توفر وحدات الدروع السلبية المرفقة حماية شاملة من الصواريخ المضادة للدبابات والألغام والأجهزة المتفجرة المرتجلة ونيران آر بي جي. قاذفات القنابل الدخانية على جانبي البرج تخفي الدبابة عن مراقبة العدو. يمكن تزويدها بمرفقات إضافية مثل محراث الألغام أو أسطوانة الألغام أو شفرة الجرار لإزالة الألغام والعقبات.

تبلغ السرعة القصوى لهذه الدبابة 72 كم/ساعة والمدى يبلغ 450 كم.

Leopard 2 بصفة عامة (وليس نسخة A7 فقط) هي أفضل دبابة أوروبية، كما توضح قائمة مشغليها، وفي حين أن الدبابة الأمريكية M1 Abrams قد حققت بعض التقدم في السوق الأوروبية، فقد هيمنت Leopard 2 على الأسواق الأوروبية، حيث تدير دول من إسبانيا إلى تركيا إلى النرويج أساطيل كبيرة منها.

ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن ألمانيا تخلت عن 90% من دباباتها منذ نهاية الحرب الباردة، مما أدى إلى إنتاج عدد كبير من الدبابات الفائضة الرخيصة نسبياً المتاحة للتصدير.

لكن ليوبارد تحظى بشعبية لا جدال فيها، على الرغم من اختلاف النماذج الدقيقة من بلد إلى آخر.

1- أبرامز إم 1 إيه 2: المحارب المخضرم غير المقيد بالأخلاقيات

الدبابة أبرامز M1A2 هي دبابة قتال رئيسية ذات تجربة عريقة، طورتها شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز، في المقام الأول للجيش الأمريكي. تم تصميم الدبابة بناءً على الخبرة المكتسبة من أداء أبرامز M1A1 وتضم تقنيات جديدة لتقديم قوة نيران فائقة وقدرة على الحركة، مما يجعلها واحدة من أفضل دبابات القتال في العالم.

المدفع الرئيسي للدبابة مدفع أملس 120 ملم XM256 يتم تحميله يدوياً، ويمكنه إطلاق مجموعة من ذخيرة الناتو ضد المركبات المدرعة والمشاة والطائرات التي تحلّق على ارتفاع منخفض. الدبابة مسلحة أيضاً بمدفعين رشاشين عيار 7.62 ملم M240 ومدفع رشاش عيار 0.50 ملم، ويمكنها تخزين 42 طلقة من عيار 120.

لدى الدبابة Abrams M1A2 درع خارجية ثقيلة مركبة ودرع اليورانيوم المنضب المغطاة بالفولاذ في الهيكل الأمامي والبرج لتوفير مستوى عالٍ من الحماية لطاقمها. يبلغ مدى الدبابة 426 كم ويمكنها السير بسرعة قصوى تبلغ 67.5 كم/ساعة.

الدبابة أم 1 إبرامز خاض بها الجيش الأمريكي حروباً عديدة/رويترز
الدبابة أم 1 إبرامز خاض بها الجيش الأمريكي حروباً عديدة/رويترز

وهي النسخة الأكثر تطوراً لدبابة القتال الرئيسية M1 Abrams الدبابة القياسية للجيش الأمريكي ومشاة البحرية الأمريكية.

تعد أبرامز، خاصة بنسختها M1، صاحبة التاريخ الأعرق في القائمة، إذ تجمع بين القوة النارية والحماية والتنقل. في حين أن الدبابات الأخرى قد تكون جيدة إن لم تكن بالجودة نفسها، إلا أنها لا تملك سجل المعركة لدعمها.

خاضت دبابة M1 Abrams نزاعين رئيسيين: حرب الخليج عام 1991 وحرب العراق 2003-2010، ودمرت عشرات الدبابات المعادية دون خسارة واحدة للدبابات العراقية.

تعتبر مصر ثاني دول العالم من حيث عدد دبابات أبرامز التي تمتلكها علماً بأنه يتم تجميعها في مصر، ويعتقد أن أغلبها من فئة إم 1، كما تمتلك عدة دول عربية أخرى أعداداً أقل منها مثل السعودية والعراق والكويت والمغرب.

"أقوى دبابة في العالم".. لماذا تتفوق الدبابة الأمريكية على نظيرتها الألمانية؟

غالباً ما تتم مقارنة Leopard 2 مع طراز M1 Abrams، ويشترك التصميمان في خصائص متشابهة على نطاق واسع، وضمن ذلك وزن كبير يزيد على ستين طناً من الدروع المركبة المتطورة، ومحرك بقوة 1500 حصان والمدفع الرئيسي نفسه عيار 120 ملم من إنتاج شركة Rheinmetall الألمانية.

يمكن لكلا النوعين تدمير معظم الدبابات الروسية الصنع بسهولة على نطاقات متوسطة وطويلة، وجدت تجربة يونانية أن كلاً من Leopard 2 وAbramses قد أصابت هدفاً بطول 2.3 متر، تسع عشرة وعشرين مرة من أصل عشرين مرة، على التوالي، بينما سجلت الدبابة T-80 السوفييتية 11 إصابة فقط.

كان ينظر للدبابة ليوبارد على أنها أقوى دبابة في العالم، ولكن اليوم مع التطويرات التي أدخلت على الدبابة الأمريكية إم 1 أبرامز، تغير هذا التقييم، فالدبابة الأمريكية بهيكلها من اليورانيوم المستنفد، أثقل وزناً من الدبابة الألمانية الليوبارد، ولكن هذا الهيكل يوفر لها حماية أفضل من نظيرتها الألمانية ليوبارد.

تكشف الاختلافات المتواضعة بين الدبابين عن فلسفات وطنية مختلفة. تمتلك أبرامز محركاً توربيناً صاخباً بقوة 1500 حصان يعمل بالغاز شره للوقود، والذي يوفر حركية أفضل، بينما يمنح محرك الديزل الدبابة ليوبارد 2 مدى أكبر قبل إعادة التزود بالوقود.

حققت دبابات أبرامز التي يمكن وصفها بأنها (أقوى دبابة في العالم) بعضاً من قدراتها الهجومية والدفاعية غير العادية من خلال استخدام ذخيرة اليورانيوم المنضب وحزم الدروع، وهي تقنيات غير مقبولة سياسياً للألمان. لذلك، فإن النماذج اللاحقة من Leopard 2A6 تقوم الآن بتركيب مدفع عالي السرعة من عيار 55 لتعويض الفرق في قوة الاختراق، كما زودت 2A5 Leopard بمجموعة من الدروع المتباعدة على البرج لامتصاص نيران العدو بشكل أفضل.

تحميل المزيد