يلقَّب بـ”أرمين التركي” ويحظى بعلاقة طيبة مع المهاجرين.. من هو خليفة ميركل في حزبها الحاكم بألمانيا؟

تم النشر: 2021/01/16 الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/25 الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وأرمين لاشيت خليفتها الجديد/ DW

انتخب حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، المسيحي الديمقراطي، أرمين لاشيت زعيماً جديداً له، حيث يكتسب هذا الانتخاب أهمية خاصة، لأنه يأتي قبل ثمانية أشهر من مغادرة ميركل التي وُصفت بـ"المرأة الحديدية" لمنصبها، بعد قيادة للحزب والبلاد استمرت 18 عاماً. فمن هو أرمين لاشيت خليفة ميركل؟

لاشيت سياسي معتدل مؤيد لاستمرار سياسات ميركل

أرمين لاشيت (59 عاماً) هو رئيس حكومة ولاية شمال الراين- ويستفاليا الألمانية، ويوصف بأنه معتدل، وقد فاز السبت 16 يناير/كانون الثاني 2021، بجولة الإعادة في الانتخابات التي جرت عبر الإنترنت على رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي، المنتمية إليه المستشارة الألمانية ميركل، متفوقاً على منافسه فريدريش ميرتس.

وحصل لاشيت على أغلبية تمثلت بـ521 صوتاً من أصل 1001 مندوب تمت دعوتهم للتصويت، متقدماً بذلك على فريدريش ميرتس (466 صوتاً) المنافس التاريخي للمستشارة والمؤيد لتوجيه الحزب إلى خط اليمين المحافظ، حسب نتائج الاقتراع الداخلي. وبذلك يصبح لاشيت في موقع يسمح له بقيادة المعسكر المحافظ للانتخابات العامة القادمة.

أرمين لاشيت الزعيم الجديد للحزب الحاكم الألماني/ الأوروبية

وبعد فوزه، أشاد لاشيت، المعروف بتأييده لاستمرار سياسات ميركل، بالإنجازات التي حققتها المستشارة الألمانية طوال السنوات الماضية. وقال في خطاب ترشحه لرئاسة الحزب خلال مؤتمره العام المنعقد عبر الإنترنت، إن مكانة المستشارة يمكن تلخيصها في كلمة واحدة، ألا وهي: "الثقة".

وكانت ميركل البالغة من العمر 67 عاماً، قد أعلنت في نهاية 2018 تنازلها عن رئاسة الحزب الديمقراطي المسيحي، معلنةً انسحابها نهائياً من الحياة السياسية بنهاية الفترة التشريعية الحالية في خريف العام الحالي.

من هو أرمين لاشيت؟

أرمين لاشيت من مواليد 18 شباط 1961، وهو سياسي ألماني حصل على شهادة في القانون وعمل كصحفي قبل وأثناء حياته السياسية المبكرة. وفي عام1994 انُتخب عضواً في "البوندستاج" الألماني. وفي عام 1999 أصبح عضواً في البرلمان الأوروبي. 

أرمين لاشيت والمستشارة الألمانية ميركل، أرشيفية/ DW

وفي عام 2005 أصبح لاشيت عضواً في حكومة ولاية شمال الراين ويستفاليا. كوزير في مجلس الوزراء. 

وفي عام 2012 أصبح لاشيت رئيساً لحزب الولاية وانتخب منذ 27 يونيو/حزيران 2017 رئيساً لولاية شمال الراين- ويستفاليا، أكبر ولاية في ألمانيا من حيث عدد السكان. كما أنه يعمل كواحد من خمسة نواب لرئيس الاتحاد الديمقراطي المسيحي الألماني (CDU) وكزعيم للحزب في ولايته. انتُخب في 16 يناير/كانون الثاني 2021 رئيساً لحزبه بعد منافسة مع فريدرش ميرتس.

وُلِد لاشيت لعائلة كاثوليكية ملتزمة من إقليم فالونيا ببلجيكا؛ كان أجداده من والده من أصل بلجيكي. 

علاقاته مع المهاجرين والجاليات الأجنبية في ألمانيا

آرمين لاشيت يزور مخيماً للاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية، 2020/ الأوروبية

يعتبر لاشيت مدافعاً شرساً عن سياسات الهجرة الليبرالية للمستشارة ميركل خلال أزمة المهاجرين الأوروبية عام 2015.

وفي عام 2016 رفض لاشيت مقترحات ما يسمى بحظر النقاب ووصفها بأنها "نقاش زائف" وتشتيت للانتباه عن القضايا الأكثر إلحاحاً، ومع ذلك تبنى حزبه فيما بعد هذه السياسة باعتبارها "قضية أساسية".

وعرف لاشيت بآرائه الليبرالية وعلاقاته الطيبة مع الجاليات الأجنبية والمهاجرين، مما أكسبه لقب "أرمين التركي" في الصحافة الألمانية ولدى السياسيين، في إشارة إلى الجالية التركية، أكبر جالية مهاجرة في ألمانيا.

تحميل المزيد