رجاءٌ ثم تهديدات.. أبرز ما قاله ترامب بالمكالمة المريبة، وهل يستطيع محاكمة سكرتير جورجيا على التسريب أم سيحاكم هو؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/04 الساعة 13:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/04 الساعة 13:42 بتوقيت غرينتش
ترامب يتصرف كأنه فوق القانون/رويترز

أصبحت مكالمة ترامب مع سكرتير ولاية جورجيا الحدث المسيطر على الساحة الإعلامية والسياسية الأمريكية وهي المكالمة التي حاول فيها الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته الضغط بأساليب مختلفة لإلغاء فوز بايدن بالولاية، بطريقة قد تثير مشاكل قانونية ترامب.

وتقدم مكالمة ترامب مع سكرتير ولاية جورجيا نموذجاً إلى المدى الذي وصل إليه ترامب في محاولته للبقاء في الأبيض، وإلى مدى تبدو هذه المحاولات يائسة وتستند إلى معلومات مضللة، وهذه المشكلة، حسب وصف سكرتير ولاية جورجيا الذي ينتمي للحزب الجمهوري مثل ترامب.

وفاز جو بايدن بجورجيا. وقد تم التصديق على النتيجة وسيصدق الكونغرس على فوز بايدن بالمجمع الانتخابي بعد غد الأربعاء.

مكالمة ترامب مع سكرتير ولاية جورجيا
بايدن فاز بولاية جورجيا/رويترز

ويظهر تسجيل مكالمة ترامب مع سكرتير ولاية جورجيا ضغوط الرئيس على سكرتير الولاية الجمهوري لإلغاء فوز الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في الولاية، وذلك بعد أن حصلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية على شريط للمكالمة.

المحادثة تدور بشكل أساسي بين ترامب وبراد رافنسبرجر، سكرترير ولاية جورجيا الجمهوري، لكن حلفاء ترامب بمن فيهم مارك ميدوز، رئيس موظفي البيت الأبيض، والمحامية كليتا ميتشل كانوا حاضرين أيضاً، وكذلك رايان جيرماني، المستشار العام لرافنسبرجر.

إليك مَن حضر الجلسة:

الأشخاص الذين كانوا شهوداً على مكالمة ترامب مع سكرتير ولاية جورجيا هم:

براد رافنسبيرجر، سكرتير ولاية جورجيا.

رايان جيرماني، المستشار العام ومساعد مفوض الأوراق المالية، ولاية جورجيا.

كليتا ميتشل، شريك مؤسسة Foley & Lardner.

جوردان فوكس، نائب سكرتير ولاية جورجيا.

مارك ميدوز، كبير موظفي البيت الأبيض.

كيرت ر. هلبرت، عضو منتدب ومؤسس شركة هيلبرت للمحاماة.

وكان ترامب يعلم أن كل هؤلاء الأشخاص على الخط، لأنه تم تقديمهم في الاجتماع.

فيما يلي النقاط الرئيسية في مكالمة ترامب مع سكرتير ولاية جورجيا

ترامب يرجو سكرتير ولاية جورجيا

قال ترامب إنه تم إسقاط ما بين 250 إلى 300000 بطاقة اقتراع بشكل غامض في القوائم. كان الكثير من ذلك يتعلق بمقاطعة فولتون، التي لم يتم التحقق منها.

وخاطب سكرتير ولاية جورجيا قائلاً: "نعتقد أنه إذا قمت بفحص التوقيعات – وحدث تحقق حقيقي من التوقيعات التي تعود إلى مقاطعة فولتون، فستجد ما لا يقل عن مئات الآلاف من التوقيعات المزورة".

وأضاف "الفارق الحالي هو 11779 فقط (بين بايدن وترامب في جورجيا)، براد، أعتقد أنك توافق على ذلك، أليس كذلك؟ هذا شيء أعتقد أن الجميع – على الأقل هذا رقم يتفق عليه الجميع".

ثم سعى لتغيير نتيجة الانتخابات

في مكالمة ترامب مع سكرتير ولاية جورجيا، ضغط الرئيس المنتهية ولايته على رافنسبرجر "للعثور على 11780 صوتاً".

قال ترامب: "شعب جورجيا غاضب، والناس في البلاد غاضبون". "ولا حرج في القول، كما تعلمون، إنك قد أعدت الحساب." ثم ناشد لاحقاً: "إذن ماذا سنفعل هنا يا رفاق؟ أنا بحاجة فقط إلى 11000 صوت. يا رفاق، أحتاج إلى 11000 صوت. أعطني فسحة".

وبعد ذلك حاول ترهيب رافنسبرجر

أصر ترامب: "من المستحيل أن نفقد أصوات ولاية جورجيا"، وقال: "لقد فزنا بمئات الآلاف من الأصوات ".

ولوَّح بأن رافنسبيرجر قد يواجه تحقيقاً جنائياً. قال ترامب: "أنت تعرف ما فعلوه وأنت لا تبلغ عنه". "كما تعلم، هذه جريمة جنائية. وأنت تعلم، لا يمكنك ترك ذلك يحدث. هذه مخاطرة كبيرة عليك وعلى محاميك رايان جيرماني هذه مخاطرة كبيرة ".

ترامب يحاول ابتزازه باحتمال هزيمة الجمهوريين في إعادة الكونغرس

قال ترامب لرافنسبيرجر إنه إذا لم يتصرف بحلول يوم الثلاثاء، فإنه سيضر بفرص الجمهوريين الجورجيين ديفيد بيرديو وكيلي لوفلر في انتخابات الإعادة هذا الأسبوع، والتي ستحدد ما إذا كان الديمقراطيون أو الجمهوريون يسيطرون على مجلس الشيوخ.

وفي إشارة إلى جولات الإعادة في المكالمة، قال ترامب، "ستحظى بالاحترام، والاحترام حقاً، إذا كان من الممكن تصحيح ذلك قبل الانتخابات".

كبير موظفي البيت الأبيض يقاطع ترامب

يبدو أن ترامب أطال في الكلام لدرجة أن كبير موظفي البيت الأبيض اضطر لمقاطعته قائلاً: " إذن سيادة الرئيس، سأعطي براد ورافنسبرجر فرصة للرد".

وخاطب سكرتير ولاية جورجيا قائلاً: "من الواضح أن هناك ادعاءات حيث نعتقد أنه لم يتم احتساب كل صوت أو تصويت عادل أو قانوني".

رافنسبيرجر يصر على التصدي لترامب رغم أنه جمهوري مثله

اللافت أن رافنسبيرجر وهو جمهوري مثل ترامب رفض طلب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، وأصر على أن فوز بايدن في جورجيا كان عادلاً.

ورداً على ترامب، قال: "حسناً، سيدي الرئيس، التحدي الذي تواجهه هو أن البيانات التي لديك خاطئة".

وعندما ادعى ترامب أن أكثر من 5000 بطاقة اقتراع تم الإدلاء بها في الولاية من قِبَل الموتى، أجاب رافنسبرجر: "كان العدد الفعلي اثنين. اثنان. مات شخصان صوَّتا".

ترامب ربما ارتكب جريمة

ترامب قد يكون "في خطر قانوني بعد تنصيب بايدن"، حسبما قال أستاذ القانون بجامعة ريتشموند، كارل توبياس،

وفي رسالة بريد إلكتروني إلى صحيفة The Guardianالبريطانية كتب توبياس: "على سبيل المثال، إذا اعتقدت وزارة العدل أو المحامون العامون الأمريكيون أن ترامب انتهك القانون الفيدرالي، أو إذا كان المدعون المحليون في ولايات مثل أريزونا وجورجيا وميشيغان وويسكونسن، حيث ربما شارك ترامب في سلوك مشابه مع مسؤولي الانتخابات بالولاية أو المحليين، يعتقدون أن ترامب انتهك قوانين انتخابات الولاية، ويمكن للمدعين الفيدراليين أو المدعين العامين رفع دعوى ضد ترامب".

مكالمة ترامب مع سكرتير ولاية جورجيا
براد رافنسبيرجر، سكرتير ولاية جورجيا/رويترز

قال ريتشارد بيلدز، أستاذ القانون الدستوري في جامعة نيويورك، لصحيفة واشنطن بوست: "الرئيس إما يحاول عن قصد إجبار مسؤولي الدولة على إفساد نزاهة الانتخابات أو أنه مخدوع لدرجة أنه يصدق ما يقول". وقال إن تصرفات ترامب ربما انتهكت القوانين الفيدرالية.

كتب مايكل آر برومويتش، المدعي الفيدرالي السابق في مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية لنيويورك: "ما لم تكن هناك أجزاء من شريط مكالمة ترامب مع سكرتير ولاية جورجيا تنكر بطريقة ما النية الإجرامية، فإن قوله "أريد فقط أن أجد 11780 صوتاً" وتهديداته ضد رافنسبيرجر ومحاميه ينتهك القانون رقم 52 للولايات المتحدة رقم 20511″.

ولكنه يرفض التراجع

يوم الأحد، غرَّد ترامب: "لقد تحدثت مع سكرتير ولاية جورجيا براد رافنسبيرجر أمس حول مقاطعة فولتون وتزوير الناخبين في جورجيا. لم يكن راغباً أو غير قادر على الإجابة على أسئلة مثل عملية احتيال "الاقتراع تحت الطاولة" وتدمير بطاقات الاقتراع و"الناخبين" خارج الولاية والناخبين المتوفين وغير ذلك. ليس لديه أدنى فكرة!".

صنف Twitter التغريدة بأنها غير مسؤول عنها، لأن هذا الادعاء بشأن تزوير الانتخابات موضع نزاع.

ورد رافنسبيرجر على مزاعم ترامب بتغريدة قال فيها: "مع الاحترام، الرئيس ترامب: ما تقوله غير صحيح".

ويعتزم مقاضاة سكرتير جورجيا.. فمن منهما سيحاكم؟

ويعتزم دونالد ترامب مقاضاة براد رافنسبيرجر لتسجيل مكالمتهما الهاتفية يوم السبت.

إذ غرَّد رئيس الحزب الجمهوري في جورجيا ديفيد شيفر أمس الأحد قائلاً إن ترامب رفع دعويين قضائيتين لتسجيل المكالمة الهاتفية التي قال إنها كانت تمت "مناقشة تسوية سرية"، ولكن نقاد ترامب يقولون إنها ليست كذلك.

وادعى أن مكالمة ترامب مع سكرتير ولاية جورجيا كان حول التشريعات المعلقة في الدولة. في حين يقول منتقدو ترامب إن المكالمة كانت ابتزازاً من ترامب.

في جورجيا هناك ما يسمى "موافقة طرف واحد"، مما يعني أن طرفاً واحداً فقط في مكالمة هاتفية يجب أن يكون على علم بالتسجيل لكي تكون قانونية، وهذا ينطبق على مكالمة ترامب مع سكرتير ولاية جورجيا.

ومن الواضح أن رافنسبرجر ومحاميه على علم بالتسجيل، وهو ما استوفى قاعدة الطرف الواحد. لذلك، سيعتقد أنه سيتم رفض دعاوى ترامب القضائية.

وصف مستشارون قانونيون آخرون هذا الادعاء بأنه سخيف، لأنه إذا كانت مكالمة سرية، فإن ترامب قد انتهك بالفعل هذه القاعدة من خلال التغريد عن المكالمة.

تحميل المزيد