قتلوا نساءً وأطفالاً في العراق وما خفي أسوأ.. من الذين عفا عنهم ترامب ولماذا؟

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/12/23 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/10 الساعة 06:09 بتوقيت غرينتش
حراس بلاك ووتر المدانين بجرائم حرب في العراق .. نالوا عفوا من ترامب/ رويترز

أصدر الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب عفواً عن 20 شخصاً في إطار ما وُصفت بأنها صفقات مقايضة رشاوى سياسية مقابل العدل. القائمة ضمت 4 مدانين بقتل مدنيين عراقيين بدم بارد ومساعد سابق لترامب وثلاثة نواب جمهوريين ومحامٍ هولندي.

أيام ترامب الأخيرة في البيت الأبيض

قرارات العفو الرئاسي التي أصدرها ترامب في أيامه الأخيرة في البيت الأبيض أثارت مزيداً من الانتقادات العنيفة لتصرفات الرئيس التي وصفت بأنها استغلال صارخ للسلطات التي يمنحها له الدستور، ونشرت شبكة CNN اليوم الأربعاء تحليلاً وصفت فيه قرارات العفو بأنه رشاوى سياسية "تدهس مبدأ العدالة" استفاد منه "مجرمو حرب" تابعون لشركة بلاكووتر التي أسسها إيريك برينس أحد داعمي الرئيس.

منتجع مارالاغو ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

كما ألقت صحيفة The Guardian البريطانية الضوء على أبرز من شملتهم قائمة العفو التي وقعها ترامب قبل أن يغادر البيت الأبيض يوم 20 يناير/كانون الثاني وهو اليوم الذي تنتهي فيه رسمياً ولاية الرئيس الجمهوري ويحل محله الرئيس المنتخب جو بايدن.

حراس "بلاك ووتر" قتَلة العراقيين

نيكولاس سلاتن، وبول سلاو، وإيفان ليبرتي، وداستن هيرد: أُدين الحراس الأربعة المنتمون لشركة بلاك ووتر التي كانت متعاقدة مع الحكومة الأمريكية أثناء فترة غزو العراق بارتكاب مذبحة في بغداد عام 2007 خلفت أكثر من عشرة قتلى من المدنيين العراقيين وأثارت ضجة دولية إزاء الاستعانة بحراس أمن يعملون في شركات خاصة في منطقة حرب.

وأُدين نيكولاس سلاتن بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الأولى على خلفية مقتل أحمد هيثم أحمد الربيعي (19 عاماً)، الذي كان يدرس الطب وقضى نحبه مع أكثر من عشرة مدنيين قتلوا على يد عناصر بلاك ووتر في ساحة النسور ببغداد عام 2007.

سلاتين قاتل طالب الطب العراقي أحمد الربيعي

فأثناء مرافقتهم قافلة دبلوماسية، فتح عناصر بلاكووتر النار في الميدان الصاخب ببنادق قنص ومدافع رشاشة وقاذفات قنابل يدوية- دون وجود أي استفزاز بحسب ما ثبت من المحاكمات- مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 14 مدنياً وإصابة ما لا يقل عن 18 آخرين. وتقول الحكومة العراقية إن أعداد القتلى كانت أعلى من ذلك.

كان سلاتن واحداً من أربعة حراس ينتمون لبلاك ووتر أدينوا عام 2014. وحُكم عليه في الأصل بالسجن مدى الحياة بينما حُكم على الثلاثة الآخرين بالسجن 30 عاماً.

ألفونسو كوستا

ألفونسو كوستا طبيب أسنان سابق من بيتسبرغ أقر عام 2007 بتهمة الاحتيال في مجال الرعاية الصحية. وشارك كوستا في "مخطط احتيالي في الرعاية الصحية بدأ منذ عام 1995 تقريباً، تُستخدم فيه فواتير تأمين زائفة لعلاج الأسنان"، وفقاً لوثائق المحكمة.

كوستا (يمين) أدين بالاحتيال ويعمل الآن في مجال العقارات مثل ترامب

وحُكم على كوستا، الذي كان يبلغ من العمر 46 عاماً حينها، بعقوبة السجن القصوى لمدة 18 شهراً. وحُكم عليه بالإقامة الجبرية بسوار كاحل إلكتروني لمدة عام، وإطلاق سراح تحت المراقبة لمدة ثلاث سنوات، و100 ساعة في خدمة المجتمع وغرامة قدرها 250 ألف دولار.

وحالياً يعمل كوستا مضارب عقارات مستقلاً ويمتلك عقارات في بنسلفانيا ونيويورك وفلوريدا وأماكن أخرى، وهو أيضاً شريك تجاري وصديق مقرب لوزير الإسكان في إدارة ترامب بن كارسون. ويُقال إن كارسون كان كثيراً ما يتردد على فيلا كوستا على ساحل أمالفي في إيطاليا.

أليكس فان دير زوان

فان دير زوان المحامي

فان دير زوان محامٍ هولندي وصهر الملياردير الروسي جيرمان خان. حُكم على فان دير زوان بالسجن لمدة 30 يوماً وغرامة قدرها 20 ألف دولار بتهمة الكذب على المحققين في تحقيق روبرت مولر عن العلاقات بين حملة ترامب وروسيا فيما يخص محادثاته مع مساعد ترامب السابق ريك غيتس.

وأصبح المحامي الهولندي أول من يُدينه مولر رسمياً في تحقيقه. وقد سبق لفان دير زوان أن عمل مع بول مانافورت، مدير حملة ترامب السابق سيئ السمعة الذي سُجن أيضاً بتهم متعلقة بالتحقيق الروسي.

وأعد فان دير زوان، المحامي السابق في شركة Skadden Arps المعروفة، تقريراً عام 2012 بتكليف من مانافورت للدفاع عن الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش بعد تعرضه لنقد دولي.

جورج بابادوبولوس

كان جورج بابادوبولوس مستشاراً سابقاً لحملة ترامب وأصبح ثاني شخص يُحكم عليه بالسجن في تحقيق مولر. حُكم على بابادوبولوس بالسجن 14 يوماً بعد اعترافه بالكذب على عملاء فيدراليين فيما يخص اتصالاته بأستاذ جامعي على علاقة بالكرملين أبلغه في أبريل/نيسان عام 2016 أن الروس لديهم "ما يضر" بسمعة هيلاري كلينتون و"الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني".

بابادوبلوس

وكان بابادوبولوس قد أخبر المحققين بأن هذه المحادثة جرت قبل أن يصبح مستشاراً لحملة ترامب، رغم مرور شهر على عمله مع الحملة حينها.

دنكان هنتر

دنكان هنتر عضو جمهوري سابق في الكونغرس من ولاية كاليفورنيا، وانتهت حياته السياسية بتهم فساد عام 2018.

أُدين هنتر في أغسطس/آب من ذلك العام بعد اتهامه باستغلال 200 ألف دولار من أموال الحملة لتمويل رحلات لعائلته، ومصروفات مدرسية، ومجوهرات، ومواد البقالة والغاز.

دنكان هانتر

وقال ممثلو الادعاء إنه أنفق من هذه الأموال أيضاً على علاقات غير شرعية خارج نطاق الزواج ورحلات جوية لأرنب أسرته الأليف. وقد حاول إخفاء هذه النفقات غير القانونية بإدراجها في السجلات الفيدرالية على أنها تبرعات للعسكريين القدماء وغيرها من النفقات المتعلقة بالحملة، وفقاً للائحة الاتهام.

كريس كولينز

كولينز عضو سابق في الكونغرس من ولاية نيويورك ووجهت إليه تهم عام 2018 بتسريب معلومات سرية عن شركة تكنولوجيا حيوية إلى أقارب له حتى يتمكنوا من التربح من تجارة غير مشروعة.

وأنهت هذه التهم سعيه للترشح لولاية ثانية، وحُكم عليه بالسجن لمدة عامين وشهرين في السجن الفدرالي. ويُشار إلى أن كولينز حليف قديم لترامب وكان أول عضو في الكونغرس يؤيد ترشح ترامب لمنصب الرئيس.

ستيف ستوكمان

أدين النائب الجمهوري السابق ستيف ستوكمان من ولاية تكساس عام 2018 بإساءة استخدام الأموال الخيرية.

وقال البيت الأبيض إن ستوكمان قضى أكثر من عامين من عقوبته البالغ مدتها 10 سنوات وسيظل خاضعاً لفترة إطلاق السراح المشروط وملزماً بدفع تعويض قيمته أكثر من مليون دولار.

تحميل المزيد