هل يقضي لقاح الفقراء على جائحة كورونا؟.. إليك الوقت والخطوات اللازمة لإزالة خطر الوباء

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/24 الساعة 21:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/25 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
تضارب حول تأثير لقاح كورونا على السلالة الجديدة من الفيروس/رويترز

"العالم يقترب خطوة من إنهاء جائحة فيروس كورونا"، كانت هذه كلمات العالم الذي يقف وراء أول لقاح لفيروس كورونا يخرج من بريطانيا المعروف إعلامياً باسم لقاح أكسفورد.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في تعليقه على نجاح هذا اللقاح إنه يأمل أن يتم تحصين غالبية الأشخاص الأكثر عرضة للخطر بحلول عيد الفصح.

نتائج التجارب الناجحة للقاح جامعة أكسفورد /أسترا زينيكا، والتي تشير إلى أنه يمكن أن يحمي ما يصل إلى 90% من الناس، هي المجموعة الثالثة من النتائج الواعدة في غضون عدة أسابيع. قبل هذا العام، لم يكن هناك لقاح لفيروس كورونا.

جاء هذا التطور كإغاثة لحكومة المملكة المتحدة، التي استثمرت بكثافة وطلبت 100 مليون جرعة من لقاح أكسفورد- كافية لجميع السكان البالغين، حسبما ورد في تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية.

تطعيم الناس الأكثر حاجة في بريطانيا قد يكون في عيد الفصح

قال مات هانكوك، وزير الصحة البريطاني، إنه في حال صدور الموافقة التنظيمية، يمكن أن يأتي الجزء الأكبر من بدء التشغيل لإنتاج لقاح أكسفورد في المملكة المتحدة في العام الجديد.

في حين قال رئيس الوزراء البريطاني إن "الرياح المواتية" قد تسمح لغالبية الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى التطعيم لتلقي جرعة واحدة في عيد الفصح.

وقال جونسون في مؤتمر صحفي في داونينغ ستريت: "لا أريد أن أعطي المزيد من الرهان أكثر من ذلك، لكن هذه أفضل معلومات لدينا".

لقاح أكسفورد خبر سعيد للدول الفقيرة

تم الترحيب بلقاح أكسفورد (رغم أنه ليس أول لقاح يعلن نجاحه)، باعتباره خبراً مثيراً لبقية العالم، وخاصة البلدان منخفضة الدخل.

وذلك لأن لقاح أكسفورد منخفض التكلفة، حيث تبلغ تكلفته 3 جنيهات إسترلينية للجرعة مقارنة بأكثر من 20 جنيهاً إسترلينياً للقاحات Pfizer / BioNTech و Moderna، والتي أصدرت النتائج أيضاً هذا الشهر.

شركة مودنا نجحت في التوصل للقاح/رويترز

ولا يلزم شحن اللقاح الأخير وتخزينه في مجمدات شديدة البرودة، مما يحل مشكلة لوجستية ضخمة تطرحها اللقاحات الأخرى، وهناك بيانات جيدة تفيد بأنه سيعمل أيضاً مع كبار السن كما في الشباب.

وقالت البروفيسورة سارة جيلبرت من جامعة أكسفورد، التي قادت البحث: "إن الإعلان اليوم يأخذنا خطوة أخرى أقرب إلى الوقت الذي يمكننا فيه استخدام اللقاحات لوضع حد للدمار الناجم عن [Covid-19]". 

وأضافت سارة جيلبرت سوف نواصل العمل لتوفير المعلومات التفصيلية للمنظمين. لقد كان شرفاً لي أن أكون جزءاً من هذا الجهد متعدد الجنسيات، والذي سيجني فوائد للعالم بأسره".

حصانة لمن تلقوا جرعات أقل

وقدمت نتائج الفعالية التي طال انتظارها والتي تم الكشف عنها يوم الإثنين مفاجأة كبيرة. كانت الفعالية الإجمالية من التجارب في المملكة المتحدة والبرازيل 70%، لكن اللقاح نجح بشكل أفضل في الأشخاص الذين أعطوا جرعة أولى أقل.

وأولئك الذين حصلوا على نصف جرعة، متبوعة بجرعة كاملة خلال أربعة أسابيع، تمتعوا بنسبة 90% من الحماية، بينما كانت الفعالية بين أولئك الذين تناولوا جرعتين كاملتين 62%.

بينما قالت AstraZeneca إنها ستقدم بياناتها إلى المنظم البريطاني على الفور. سيتعين إجراء تجارب جديدة في الولايات المتحدة، حيث لم يتم اختبار نظام نصف الجرعة، مما يؤدي إلى تراجع أي احتمال لإتاحة اللقاح هناك قبل عيد الميلاد.

وقال العلماء إنهم لا يستطيعون تفسير السبب في أن جرعة أولى أقل يبدو أنها تعطي حماية أفضل.

وقال البروفيسور أندرو بولارد، مدير مجموعة أكسفورد للقاحات وكبير المحققين في التجربة: "نعتقد أنه من خلال إعطاء جرعة أولى أصغر، فإننا نهيئ الجهاز المناعي بشكل مختلف- حيث يتم في هذه الحالة تجهيزه بشكل أفضل للاستجابة". "وما لا نعرفه في هذه اللحظة هو ما إذا كان هذا الاختلاف في نوعية أو كمية الاستجابة المناعية".

وقال جيلبرت إنه لا ينبغي للناس أن يفترضوا أن اللقاحين الآخرين، اللذين حققا فعالية بنسبة 95% في التجارب وصُنع كلاهما باستخدام تقنية جديدة مختلفة من RNA تستخدم الشفرة الوراثية بدلاً من الفيروس، كانت أفضل. لم يتم إجراء الاختبارات لقياس نفس الأشياء.

وقالت: "علينا أن نضع في اعتبارنا أن هذه بيانات مبكرة". "لدينا تجارب إضافية قيد التشغيل. قد تكون هذه الأرقام مختلفة قليلاً في التحليل النهائي".

مبادرة كوفاكس تهدف إلى توزيع عادل للقاحات/رويترز

كان الخبراء متحمسين لقاح أكسفورد الذي لطالما كان أحد أكبر الآمال للتصدي للوباء في جميع أنحاء العالم.

وانضمت Oxford / AstraZeneca إلى مبادرة كوفاكس (Covax)، البرنامج الذي تقوده منظمة الصحة العالمية لتوزيع اللقاحات على جميع البلدان، وأبرمت صفقات مع الشركات المصنعة في بلدان أخرى. من المقرر أن يقوم معهد مصل الهند بإعداد مليار جرعة.

وقالت إليانور رايلي، أستاذة علم المناعة والأمراض المعدية: "إذا كان هناك أي شخص لا يزال يشك في أن لقاح Covid-19 يمكن أن يساعدنا في الخروج من هذا الوباء، فإن الإعلان اليوم من جامعة أكسفورد /أسترازينيكا يجب أن يبدد هذا الشك بالتأكيد".

 وأضافت أن "هذه أخبار ممتازة- لقاح آخر يمكن أن يمنع الالتهابات العرضية، والأفضل من ذلك أنه رخيص الإنتاج وسهل التوزيع".

مسؤولو لقاح مودرنا يطالبون بعدم المبالغة في التفاؤل

وكان موقع Business Insider  الأمريكي قد نقل اليوم عن المدير الطبي لشركة   Moderna تال زاكس قوله إنّ العامة لا يجب أن "يُبالغوا في تفسير" نتائج التجارب ويفترضوا أنّ الحياة ستعود لطبيعتها بمجرد تطعيم البالغين.

حيث حذّر زاكس من أنّ نتائج التجارب تُظهر أنّ اللقاح يمنع إصابة الشخص بكوفيد- أو "حالات الإصابة الشديدة" على حد تعبيره-، لكنّها لا تُظهِر أن اللقاح يستطيع منع انتقال الفيروس.

إذ قال زاكس خلال مقابلته مع Axios: "لا تظهر النتائج أنّ اللقاح قادرٌ على منع احتمالية حملك للفيروس وإصابة الآخرين بالعدوى. وحين نبدأ نشر اللقاح، لن يكون لدينا القدر الكافي من المعلومات التي تُثبت أنّ اللقاح يُقلّل انتقال الفيروس".

وأضاف: "بينما يعتقد بناءً على العلم أنّ اللقاح سيمنع انتقال الفيروس على الأرجح، لكنّنا لا نمتلك دليلاً دامغاً على ذلك". وقال: "أعتقد أنّه من الضروري عدم تغيير سلوكياتنا على أساس اللقاح فقط".

هل اقترب العالم من إنهاء جائحة فيروس كورونا؟

في المقابل، قال الدكتور ريتشارد هاتشيت، الرئيس التنفيذي لتحالف التأهب للقاح الذي يشارك في مبادرة Covax، إنهم يعتقدون أن لقاح أكسفورد "لديه القدرة على تغيير مسار الوباء العالمي بشكل كبير.

وتشير البيانات الصادرة اليوم إلى أن اللقاح آمن وقابل للمقارنة في فعاليته باللقاحات الأخرى المرخصة- بما في ذلك الإنفلونزا- التي تستخدم على نطاق واسع لحماية الناس في جميع أنحاء العالم اليوم.

لقاح أكسفورد
رئيس وزراء بريطانيا بشر شعبه بشأن لقاح أكسفورد/رويترز

ويقول مسؤولو كل من أكسفورد وأسترا زينيكا إنهم يعتقدون أن لقاحهم قد يساعد في وقف انتقال العدوى، ويحتمل أن يمنع انتشار فيروس كورونا، فضلاً عن حماية الناس من الإصابة بالمرض.

وعلى عكس اللقاحات الأخرى، قاموا بجمع مسحات أسبوعية مرسلة من متطوعين بريطانيين أعطوا أدوات اختبار منزلية.

وتشير البيانات، التي لم تُنشر بعد، إلى انخفاض في العدوى بدون أعراض بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم.

وقال هانكوك إنه إذا تمت الموافقة على البيانات من قبل المنظمين، فسيكون اللقاح متاحاً لمعظم الأشخاص العام المقبل.

وقال لشبكة سكاي نيوز: "هذه أخبار مشجعة حقاً بشأن لقاح أكسفورد / أسترا زينيكا، ومن الواضح أننا ندعمه منذ البداية". "وأنا سعيد حقاً، أرحب حقاً بهذه الأرقام، هذه البيانات التي تظهر أن اللقاح بالجرعة الصحيحة يمكن أن يكون فعالًا بنسبة 90%".

"بالطبع من الضروري أن تحتاج الجهة التنظيمية المستقلة إلى فحص البيانات للتأكد من أنها فعالة وآمنة بالطبع. لكن لدينا 100 مليون جرعة حسب الطلب، وإذا سارت الأمور على ما يرام، فسيكون الجزء الأكبر من الطرح موجوداً في العام الجديد".

مليارا جرعة لتحصين بقية العالم في هذا الموعد

وقال الدكتور تشارلي ويلر، رئيس اللقاحات في Wellcome الصحية البريطانية الخيرية إن كل لقاح فعال سيكون مطلوباً. "الحصول على نتائج مؤقتة من ثلاثة فرق لقاح في غضون عام أمر لا يصدق، وشهادة على جهد علمي عالمي استثنائي حقاً.

وأضاف "نحن بحاجة إلى مجموعة من اللقاحات التي يمكن أن تحمي الأشخاص من مختلف الأعمار والخلفيات أينما كانوا، وأن نكون قادرين على تصنيع جرعات كافية للعالم".

"ولتحقيق هدف تطعيم السكان المعرضين لمخاطر عالية في جميع أنحاء العالم خلال العام المقبل نحتاج إلى ما لا يقل عن ملياري جرعة لقاح".

تحميل المزيد