“دبلوماسية اللقاح”.. هل يصبح مصل كورونا وسيلة الصين الجديدة لتعزيز نفوذها؟ إليك ما فعلته مع أكبر دولة إسلامية

عربي بوست
تم النشر: 2020/10/13 الساعة 22:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/10/13 الساعة 22:38 بتوقيت غرينتش
الرئيس الصيني شي جين بينغ/رويترز

انضمت الصين لـ"خطة عالمية لتوزيع لقاح كورونا" بدعم من منظمة الصحة العالمية، التي رفضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي تهدف لتحقيق ديمقراطية اللقاح، ولكن بكين يبدو أنها ستحولها إلى دبلوماسية اللقاح الصينية، بعدما تبنت لفترة أسلوب دبلوماسية الكمامات.

وجاء انضمام الصين للمبادرة بعد انتقادات بشأن طريقة تعاملها مع الوباء، مما ساهم في تزايد النظرة غير المواتية للصين في الدول المتقدمة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ في بيان "إننا نتخذ هذه الخطوة الملموسة لضمان التوزيع العادل للقاحات، خاصة في الدول النامية، ونأمل أن تنضم المزيد من الدول القادرة إلى COVAX وتدعمه".

ولم يوضح البيان الدعم الذي ستقدمه بكين لبرنامج COVAX، الذي يهدف إلى توصيل ما لا يقل عن ملياري جرعة من اللقاح بحلول نهاية عام 2021.

ما الهدف من مبادرة ديمقراطية اللقاح؟

في مايو/آيار الماضي، تعهد الرئيس شي جين بينغ بتقديم ملياري دولار على مدار العامين المقبلين للتصدي للوباء الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص.

وانضم ما يصل إلى 171 دولة إلى البرنامج لدعم الوصول العادل إلى لقاحات COVID-19 للدول الغنية والفقيرة على حد سواء. من بين المشاركين حوالي 76 شخصاً من الأثرياء الذين يمولون أنفسهم، لكن لا الولايات المتحدة ولا روسيا أعضاء بها.

ويشترك في قيادة هذه المبادرة تحالف اللقاحات GAVI ومنظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للوباء (CEPI).

وهو مصمم لإثناء الحكومات الوطنية عن تخزين لقاحات COVID-19 والتركيز على تطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر في كل بلد أولاً.

دبلوماسية اللقاح الصينية مع إندونيسيا

ولكن يبدو أن الصين تأخذ الأمر بجدية وتستخدمه كطريق لتعزيز دبلوماسية اللقاحات، كما يظهر في اتفاقها مع إندونيسيا.

وأعربت الصين عن رغبتها في العمل مع إندونيسيا في مجال أبحاث اللقاح والإنتاج والتوزيع وخدمات الدعم بحيث تكون جاكرتا مركز إنتاج اللقاح في جنوب شرق آسيا وصولاً للعالم.

وقال المركز الصيني للوقاية والسيطرة على الأمراض إن لقاحات فيروس كورونا التي يجري تطويرها في الصين قد تكون جاهزة لتقديمها للجمهور في نوفمبر /تشرين الثاني القادم.

ووعدت الصين بأن يكون لدول جنوب شرق آسيا الأولوية فى تلقي اللقاحات التي تطورها عندما تكون متاحة.

قال وزير التنسيق الإندونيسي للشؤون البحرية والاستثمارات لوهوت بانجيتان بعد اجتماعه مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن الصين تدعم جهود جاكرتا لتصبح مركزاً لإنتاج اللقاحات في جنوب شرق آسيا.

الرئيس الصيني شي جين بينغ مع نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو/رويترز

من جانبه قال وزير الخارجية الصيني إن إندونيسيا لديها أقوى قدرة على إنتاج اللقاحات في جنوب شرق آسيا، وفقاً لبيان صادر عن باندجايتان بعد أن أجرى الاثنان مناقشة يوم السبت. وذكر البيان أن وانغ سيدعم الشركات الصينية في تكثيف التعاون.

وأصبحت إندونيسيا أرضاً لاختبار لقاح فيروس صيني، إذ إن المتطوعين في مدينة باندونغ الإندونيسية، عاصمة مقاطعة جاوة الغربية، يشاركون بالفعل في تجارب لقاح تقوم بتطويره شركة Sinovac Biotech Ltd الصينية.

وإندونيسيا هي أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، وتعمل أيضاً على تلقيح خاص به يسمى لقاح ميراه بوتيه، وتسعى لضمان وجود جرعات كافية لسكانها البالغ عددهم 270 مليون نسمة.

وعدت مؤسسة "كان سينو" إندونيسيا بتوفير 100000 جرعة لقاح في نوفمبر/تشرين الثاني وتتوقع تسليم من 15 إلى 20 مليون جرعة في 2021، في حين توقعت Sinopharm أنها ستكون قادرة على تقديم 15 مليون جرعة مزدوجة هذا العام منها 5 ملايين في نوفمبر/تشرين الثاني، كما تحدثت Sinovac عن شحن ثلاثة ملايين جرعة حتى نهاية العام من بينها واحد ونصف مليون جرعة فردية ستقدم في الأسبوع الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

سيناتور أمريكي يتهم الصين بإعاقة الغرب عن إنتاج اللقاح

وبينما يعتقد السيناتور الجمهوري ريك سكوت أن الصين تعمل بنشاط لإحباط جهود تطوير لقاح فيروس كورونا في الولايات المتحدة، فإن الصين تؤكد أن جهودها لإنتاج اللقاح لصالح العالم كله.

وقال عضو مجلس الشيوخ: "لدينا دليل على أن الصين الشيوعية تحاول تخريب جهودها أو إبطائها". "الصين لا تريد منا وإنجلترا وأوروبا القيام بذلك أولاً. لقد قرروا أن يكونوا خصماً للأمريكيين وأعتقد أن الديمقراطية في جميع أنحاء العالم".

وقال سكوت إن أجهزة المخابرات والقوات المسلحة الأمريكية "قدمتا معلومات" عن ذلك التخريب، لكنه امتنع عن الخوض في التفاصيل.

وأضاف السيناتور أن "الصين الشيوعية لن يشاركوا" اللقاح مع بقية العالم، في حين أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ستفعل ذلك.

في الوقت نفسه، خلال مؤتمر صحفي في بكين، صرح وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، وانغ تشيغانغ، أن أي لقاح تجده الصين سيصبح "منفعة عامة عالمية" بمجرد أن يصبح جاهزاً بعد التجارب السريرية الناجحة.

من يتفوق أمريكا أم الصين؟

عندما يتعلق الأمر بتطوير لقاح لفيروس كورونا، فإن الصين في الصدارة

حالياً، هناك 125 مشروعاً للقاح فيروس كورونا قيد التنفيذ، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

تجري الآن تجربة عشرة لقاحات مرشحة رائدة على البشر في تجارب إكلينيكية حول العالم. لكن كبار مسؤولي الصحة في جميع أنحاء العالم، بمن فيهم الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، قدروا أن الأمر سيستغرق ما لا يقل عن 12 إلى 18 شهراً لتطوير واختبار أي لقاح ضد فيروس كورونا بالكامل.

تتصدر الصين العالم بخمسة لقاحات مرشحة يتم اختبارها الآن على البشر. تمتلك CanSino Biologics الجهود الأكثر تقدماً، حيث دخلت في التجارب السريرية في منتصف المرحلة في إبريل/نيسان.

تم إصدار البيانات البشرية الأولى في 22 مايو في The Lancet، وهي مجلة طبية رفيعة المستوى.

الولايات المتحدة لديها فقط ثلاث تجارب بشرية قيد التنفيذ، في المملكة المتحدة لقاح طوره باحثو جامعة أكسفورد يخضع الآن لدراسة بشرية؛ قد يتم اختبار لقاح مرشح آخر من الباحثين في إمبريال كوليدج لندن في الدراسات البشرية الأولية في وقت لاحق من هذا الشهر.

تحميل المزيد