كيف سينقذ حمدوك اقتصاد السودان؟ خطته تستند لشرطين أساسيين قد يُغضبان الجيش

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/08/26 الساعة 13:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/27 الساعة 06:55 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك - رويترز

خطة طموحة لإنقاذ اقتصاد السودان طرحها رئيس الوزراء الجديد، ولكن خطة حمدوك الاقتصادية قد تُغضب الجيش السوداني. 

وقال رئيس الوزراء السوداني الجديد، في مقابلة لوكالة أسوشيتيد برس، أمس الأحد، إن إنهاء وضع المنبوذ الدولي لبلاده وخفض الإنفاق العسكري بشكل كبير شرطان أساسيان لإنقاذ اقتصاد البلاد المتعثر.

وأضاف حمدوك، الذي كان مسؤولاً كبيراً باللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة في المقابلة التي نشرتها صحيفة The Washington Post الأمريكية "أنه تحدث بالفعل مع المسؤولين الأمريكيين حول حذف السودان من قائمة واشنطن للدول الراعية للإرهاب، ووصف رد فعلهم بأنه إيجابي".

كما دعا إلى خفض الإنفاق العسكري بشكل حاد، على أمل تحقيق "عائد من السلام" إذا نجحت الجهود الحالية للتفاوض مع المتمردين المسلحين، ولكن هل يقبل الجيش السوداني بفكرة تخفيض الميزانية العسكرية، كما يريد حمدوك.

لن تصدق حجم الإنفاق العسكري بالسودان 

وقال حمدوك إن الإنفاق العسكري يستهلك ما يصل إلى 80٪ من ميزانية الدولة.

وأصاب الركود السودان لثلاثة عقود في عهد الرئيس السابق عمر البشير، جراء الحروب الأهلية الدامية والتمردات في أقاليمها النائية. 

انتهى حكم البشير الاستبدادي في أبريل/نيسان عندما أطاح به الجيش بعد احتجاجات حاشدة في الشوارع من قِبَل حركة مؤيدة للديمقراطية، والتي بدأت في أواخر العام الماضي.

الجيش يبتلع 80 % من ميزانية البلاد/رويترز

وقال حمدوك في المقابلة التي أُجريت في العاصمة الخرطوم: "طوال 30 عاماً كنا معزولين، كنا نعامل كدولة منبوذة". 

وأضاف: "نريد أن نقول للعالم إننا نتخلص من العقوبات، وإن  السودان يعود إلى حظيرة الأمم الطبيعية".

قائمة الإرهاب الأمريكية مفتاح كل شيء 

وقال حمدوك: بينما يبدأ السودان فصلاً جديداً، فإن الخروج من الدولة الراعية الأمريكية لقائمة الإرهاب هو "مفتاح أي شيء يمكننا القيام به في هذا البلد"، مضيفاً أن "السودان الديمقراطي ليس تهديداً لأي شخص في العالم".

وصنفت الولايات المتحدة السودان كدولة راعية للإرهاب في عام 1993،  ثم بدأت الولايات المتحدة عملية رسمية لإلغاء قائمة السودان في يناير/كانون الثاني 2017، ولكن تم تعليق ذلك عندما بدأت الاحتجاجات الجماهيرية في ديسمبر/كانون الأول.

وينتظر أن تستأنف التحركات الرامية إلى إخراج السودان من قائمة بمجرد استقرار الوضع السياسي في البلاد.

ولم يتسنَّ الحصول على تعليق فوري من وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأحد.

الاستثمارات الأجنبية تنتظر القرار الأمريكي  

وقال حمدوك: "إننا نقدر ونفهم أن هناك عملية تجري لتحقيق ذلك،  في الحكومة والكونغرس"، مضيفاً أنه "يأمل أن يحدث ذلك قريباً وإلا  سيكون له انعكاسات خطيرة للغاية على وضعنا".

وقال حمدوك إن إزالة السودان من الدولة الراعية لقائمة الإرهاب من شأنه أن يفتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية ويسمح للبلاد بالحصول على حزمة إنقاذ مالية مطلوبة من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

تبلغ ديون السودان نحو 60 مليار دولار، وقال حمدوك إن الفوائد على مدفوعات الديون تبلغ حوالي 3 مليارات دولار.

وقال إن هدفه هو الاستقرار الاقتصادي والعملة المدارة بشكل صحيح، إلى جانب الشفافية والفرص للمستثمرين الأجانب.

وقال حمدوك: "إذا حققت ربحاً وترغب في إعادة ربحك للخارج، فسوف نكون منفتحين على ذلك". ووصف حمدوك وضع التنمية في بلاده بأنها الجبهة الأخيرة للتنمية في العالم. قائلاً: "لقد انتهت بقية العالم من مشاريع البنية التحتية".

خطة حمدوك الاقتصادية قد تُغضب الجيش السوداني

 من المتوقع أن تظهر التوترات بين الجيش والمدنيين بشكل بارز في حكومة حمدوك الانتقالية الطموحة، والتي من المتوقع أن تستمر ثلاث سنوات قبل إجراء انتخابات عامة.

في مثل هذه البيئة، يواجه حمدوك معركة شاقة لتنفيذ إصلاحات اقتصادية طموحة، كما قالت جيهان هنري، الباحثة السودانية في هيومن رايتس ووتش.

العسكريون يمكن أن يعرقلوا قرارات حمدوك/رويترز

 قال هنري إن حمدوك "يجب أن يعمل مع الجنرالات، الذين يمكنهم فرض فيتو على بعض الأمور".

على الرغم من أن حمدوك يرأس الحكومة الانتقالية، فإن القادة العسكريين الذين أطاحوا بالبشير ما زالوا يريدون دوراً كبيراً في عملية الانتقال. 

وأدى اللواء السوداني عبدالفتاح برهان اليمين الأربعاء الماضي كزعيم لمجلس سيادي عسكري مدني مشترك.

وقال حمدوك إنه ملتزم بعمل شراكة مع الجنرالات. 

هل يستطيع وضع ميزانية الجيش تحت سيطرة وزارة المالية؟

وقال حمدوك إنه يريد جلب كل الإنفاق الحكومي، بما في ذلك الجيش تحت سيطرة وزارة المالية. ولدى سؤاله عما إذا كان يجب أن تكون الميزانية العسكرية أصغر، قال حمدوك: "بالتأكيد".

وقال حمدوك إن إنهاء تمرد البلاد سيسمح له بتخصيص أكثر من 20٪ من الميزانية للجيش.

 وقال: "يجب أن يذهب الباقي إلى قضايا التنمية – معالجة قضايا الصحة والتعليم وتطوير البنية التحتية وإنعاش الاقتصاد".

كان الاقتصاد راكداً إلى حد كبير تحت حكم البشير وتدهور بشكل حاد في العام الماضي، مما أدى إلى الاحتجاجات التي أدت في النهاية إلى سقوطه. 

وخلال فترة حكمه، فشل البشير في الحفاظ على السلام في الأمة المتنوعة دينياً وعرقياً، وفقد ثلاثة أرباع ثروة السودان النفطية عندما انفصل الجنوب الذي يغلب عليه الطابع المسيحي والوثني في عام 2011 بعد الاستفتاء.

كما أن السودان هو  واحدة من أكثر دول العالم فساداً.

ولم يتطرق رئيس الوزراء الجديد للمصالح الاقتصادية الواسعة للجيش والميليشيات الحكومية وقادتهم وكيف سيتم التعامل معها.

اتفاقيات لابد منها 

يدعو اتفاق تقاسم السلطة الموقّع هذا الشهر بين الجيش والمتظاهرين الحكومة إلى التوصل إلى اتفاق سلام مع الجماعات المسلحة في غضون ستة أشهر.

في عام 2003، اندلع الصراع الأكثر شهرة في البلاد، في منطقة دارفور، وحشدت حكومة البشير ميليشيات عربية متهمة بإحراق القرى على الأرض، وقتل المدنيين وتنفيذ عمليات اغتصاب جماعي بين القبائل الإفريقية.

ويواجه البشير، المسجون في عاصمة الخرطوم، تهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية مرتبطة بنزاع دارفور، رغم أن الجيش قال إنه لن يتم تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وقال حمدوك إنه فور تشكيل الحكومة الجديدة، سيتم إنشاء "لجنة سلام" لمحاولة المصالحة مع الجماعات المسلحة في البلاد. 

المجلس السيادي السوداني يؤدي اليمين الدستورية/ رويترز

وأضاف يجب أن تكون هناك محاسبة على العنف المرتكب ضد المتمردين وضد عشرات المحتجين الذين قُتلوا في الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية.

 وقال "يجب تطبيق العدالة. سيتعين علينا التوصل إلى وضع يرضي الضحايا". 

وقال: "في الماضي لم تكن هناك نوايا من الجانبين، الحكومة والجماعات المسلحة، للتوصل إلى اتفاق". "ولكن اليوم هناك تصميم على وقف  إطلاق النار بين الحكومة والمتمردين منذ الإطاحة العسكرية بالبشير في أبريل/نيسان.

وأجرى المتمردون جولات من المحادثات مع المجلس العسكري المنحل الآن والحركة المؤيدة للديمقراطية. 

واتخذ الجيش خطوات لبناء الثقة، بما في ذلك إسقاط التهم وأحكام الإعدام ضد قادة المتمردين والإفراج عن عشرات من سجناء المتمردين.

 وقال حمدوك إن الجماعات المسلحة رفضت اتفاقاً نهائياً بين المدنيين والمسؤولين الحكوميين حول هياكل الحكومة الانتقالية.

تحميل المزيد