27 منتجاً غذائياً باكستانياً في إسرائيل.. “عربي بوست” يتتبع بيانات رسمية تكشف عن الشركات المنتجة

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/24 الساعة 10:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/24 الساعة 11:39 بتوقيت غرينتش
منتجات باكستانية في إسرائيل حصلت على كوشير خلال حرب غزة/ عربي بوست

تظهر بيانات إسرائيلية رسمية، وصل إليها "عربي بوست" وتفحّصها، قائمة بمنتجات غذائية تعود إلى شركات في باكستان، وصلت إلى مستوردين إسرائيليين، ضمن تحقيق يتناول وصول منتجات من شركات ومصانع في دول عربية وإسلامية إلى "إسرائيل". 

القائمة الرسمية منشورة على موقع الحكومة الإسرائيلية، وصادرة عن الحاخامية الكبرى، وهي المؤسسة الدينية في إسرائيل، وتُعدّ الجهة المخولة بمنح شهادة "الكوشير" الإلزامية لتسويق المنتجات داخل السوق الإسرائيلية وبيعها فيها، في حين أن "الكوشير"، وثيقة تثبت أن الطعام متوافق مع الشريعة اليهودية، وحصلت عليها منتجات باكستانية في إسرائيل بحسب التحقيق.

كذلك تواصلنا مع مصادر رسمية فلسطينية وتجار في الضفة الغربية، للتأكد من أن البضائع التي تحصل على شهادة "الكوشير" ليست مخصصة للبيع في مناطق السلطة الفلسطينية، فضلاً عن تأكيد الحاخامية الكبرى أن الحصول على "الكوشير" ضروري لتسويق وبيع المنتجات في إسرائيل، والمزيد عن هذا الموضوع، وإليكم تفاصيل التحقق من البيانات الرسمية الإسرائيلية، عبر هذا الرابط.

منتجات باكستانية في إسرائيل

في هذا الجزء من التحقيق جرى رصد الشركات في باكستان التي حصلت بعض منتجاتها على شهادة الكوشير لصالح مستورد إسرائيلي، بحسب قاعدة البيانات الحكومية الإسرائيلية، كجزء من التحقيق الرئيسي.

وفقاً للبيانات المذكورة في القائمة، فإن منتجات الشركات الواردة فيها، وأغلبها من ملح الطعام، حصلت على شهادة الكوشير خلال فترة الحرب على غزة (7 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، أو صدرت قبلها لكن لا تزال سارية.

والبيانات المذكورة تشمل التحديث الذي نشرته الحاخامية الكبرى عن المنتجات الواصلة لمستوردين إسرائيليين من مصانع وشركات في دول عربية وإسلامية، حتى يوم 30 مايو/أيار 2024، وتجب الإشارة مجدداً إلى أن البيانات يتم تحديثها باستمرار، وفقاً للشهادات الجديدة الممنوحة من قبل الحاخامية.

بحسب قاعدة البيانات، هناك 4 شركات في باكستان حصل مستوردون إسرائيليون على 27 من منتجاتها، أغلبها من ملح الهملايا. منتجات باكستانية في إسرائيل

وتعد باكستان واحدة من الدول الآسيوية الخمس التي تمتد عليها سلسلة جبال الهِملايا، والدولة الإسلامية الوحيدة بينها، والتي تعرف بتصدير ملح الهملايا الذي يستخرج من صخورها.

عند البحث في الأسواق الإسرائيلية على الإنترنت وجدنا العديد من منتجات ملح الهملايا التي يكتب عليها بالعبري أن بلد التصنيع هو "باكستان"، دون ذكر الشركة المصنعة.

صورة ترجمناها من متجر إسرائيلي يبيع ملح الهملايا ويوضح أن بلد التصنيع هو باكستان
صورة ترجمناها من متجر إسرائيلي يبيع ملح الهملايا ويوضح أن بلد التصنيع هو باكستان

وتالياً أسماء الشركات في باكستان، التي وردت في قاعدة بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، الحاصلة على شهادة كوشير، لتسويقها داخل "إسرائيل": منتجات باكستانية في إسرائيل

1- RM SALT

ورد اسم شركة "RM SALT" في البيانات الإسرائيلية الرسمية، وهي شركة متخصصة في ملح الهملايا، وتقدم نفسها على أنها "أكبر منتج ومصدر لمنتجات هذا الملح" في باكستان، وفقاً لموقعها الإلكتروني

بحسب قاعدة البيانات، فإن مستورداً إسرائيلياً هو شركة "Salt of the earth eilat ltd"، حصل على شهادة كوشير لـ8 منتجات لهذه الشركة، وهي أنواع مختلفة من ملح الهملايا.

للاطلاع على منتجات هذه الشركة الحاصلة على شهادة "كوشير"، للتسويق داخل إسرائيل، من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صدر لمنتجات هذه الشركة شهادتا كوشير تحملان رقم "108838، 138448″، في يوليو/تموز 2023، وتنتهي صلاحيتهما في 30 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

 معلومات أحد منتجات باكستانية في إسرائيل حاصلة على الكوشير لشركة RM SALT بحسب بيانات الحاخامية الكبرى
معلومات أحد منتجات باكستانية في إسرائيل حاصلة على الكوشير لشركة RM SALT بحسب بيانات الحاخامية الكبرى

قام "عربي بوست" بمراسلة شركة RM SALT، لحصولها على حق الرد والتوضيح، ولكننا لم نتلق رداً منها.

2- ITTEFAQ SALT

ورد اسم شركة ITTEFAQ SALT، في قاعدة البيانات الإسرائيلية، وهي شركة باكستانية تنتج ملح الهملايا أيضاً.

وتقول في موقعها الإلكتروني إنها تصدر إلى 85 دولة، وذكرت من بينها "إسرائيل".

من موقع شركة ITTEFAQ SALT توضح فيه الدول التي تصدر إليها بضائعها من بينها إسرائيل
من موقع شركة ITTEFAQ SALT توضح فيه الدول التي تصدر إليها بضائعها من بينها إسرائيل

أما المستورد الإسرائيلي فهو ذاته "Salt of the earth eilat ltd"، من الشركة سابقة الذكر، الذي حصل بدوره على شهادة كوشير لـ3 منتجات لشركة ITTEFAQ SALT، من ملح الهملايا، يمكن الاطلاع على بياناتها من هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

 معلومات أحد منتجات باكستانية في إسرائيل حاصلة على الكوشير لشركة ITTEFAQ SALT بحسب بيانات الحاخامية الكبرى
معلومات أحد منتجات باكستانية في إسرائيل حاصلة على الكوشير لشركة ITTEFAQ SALT بحسب بيانات الحاخامية الكبرى

وقمنا بمراسلة الشركة المصنعة في باكستان لحصولها على حق الرد والتوضيح، ولكننا لم نتلق رداً منها.

3- BIOVA GMBH

جاء في قاعدة البيانات الإسرائيلية اسم شركة "BIOVA GMBH"، وهي شركة ألمانية في باكستان، مختصة بملح الهملايا وأنواع أخرى من ملح الطعام والمنتجات المرتبطة به. 

تقول بحسب موقعها الإلكتروني، إن لديها موزعين في جميع أنحاء أوروبا، وإنها باتت أحد أكبر تجار الملح في القارة الأوروبية.

وفقاً للبيانات الرسمية، فإن منتجاً واحداً لهذه الشركة ذهب إلى مستورد مسجل كشركة خاصة في إسرائيل من خلال فرع باكستان، والمنتج هو: 

– ملح الهملايا الصخري Himalayan Rock Salt  منتجات باكستانية في إسرائيل

صدرت شهادة الكوشير لهذا المنتج برقم "122333"، في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وتنتهي صلاحيتها في 23 يوليو/تموز 2024.

 معلومات أحد منتجات باكستانية في إسرائيل حاصلة على الكوشير لشركة BIOVA GMBH بحسب بيانات الحاخامية الكبرى
معلومات أحد منتجات باكستانية في إسرائيل حاصلة على الكوشير لشركة BIOVA GMBH بحسب بيانات الحاخامية الكبرى

يمكن الاطلاع على البيانات المتعلقة بهذا المنتج الحاصل على شهادة "كوشير"، للتسويق داخل إسرائيل، من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

قمنا بمراسلة الشركة المصنعة لحصولها على حق الرد والتوضيح، ولكننا لم نتلق رداً منها. منتجات باكستانية في إسرائيل

4- GUJRANWALA FOOD INDUSTRIES LTD

هي شركة باكستانية للأطعمة والمشروبات، وجاء اسمها "GUJRANWALA FOOD INDUSTRIES LTD"، في قاعدة البيانات الإسرائيلية، وهي معروفة بإنتاج حلوى الأطفال بعلامة تجارية تدعى "JOJO".

بحسب البيانات الرسمية، فإن 15 منتجاً لهذه الشركة هي عبارة عن حلوى بنكهات مختلفة، وصلت إلى مستورد إسرائيلي، هو شركة "Paskesz Candy Company Ltd"، وحصلت على 6 شهادات كوشير.

 معلومات أحد منتجات باكستانية في إسرائيل حاصلة على الكوشير لشركة GUJRANWALA FOOD بحسب بيانات الحاخامية الكبرى
معلومات أحد منتجات باكستانية في إسرائيل حاصلة على الكوشير لشركة GUJRANWALA FOOD بحسب بيانات الحاخامية الكبرى

تواصل "عربي بوست" مع الشركة المصنعة في باكستان، وأوضحت في ردها أنه "قمنا بالتصدير إلى شركة Paskez Candy USA، في نيويورك، وقد تم إرسال صادراتنا إليهم مباشرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لدينا جميع وثائق التصدير ذات الصلة".

بالتالي، فإن اسم الشركة الأمريكية Paskez Candy US الذي جاء في رد الشركة الباكستانية، مشابه لاسم الشركة الإسرائيلية المستوردة المذكورة في قاعدة البيانات Paskesz Candy Company Ltd.

وأضافت الشركة الباكستانية: "إذا تمت إعادة تصدير منتجاتنا إلى أي جهة فلا نعلم ذلك. كانت تلك المنتجات عبارة عن علامة خاصة، وليس لدينا أي رأي أو قرار بشأن مكان بيعها بعد تسليمها إلى موقعها".

تواصلنا أيضاً مع الشركة الأمريكية المذكورة، بشأن ما صدر من الشركة المصنعة في باكستان، إلا أنها لم ترد حتى تاريخ نشر التحقيق.

ووجدنا منتجات الشركة الإسرائيلية التي تحمل اسمها، وبعلامات تجارية عدة، وفق الموقع الرسمي لها على الإنترنت.

تحميل المزيد