فيروس كورونا.. بيل غيتس تحدث عن ظهوره قبل 6 سنوات وفيلم أمريكي صوّر جميع أحداثه، فهل هذه التنبؤات جاءت من محض صدفة!

باتَ فيروس كورونا القاتل يشكل خطراً محدقاً يهدد البشرية إذ لم يعد قاصراً على الصين وحسب بعد أن ظهرت حالات إصابة في ثلاث قارات حتى الآن، إذ أصيب به أكثر من 4 آلاف شخص حتى الآن.

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/28 الساعة 15:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/28 الساعة 15:11 بتوقيت غرينتش
فيروس كورونا

باتَ فيروس كورونا القاتل يشكل خطراً محدقاً يهدد البشرية إذ لم يعد قاصراً على الصين وحسب بعد أن ظهرت حالات إصابة في ثلاث قارات حتى الآن، إذ أصيب به أكثر من 4 آلاف شخص حتى الآن.

رغم ظهور بعض التفاصيل عن الفيروس الجديد إلا أنّ سبب انتشاره لا يزال غامضاً، خاصة مع بعض الأخبار التي أظهرت "تنبؤات" حصلت لها علاقة بانتشار هذا الفيروس، فمن أين أتت؟ وهل هي مجرد صدفة؟

فيلم contagious: كأنه يصور الأحداث التي تجري الآن!

الزمان: 2011

المكان: الصين والهند إضافة إلى سويسرا وأمريكا

الحدث: "اليوم الثاني" بهذه الكلمتين يبدأ الفيلم، ثم تبدأ بمشاهدة الأشخاص يقعون على الأرض فجأة ويموتون بعد ظهور أعراض الإنفلونزا كارتفاع درجة الحرارة والبرد، أي نفس الأعراض التي تصاحب الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

ومع انتشار هذا الفيروس القاتل الذي لا يوجد له علاج ينتشر الرعب في مناطق مختلفة من العالم، لتتحرك الدول لتقصّي الحقيقة من خلال منظمة الصحة العالمية من مقرها في أتلانتا.

الفيروس ينتشر ومنظمة الصحة العالمية تقوم بإرسال العلماء للمناطق الموبوءة لتقصي الحقائق ومعرفة مصدر الفيروس، وتتوالى الأيام بانتشاره بدون معرفته وهي شبيهة بالفترة التي انتشر فيها فيروس إنفلونزا الخنازير وحتى "السارس" التي أدت لدب الرعب في قلوب الناس، ليرتفع عدد الضحايا لأكثر من 260 مليون شخص في كل أرجاء العالم.

تحذيرات: لم يغفل المخرج عن طرح طرق التعامل مع انتشار الفيروسات والسياسات الدولية لتصنيع الأمصال واختبارها والتعامل مع الأوضاع الطارئة وإعلان حالة الطوارئ والأمن القومي وحتى الأطماع التي تنشأ عن ذلك، فجانب من هذه المآسي هو سعي البعض لتحقيق الثراء بنشر أكاذيب حول علاجات وهمية لجني أرباح طائلة وحتى دور الإعلام في التعتيم أو إلقاء الضوء على حقيقة الوضع وكلها أخلاقيات مرتبطة بالأزمات والتعاطف الإنساني.

السبب نفسه: يختتم المخرج ستيفن سوديربرج فيلم contagious بمقطع يظهر سبب انتشار الفيروس وهي عضّة من خفاش لخنزير يشتريه مطعم صيني، ويقوم الطباخ الصيني بسلخه دون أن يغسل يديه ليصافح بعدها أشخاصاً فينتشر المرض.

إذا ما نظرنا إلى السبب فإننا سنرى أنّه السبب نفسه لانتشار فيروس كورونا الذي تدور الشكوك حوله وهو انتقاله من الخفاش إلى الإنسان.

بيل غيتس تنبأ بظهور فيروس غامض سيقتل 33 مليون شخص

الزمان: 2014

المكان: مؤتمر جمعية ماساتشوستس الطبية في أمريكا

الحدث: مؤسس شركة "مايكروسوفت" بيل غيتس يتنبأ بانتشار وباء فيروسي متطور في الصين سيحصد أرواح 33 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في الستة أشهر الأولى من انتشاره.

تحذيرات: بحسب صحيفة The Sun فإن بيل غيتس حذر العالم من خطر الفيروس لأن مسببات الأمراض ستكون فائقة السرعة في كوكبنا وأنه علينا الاستعداد له كما لو أننا نستعد لخوض حرب.

توثيق بالفيديو: خلال المؤتمر عرض غيتس دراسة شاملة قام بها معهد للأمراض يدعى  Disease Modelling أوضحت مدى السرعة التي سينتشر بها المرض الجديد، كما عرض مقطع فيديو يوضح به الفاصل الزمني الذي يمكن أن ينتشر به الفيروس من الصين إلى أنحاء العالم.

 بيل غيتس
بيل غيتس

رفع الحظر الأمريكي على تجارب مسببات الأمراض الخطيرة

الزمان: 2017

المكان: الولايات المتحدة الأمريكية

الحدث: قام المعهد الوطني للصحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية بإلغاء الحظر على التجارب على مسببات الأمراض الخطيرة ومنها الإنفلونزا والسارس وميرس من أجل دراسة الطفرات التي قد تطورها.

تحذيرات: حذر النقاد حينها وفق صحيفة The New York Times، من أن رفع الحظر عن التجارب سيجعل الباحثين في المختبرات والمراكز يخاطرون في خلق جرثومة أو فيروس "وحش" قد يتمكن من الهروب من المختبرات ويصل إلى البشر في الخارج.

وطالبوا بأن تقوم اللجان الحكومية بمتابعة العلماء والباحثين لتوضيح دراساتهم وبأنها سليمة علمياً وإجراؤها داخل مختبرات شديدة الحراسة.

الحاجة إلى المعرفة: فسّر أحد العلماء في جامعة مينيسوتا حينها بأن هذا القرار مهم من أجل الاحتفاظ بمعلومات هذه الفيروسات على أساس الحاجة إلى المعرفة.

تحميل المزيد