طوارئ أمريكا تطلب توفير 100 ألف كيس جثة، ووفاة ثاني رضيع جراء الفيروس

شهدت أمريكا وفاة رضيع، يبلغ من العمر ستة أسابيع، جراء إصابته بفيروس كورونا، ليكون أصغر ضحية معروفة للوباء في العالم، وثاني وفاة لرضيع بفيروس كورونا في الولايات المتحدة التي تحذر حالياً من مسار شبيه بإيطاليا، بينما طالبت إدارة الطوارئ الأمريكية بتوفير 100 ألف كيس جثة لتغطية الوفيات المحتملة مع التوقعات الرسمية عن وصول الوفيات في البلاد ما بين 100 ألف و240 ألف حالة.

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/02 الساعة 09:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/02 الساعة 12:31 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب - رويترز

شهدت أمريكا وفاة رضيع، يبلغ من العمر ستة أسابيع، جراء إصابته بفيروس كورونا، ليكون أصغر ضحية معروفة للوباء في العالم، وثاني وفاة لرضيع بفيروس كورونا في الولايات المتحدة التي تحذر حالياً من مسار شبيه بإيطاليا، بينما طالبت إدارة الطوارئ الأمريكية بتوفير 100 ألف كيس جثة لتغطية الوفيات المحتملة مع التوقعات الرسمية عن وصول الوفيات في البلاد ما بين 100 ألف و240 ألف حالة.

وفاة ثاني رضيع في أمريكا: قال حاكم ولاية كونيتيكت في تغريدة على تويتر، إن "الفحوصات كشفت أن الرضيع كان مصاباً بكوفيد-19. هذا أمر مأساوي. نعتقد أنه أحد أصغر الأشخاص سنّاً في العالم الذين يموتون من مضاعفات ناجمة عن كوفيد-19". وكان الرضيع أدخل المستشفى، نهاية الأسبوع الماضي، لكنّ جهود الأطباء لإنعاشه باءت بالفشل.

السبت 28 مارس/آذار، أعلنت سلطات ولاية إلينوي وفاة رضيع عمره تسعة أشهر جراء الفيروس. والشائع عن فيروس كورونا أنه نادراً ما يصيب الأطفال ونادراً جداً ما يتسبب بمضاعفات مميتة في صفوفهم.

طوارئ أمريكا تطلب 100 ألف كيس جثة: ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن إدارة الطوارئ الأمريكية "فيما" طلبت من وزارة الدفاع (البنتاغون) 100 ألف كيس جثة لاستخدامها في رفع الجثامين المحتملة لوفيات جائحة كورونا التي تضرب البلاد، إذ نقلت الوكالة عن مسؤولين في وكالة إدارة الطوارئ (FEMA)، الخميس 2 أبريل/نيسان، أن الطلب تم تسليمه إلى وزارة الدفاع الأمريكية، للحصول على 100 ألف كيس جثة.

هذا، ولم يعيّن قسم الدعم اللوجيستي التابع للجيش الأمريكي موعداً محدداً لتسليم أكياس الجثث إلى وكالة الطوارئ الفيدرالية، حسبما أخبر أحد الأشخاص المطلعين على الوضع وكالة Bloomberg، وذلك على الرغم من أن الوكالة الفيدرالية أوضحت أنها تريدها في أقرب وقت ممكن. ويشير التقرير إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية ستعمل على استكمال أجزاء من الطلب من مخزونها الخاص الذي يحتوي على 50 ألف كيس جثة، على أن تشتري غيرها في المستقبل. ولم يصدر أي بيان أو تصريح رسمي لغاية الآن من مسؤولي البنتاغون، أو وكالة إدارة الطوارئ الأمريكية حول هذا الأمر.

توقعات بوفاة مئات الآلاف: يأتي هذا الطلب في وقت يعرض فيه كبار مسؤولي الصحة الأمريكيين إحصاءات قاتمة عن عدد وفيات محتملة كبير جراء فيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة.

إذ كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار مستشاريه الصحيين المعنيين بمواجهة فيروس كورونا المستجد أن النماذج الإحصائية تشير إلى أن ما يقرب من 100 ألف إلى 240 ألف أمريكي يمكن أن يموتوا جراء الإصابة بالفيروس، وذلك حتى في حال اتباعهم التعليمات والتوجيهات الصارمة المتعلقة بالتباعد الجسدي الصادرة عن "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" (CDC).

فيما توقعت تقديرات مبكرة أن السيناريو الأسوأ قد يشهد وقوع نحو 200 ألف إلى 1.7 مليون حالة وفاة، وما بين 160 مليوناً إلى 214 مليون إصابة في الولايات المتحدة. وحتى ظهر أمس الأربعاء، كان هناك أكثر من 210694 حالة إصابة، وما يزيد على 4700 وفاة في الولايات المتحدة، وفق موقع businessinsider الأمريكي.

مسار شبيه بإيطاليا في أمريكا:  قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إن النماذج التي حددها البيت الأبيض لتفشي كورونا " تظهر أن البلاد على مسار شبيه بإيطاليا"، وأضاف في تصريحات لشبكة CNN الأمريكية قائلاً: "نعتقد أن إيطاليا قد تكون المنطقة الأكثر مقارنة بالولايات المتحدة في هذه المرحلة"، كما أشار إلى نماذج التنبؤ التي كشف عنها البيت الأبيض، الثلاثاء 31 مارس/آذار، وتوقعت ما بين 100 ألف و240 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة جراء كورونا.

تتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تسجيلاً لحالات الإصابة بنحو 216 ألف حالة فإنها تأتي في المركز الثالث في عدد الوفيات جراء الفيروس بعد كل من إيطاليا وإسبانيا، وقد سجلت 884 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع حصيلة الوفيات إلى أكثر من 5137 شخصاً. 

الأسهم الأمريكية تهوي: الأربعاء، شهدت الأسهم الأمريكية تراجعاً، إذ انخفض المؤشر ستاندرد أند بورز 500 القياسي أكثر من 4% بعد تحذير شديد بشأن عدد وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة مما دفع المستثمرين للتخارج حتى من الأسهم الأكثر أمناً.

وقد هبط المؤشر داو جونز الصناعي 973.65 نقطة بما يعادل 4.44٪ إلى 20943.51 نقطة، وفقد ستاندرد أند بورز 114.09 نقطة أو 4.41% ليسجل 2470.5 نقطة، وانخفض المؤشر ناسداك المجمع 339.52 نقطة أو 4.41% أيضاً إلى 7360.58 نقطة.

تحميل المزيد