“الفيروس وحده من يحدد وقت رحيله”.. رؤية متشائمة لكبير خبراء الأمراض المعدية بأمريكا بخصوص كورونا

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/03/26 الساعة 14:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/26 الساعة 14:31 بتوقيت غرينتش
الدكتور أنتوني فوسي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية/ رويترز

كشف الدكتور أنتوني فوسي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية في رسالة واضحة ومباشرة، مساء الأربعاء 25 مارس/آذار 2020، عمّا يعتقده بخصوص المدة المتوقعة لتأثير فيروس كورونا المُستجد على الحياة اليومية في الولايات المتحدة الأمريكية، قائلاً: "أنت لا تحدد الجدول الزمني، الفيروس هو المُحدِّد".

قال فوسي لكريس كومو في برنامجه التلفزيوني Prime Time، المُذاع على شبكة CNN الأمريكية: "لا بد أن تكون واقعياً".

الجدول الزمني لكورونا

الدكتور أنتوني فوسي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية أضاف في حواره مع الشبكة الأمريكية: "ولا بد أن تفهم أنك لست من يحدد الجدول الزمني، بل الفيروس هو المُحدِّد، لذلك لا بد أن تستجيب لما تراه يحدث. وإذا استمررت في رؤية هذا التسارع فلا يهم ما تقوله: أسبوع، أسبوعان، ثلاثة أسابيع، لا بد أن تساير الوضع على أرض الواقع".

تبدو تعليقات فوسي مخالفة لرغبات الرئيس دونالد ترامب المتزايدة لتخفيف إرشادات الصحة العامة التي أغلقت كل المحلات التجارية، وجعلت العاملين يلزمون منازلهم، بينما ينتشر الفيروس، لدرجة أن الرئيس ترامب قال إنه يريد للأمة أن تكون "منفتحة، وتوّاقه للاحتفال بعيد الفصح"، وهذا اليوم على بعد أسابيع فقط، ولا يتوقع معظم خبراء الصحة أن هذه فترة كافية لاحتواء التفشي.

لكن فوسي قال مشيراً إلى إبطاء سرعة التفشي: "قد ترى هذا في فترة أقصر نسبياً، عندما ترى علامات تسطيح المنحنى، وهبوطه"، مضيفاً: "لكن مثلما تعلم، لا يمكنك اتخاذ إجراءات اعتباطية حتى ترى ما الذي تتعامل معه، إنك بحاجة إلى البيانات".

ولم يخشَ فوسي أيضاً، الطبيب المحارب، مِن تكذيب ترامب في وجهه.

رأي ترامب في الجدول الزمني لكورونا

كان هذا التطور جلياً عندما سُئل ترامب في وقت سابق من هذا الأسبوع عن الجدول الزمني للتوصل إلى المصل، في أثناء اجتماع بالبيت الأبيض، مسموح فيه بحضور الصحفيين.

حيث قال ترامب: "لا أعلم موعداً محدداً، سمعتُ مواعيد قريبة للغاية، ربما تكون شهوراً، وسمعت أن عاماً سيكون هو الحد الأقصى. أعتقد أن هذا ليس نطاقاً سيئاً، لكن إذا كنت تتحدث عن فترة من ثلاثة إلى أربعة أشهر في بعض الحالات فستكون الفترة عاماً في حالات أخرى".

لكن فوسي الذي كان في الغرفة صحَّح على الفور ما قاله الرئيس، فقال: "دعني أتأكد أنك وصلتك المعلومة… المصل الذي تصنعه وتبدأ اختباره في خلال عام ليس مصلاً قابلاً للإنتاج على نطاق واسع".

علامات:
تحميل المزيد