نشرة كورونا.. إغلاق المساجد والكنائس في مصر، وإجازة لنصف أفراد الجيش بالعراق

عربي بوست
تم النشر: 2020/03/21 الساعة 15:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/22 الساعة 14:24 بتوقيت غرينتش
نشرة أخبار كورونا

حتى ظهر السبت 21 مارس/آذار 2020، أصاب كورونا حوالي 279 ألف شخص حول العالم، بينهم أكثر من 11 ألفاً و500 وفاة، أغلبهم في إيطاليا والصين وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة. 

"أستحلفكم بالله البقاء في منازلكم"

حول وزراء كويتيون، السبت، دعوة وزير الصحة، باسل الصباح، المواطنين والمقيمين للبقاء في منازلهم، إلى مناشدة جماعية أصبحت "ترند" بعنوان "أستحلفكم بالله البقاء في منازلكم"، للحيلولة دون تفشي فيروس "كورونا المستجد" (كوفيد-19).

وعبر حسابه على "تويتر"، أطلق الصباح، فجر السبت، مناشدته قائلاً: "أستحلفكم بالله البقاء في بيوتكم".

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية، السبت، تسجيل 17 حالة إصابة جديدة بالفيروس، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ما رفع عدد المصابين إلى 176، تماثل 27  منهم للشفاء، بينما لا تزال 149 حالة تتلقى العلاج. 

شكوك حول إعلان الصين خلو ووهان من الإصابات الجديدة

أعلنت الصين عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا على الصعيد المحلي خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وذلك لليوم الثالث على التوالي، وسط شكوك من صحة الأرقام المعلنة.

لكن عدداً من المواطنين المقيمين في ووهان شككوا في التصريحات المتعلقة بعدم تسجيل حالات إصابة محلية جديدة.

وذكرت صحيفة "South China Morning Post"، في تقرير لها، أن السلطات في ووهان بدأت بإزالة نقاط المراقبة الخاصة بالفيروس.

وأشارت إلى استمرار إغلاق الطرق الواقعة خارج مركز المدينة، وأن هناك مخاوف من عدم إعلان الأرقام الحقيقة من قبل السلطات.

ويقول "ون جي"، وهو أحد سكان ووهان، إنه ينظر بشك وريبة إلى المعلومات التي تشير إلى عدم تسجيل إصابات جديدة خلال 3 أيام الأخيرة. 

إجازة لنصف أفراد الجيش بالعراق

قررت وزارة الدفاع العراقية السبت، منح إجازات دورية إلى نصف عناصرها من الذكور بالتوالي، وإجازات مفتوحة لعناصرها من النساء (عدا العاملات في المجال الطبي) في مسعى لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

توقيف المساجد والكنائس

أعلنت السلطات المصرية، السبت، حزمة جديدة من الإجراءات الاحترازية، للحد من انتشار فيروس كورونا، في مقدمتها تعليق الصلاة في جميع مساجد وكنائس البلاد.

جاء ذلك في بيانات منفصلة نشرتها صحيفتي "الأهرام" و "أخبار اليوم" الحكوميتين، نقلاً عن كل من وزارة الأوقاف، ومشيخة الأزهر، والكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

سويسرا

  قالت وزارة الصحة السويسرية السبت، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا ارتفع إلى 6100 أي بزيادة نحو 25% عن أمس فيما بلغ عدد الوفيات 56 شخصاً، مضيفة أن المستشفيات في إقليم تيسينو المتاخم لحدود إيطاليا، الأكثر تضرراً في أوروبا، تواجه ضغطاً شديداً.

وقال دانيل كوخ مدير قسم الأمراض المعدية بالمكتب الاتحادي للصحة "الوضع في تيسينو متأزم للغاية".

وسجلت سويسرا 1200 حالة إصابة جديدة خلال يوم، فيما زادت الوفيات 13 حالة عن أمس الجمعة.

وتسلم الجيش السويسري 50 جهاز تنقية إضافياً ونشرها في تيسينو أمس الجمعة حيث تتسارع دول العالم لنشر المزيد من أجهزة التنفس التي قد تساهم في إنقاذ أرواح الحالات الحرجة المصابة بالفيروس.

هولندا

 قالت سلطات الصحة الهولندية اليوم السبت إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع بواقع 637 حالة إلى 3631 إصابة في المجمل بالإضافة إلى تسجيل 30 وفاة جديدة.

وبذلك يقفز العدد الإجمالي لوفيات كورونا في هولندا إلى 136 وتتراوح أعمار الضحايا بين 63 و95 عاماً.

طيران الإمارات

قررت شركة طيران الإمارات، وهي إحدى أكبر شركات الطيران الدولية في العالم، تعليق جميع رحلاتها إلى فرنسا وألمانيا ونيجيريا ومدينتي نيويورك ونيوجيرزي الأمريكيتين بسبب تفشي فيروس كورونا، وذلك حسبما ورد في رسائل بريد إلكتروني داخلية اطلعت عليها رويترز.

كانت شركة الطيران المملوكة للدولة قد علقت بالفعل عشرات المسارات المهمة لمقرها في مدينة دبي والذي يمر منه ملايين الركاب سنوياً.

تركيا

 اتخذت تركيا المزيد من الإجراءات لمكافحة فيروس كورونا اليوم السبت، حيث علقت الطيران مع 46 دولة أخرى وحظرت النزهات الخلوية وحفلات الشواء مع زيادة عدد حالات الإصابة بالفيروس فيها إلى مثليه تقريباً على نحو يوميٍّ في غضون أسبوع.

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة مساء أمس الجمعة، إن عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس ارتفع إلى تسعة بعد وفاة خمسة مرضى مسنين.

وزاد عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس إلى 670 حتى أمس الجمعة منذ اكتشاف أول حالة في الأسبوع الماضي.

وكانت أنقرة علقت الطيران مع 22 دولة وأغلقت المدارس والمقاهي والحانات ومنعت صلاة الجماعة وأرجأت المباريات الرياضية إلى أجل غير مسمى.

ويشمل تعليق الطيران الجديد دولاً منها كندا والجزء الشمالي من قبرص.

ووسعت تركيا اليوم السبت، نطاق الحظر ليشمل النزهات الخلوية وحفلات الشواء وصالونات الحلاقة وتصفيف الشعر والتجميل.

إسبانيا

أفادت أحدث بيانات صادرة عن وزارة الصحة في إسبانيا بأن العدد الإجمالي للوفيات بسبب فيروس كورونا في البلاد ارتفع اليوم السبت إلى 1326 بعدما وصل إلى 1002 أمس.

كما قفز عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 24926 اليوم السبت، بعدما بلغ 19980 في البيانات المعلنة أمس.

إيطاليا

قال مسؤولون الجمعة إن عدد الوفيات في إيطاليا جراء تفشي فيروس كورونا قفز بواقع 627 إلى 4032 حالة وفاة بزيادة 18%، ليسجل بفارق كبير أكبر زيادة يومية منذ ظهور الفيروس هناك قبل نحو شهر.

وقالت وكالة الحماية المدنية إن العدد الإجمالي للإصابات في إيطاليا قفز إلى 47021 حالة من 41035 بزيادة 14.6%

إحصائية من الوطن العربي

قطر 470

السعودية 392

البحرين 277 (وفاة1)

مصر 285 (وفاة8)

العراق 208 (وفاة17)

لبنان 194 (وفاة4)

الكويت 176

الإمارات 140 (وفاة2)

الجزائر 94 (وفاة10)

الأردن 85  

المغرب 79 (وفاة2)

تونس 60

فلسطين 52

عمان 48

موريتانيا 2

السودان 1 (وفاة)

جيبوتي 1

تحميل المزيد