بومبيو هدد بالتدخل.. الخارجية الأمريكية تطالب العراق بحماية جنودها من الهجمات المتكررة

عربي بوست
تم النشر: 2020/03/16 الساعة 14:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/16 الساعة 14:37 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو/رويترز

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتاجوس في بيان رسمي الإثنين 16 مارس/آذار 2020، إن وزير الخارجية مايك بومبيو أبلغ رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي أن واشنطن ستتخذ إجراءات للدفاع عن نفسها إذا تعرضت لهجوم، وذلك بعد هجوم صاروخي على قاعدة عراقية تستضيف القوات الأمريكية التي تساعد في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

فيما ذكر مسؤولون أمريكيون وعراقيون أن الرجلين تحدثا الأحد، بعد يوم من إصابة ثلاثة جنود أمريكيين وعدة جنود عراقيين في ثاني هجوم صاروخي كبير خلال الأسبوع الماضي على قاعدة عراقية شمالي بغداد، مما يزيد من احتمال اندلاع دائرة متصاعدة من الهجمات والهجمات الانتقامية.

مطالب أمريكية من العراق

بيان الخارجية الامريكية الذي أصدرته المتحدثة باسم الوزارة مورغان أورتاجوس نقل عن بومبيو قوله إن على الحكومة العراقية الدفاع عن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يساعدها في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

اضاف البيان "شدد الوزير بومبيو على ضرورة محاسبة الجماعات المسؤولة عن هذه الهجمات. أشار الوزير بومبيو إلى أن أمريكا لن تتسامح مع أي هجمات أو تهديدات لأرواح الأمريكيين وستتخذ إجراءات إضافية وفق الضرورة دفاعاً عن نفسها".

في السياق قالت قيادة العمليات المشتركة العراقية إن 33 صاروخ كاتيوشا أُطلقت بالقرب من جزء من قاعدة التاجي العسكرية يستضيف قوات من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

قيادة العمليات المشتركة العراقية، أضافت أن الجيش عثر على سبع منصات لإطلاق الصواريخ و24 صاروخاً غير مستخدم في منطقة أبو عظام القريبة.

من جانبه قال الجيش العراقي إن عدداً من جنود الدفاع الجوي أصيبوا بجروح خطيرة.

إصابات في صفوف الجيش الأمريكي

من جانبها قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن اثنين من الجنود الأمريكيين الثلاثة الذين أصيبوا حالتهما خطيرة ويخضعان للعلاج في مستشفى عسكري ببغداد.

الى ذلك فقد وقعت معظم العمليات القتالية بين الولايات المتحدة وإيران، في إطار العداء القائم بين البلدين منذ مدة طويلة، على أراضي العراق في الشهور القليلة الماضية.

في حين قصفت جماعات مسلحة مدعومة من إيران قواعد في العراق تستضيف القوات الأمريكية والمنطقة المحيطة بالسفارة الأمريكية في بغداد من وقت لآخر بالصواريخ والقذائف.

بدورها نفذت الولايات المتحدة عدة ضربات داخل العراق قتلت الجنرال الإيراني الكبير قاسم سليماني ومؤسس كتائب حزب الله أبو مهدي المهندس في يناير/كانون الثاني.

علامات:
تحميل المزيد