فيديو لتجمُّع مزدحم لمصريين أمام مركز لفحص فيروس كورونا يثير انتقادات وجدلاً

عربي بوست
تم النشر: 2020/03/08 الساعة 13:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/08 الساعة 13:51 بتوقيت غرينتش
الصورة مصدرها سوشل ميديا

تداول ناشطون، الأحد 8 مارس/آذار 2020، على موقع تويتر فيديوهات وصوراً تُظهر مشهداً مزدحماً لعدد كبير من المصريين متجمعين عند معامل وزارة الصحة المركزية في القاهرة؛ للخضوع لفحص التأكد من خلوهم من فيروس كورونا، لكي يتمكنوا من السفر.

وطلبت دول خليجية من المصريين العاملين فيها أن يحصلوا على فحص PCR من إدارة تابعة لوزارة الصحة المصرية، كي يتمكنوا من السفر لأعمالهم ودخول الدول.

المذيع المصري محمد ناصر أحمد كتب معلقاً على الزحام، قائلاً: "الصور دي من عند معامل وزارة الصحة المركزية؛ علشان تحليل  الكورونا اللي البلاد العربية طلبته.. طيب هو سؤال: الزحمة اللي انتوا مسبّبينها للناس دي، لو واحد بس عنده الفيروس يبقى الكل هيجيله بالمنظر ده ولا إيه!".

بينما نشر الصحفي @ZaidBenjamin5 مقطع فيديو، وعلَّق قائلاً إن "هذا التجمع يثير المخاوف من انتشار سريع لكورونا في  مصر، وسط اتهامات للقاهرة بإخفاء العدد الحقيقي للمصابين".

لكنّ معلقة ردت عليه بالقول إنه يتربص الأخطاء في مصر فقط.:

كما أن انتقادات نشرها مغردون على موقع تويتر، ركزت على عدم التنظيم، خاصة في مرحلة مثل هذه، حيث ينتشر الفيروس بشكل سريع.

وزارة الصحة المصرية أعلنت، ليل السبت-الأحد، تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا على متن مركب سياحي، جنوب البلاد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، بالقاهرة تعليقاً على تداول أنباء عن تسجيل إصابات بـ"كورونا" في عدة دول غربية قادمة من مصر.

 قالت زايد إنه تم إجراء تحاليل لـ171 من العاملين والأجانب الذين كانوا على متن المركب، ثبت منها 33 حالة إيجابية جميعها حاملة للفيروس، غير أنه لا تظهر عليها أية أعراض.

وأضافت أنه "تبين أيضاً أن الإصابات الـ12، المعلن عنها الجمعة على المركب نفسه، لم يثبت منها اليوم سوى حالة إيجابية واحدة، والـ11 المتبقية أصبحت سلبية".

وأوضحت أنه سيتم نقل الحالات الـ34 الإيجابية (33+1) إلى المستشفى؛ لمتابعة حالتهم، وسيتم عزل الحالات الـ11 السلبية 14 يوماً".

وبعيداً عن حالات المركب السياحي، أشارت زايد إلى أن السلطات سجلت حتى اليوم 3 حالات فقط مصابة بـ"كورونا"، وهم مواطن صيني تم علاجه، ومواطن كندي وحالته قاربت الشفاء، والحالة الثالثة لمصري وحالته في تحسُّن.

حتى السبت، أصاب الفيروس قرابة 105 آلاف حول العالم في 100 دولة وإقليم، توفي منهم أكثر من 3500، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا، وأدى إلى تعليق العمرة، ورحلات جوية، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض

تحميل المزيد