أردوغان في الجزائر.. اتفاق حول مقررات بنود مؤتمر برلين ودعوة لتبون لزيارة أنقرة

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/26 الساعة 15:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/26 الساعة 15:23 بتوقيت غرينتش
لرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون مع الرئيس التركي

قال الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، السبت 26 يناير/كانون الثاني 2020، إنه اتفق مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين حول ليبيا والتنسيق الدائم بين البلدين حول تطورات الأزمة. 

وقال تبون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي بالعاصمة الجزائر: "لنا اتفاق تام على أن نتبع ما تقرر في مؤتمر برلين ونسعى للسلم والتنسيق اليومي حول المستجدات". 

خلال المؤتمر الصحفي قال أردوغان: "إن النهج الذي يكافئ المعتدي ويعاقب المؤيدين للمصالحة والسلام هو نهج سيقود ليبيا إلى الكارثة". وأكّد الرئيس التركي على ضرورة "عدم السماح بتحويل ليبيا إلى ساحة للتنظيمات الإرهابية وبارونات الحرب".

أضاف الرئيس التركي من الجزائر أن بلاده "ستواصل البقاء إلى جانب أشقائها الليبيين بكل إمكاناتها المتاحة.. سنواصل العمل من أجل وقف نزيف الدماء في ليبيا".

وتحدث الرئيس التركي عن علاقات بلاده مع الجزائر، وقال إن الاستثمارات التركية هناك بلغت 3.5 مليارات دولار. واعتبر أن هذا الرقم من الاستثمارات "يعبر عن ثقة المستثمرين الأتراك بالجزائر". 

الرئيس الجزائري أعلن موافقة بلاده على منح قطعة أرض لبناء سفارة جديدة لأنقرة وفق طراز معماري تركي‎، كما أعلن عن زيارة مرتقبة لتركيا.