مصر تتهم إثيوبيا بالتضليل وتشويه الحقائق، واغتيال صحفيين اثنين برصاص مجهولين في البصرة، وأمريكا تفرض عقوبات على إيرانيين

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/10 الساعة 21:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/11 الساعة 04:38 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

مصر تتهم إثيوبيا بالتضليل وتشويه الحقائق.. رفضت "تعنُّت" أديس أبابا وتستغرب تهديدها المستمر بملء السد منفردة

وزير الري المصري محمد عبد العاطي/ رويترز
وزير الري المصري محمد عبد العاطي/ رويترز

هاجمت وزارة الخارجية المصرية، الحكومة الإثيوبية رداً على تصريحات متعلقة بالاجتماع الوزاري بخصوص سد النهضة والذي عُقد في أديس أبابا، يومي الأربعاء والخميس 8-9 يناير/كانون الثاني 2020.  

إثيوبيا كانت قد علقت بعد انتهاء الاجتماعات في العاصمة الإثيوبية الخميس 9 يناير/كانون الثاني والتي لم تحرز تقدُّماً، على لسان وزير المياه الإثيوبي سيلشي بيكل، بالقول إن مصر جاءت إلى المحادثات دون نية التوصل إلى اتفاق.

خلفية: من المقرر أن تجتمع وفود الدول الثلاث في 13 يناير/كانون الثاني، بواشنطن، بهدف حل الخلافات بينها بحلول 15 يناير/كانون الثاني، حول ملء الخزان وتشغيل السد، الذي تقيمه إثيوبيا على النيل ويتكلف نحو أربعة مليارات دولار.

 تحليل: الخلاف بين القاهرة وأديس أبابا وصل إلى مرحلة معقدة لا يمكن تجاوزها، ففي الوقت الذي تريد فيه مصر التوصل إلى حل يحمي حقوقها في مياه النيل تصر إثيوبيا على طلبها بشأن فترة ملء الخزان، وهذا الأمر يعد الأهم والمعقد في عملية التفاوض، الذي من المتوقع أن يتسبب في صدام بين البلدين.

أحدهما انتقد ابنة قاسم سليماني في تغريدة قبل وفاته.. اغتيال صحفيين اثنين برصاص مجهولين في البصرة

مراسل قناة
مراسل قناة "دجلة" أحمد عبدالصمد/ رويترز

أقدم مسلحون مجهولون على اغتيال صحفيين اثنين، في مدينة البصرة جنوبي العراق، وفق مصدرين أمنيين في تصريحات لـ "الأناضول". كما أفاد المصدران، وهما من الشرطة، بأن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على مراسل قناة "دجلة" أحمد عبدالصمد، ومصوِّرها صفاء غالي، عقب انتهائهما من تغطية الاحتجاجات وسط المدينة. ولقي المراسل عبدالصمد حتفه بموقع الهجوم، في حين توفي المصور "غالي" بعد نقله إلى المستشفى، بحسب المصدرين.

خلفية: تعرض الناشطون في الاحتجاجات لهجمات منسقة، من قبيل عمليات اغتيال واختطاف وتعذيب، منذ اندلاع الاحتجاجات قبل أكثر من شهرين، في حين تصاعدت وتيرة الاستهداف بصورة كبيرة في الأسابيع الأخيرة.

تحليل: يبدو أن الفصائل الشيعية التي لها ارتباط كبير بإيران تريد تصفية حساباتها مع الصحفيين العراقيين الذين كانوا ينتقدون التدخل الإيراني في البلاد، وما حدث مع الصحفيين يعد رسالة للباقين.

أمريكا تفرض عقوبات على مسؤولين إيرانيين كبار رداً على قصف قواعدها بالعراق، وتهدد بالمزيد

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

فرضت الولايات المتحدة، الجمعة 10 يناير/كانون الثاني 2020، مزيداً من العقوبات على إيران؛ رداً على هجومها على القوات الأمريكية في العراق هذا الأسبوع، وتعهدت بتشديد العقوبات على الاقتصاد الإيراني إذا واصلت طهران ما وصفتها واشنطن بالأعمال الإرهابية. 

العقوبات شملت قطاعات الصناعات التحويلية والتعدين والمنسوجات، فضلاً عن مسؤولين كبار، قالت واشنطن إنهم ضالعون في هجوم الثامن من يناير/كانون الثاني، على قاعدتين عسكريتين تستضيفان قوات أمريكية.

خلفية: يأتي الإعلان عن مضمون العقوبات بعد يوم من تصريح للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الخميس، قال فيه إنه أقر فرض مزيد من العقوبات على إيران؛ بعد قصف صاروخي، هذا الأسبوع، استهدف قاعدتين عراقيتين تستضيفان قوات أمريكية، لكنه لم يذكر تفاصيل.

تحليل: أمريكا تريد أن تبعث برسالة إلى طهران وإلى الفصائل الداعمة لها، بأن تهديداتها بالعقوبات الاقتصادية لم تكن من باب المزاح؛ بل إنها جادة في ذلك وعلى طهران أن تدرك طبيعة ما يقوله ترامب وتعيد حساباتها مرات عديدة قبل الإقدام على أي خطوة.

إليكم ما يحدث أيضاً:

سفينة تابعة للبحرية الروسية: قال الأسطول الخامس الأمريكي ومقره البحرين، في بيان، الجمعة 10 يناير/كانون الثاني 2020، إن سفينة تابعة للبحرية الروسية "اقتربت بشدة" من مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية في شمالي بحر العرب، الخميس، في حين اتهمت موسكو المدمرة الأمريكية بـ "عدم الاحترافية".

قناة سعودية: تسببت تغريدات سابقة للمراسلة الصحفية رزان ملش، التي تعمل بشبكة القنوات الرياضية السعودية، في إثارة الجدل، حيث تضمنت هجوماً على المملكة بشكل كبير.

الصحفية رزان ملش ظهرت كمراسلة لشبكة القنوات الرياضية السعودية وهي تنقل تغطية لمباراة برشلونة وأتليتكو مدريد في بطولة كأس السوبر الإسباني.

عشّاق الأغنية اللبنانية: كان الموسيقار اللبناني الكبير ملحم بركات يقود سيارة في طريقه هو وصديقه الشاعر نزار فرنسيس، فلمح نزار بيتاً جميلاً محاطاً بالورد، فلفت نظر صديقه إلى جمال البيت والورد، وفي أثناء قيادة ملحم بركات للسيارة كان نزار قد كتب الأغنية، وما إن قالها لملحم بركات حتى لحّنها وهما في الرحلة نفسها وهو يقود السيارة.

تقرير الطب الشرعي: كشف تقرير الطب الشرعي اللبناني أن الشاب السوري محمد الموسى، الذي قُتل في منزل الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، تعرَّض لـ17 طلقة، من قِبل زوجها الطبيب فادي الهاشم، كما أشار إلى إمكانية وجود مشتبه فيه ثانٍ بعملية القتل. 

وسائل إعلام لبنانية قالت إن التقرير أظهر وجود طلقة واحدة في الساعد الأيمن وطلقتين بالكتف اليسرى، وطلقة تحت الإبط الأيسر، و3 طلقات في الصدر وطلقتين بالبطن و7 طلقات في الجهة الخلفية من الجسم، وعلى المؤخرة وطلقة بالفخذ اليسرى. 

تحميل المزيد