الإندبندنت: أفضل لاعب شطرنج إيراني يرفض اللعب لبلاده ويبحث عن جنسية أخرى بسبب إسرائيل

بطل لعبة الشطرنج إيراني يرفض اللعب لبلاده، بسبب الحظر، غير الرسمي، المفروض على المنافسة ضد لاعبين إسرائيليين.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/12/26 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/26 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
بطل الشطرنج الإيراني عليّ رضا فيروزج

قالت صحيفة The Independent البريطانية، إن بطل لعبة الشطرنج الإيراني يرفض اللعب لبلاده، بسبب الحظر، غير الرسمي، المفروض على المنافسة ضد لاعبين إسرائيليين.

عليّ رضا فيروزجا، المصنَّف الثاني على العالم في الناشئين، قال إنه يرغب أيضاً في تغيير جنسيته، بحسب ما أفادت به وكالات الأنباء الإيرانية يوم الثلاثاء 24 ديسمبر/كانون الأول 2019.

سوف يكون بذلك ثاني شخصية رياضية إيرانية تحاول تغيير جنسيتها في الشهور الأخيرة، بسبب الضغوط المفروضة على الرياضيين الإيرانيين؛ من أجل مقاطعة المباريات ضد منافسين إسرائيليين.

إذ حُظرت لعبة الجودو في الجمهورية الإسلامية من التمثيل الدولي إلى أجَل غير مسمى في شهر مارس/آذار الماضي، وقال الاتحاد العالمي للعبة إنها لن تعيدها إلى المحافل الدولية إلا إذا سمحت للاعبيها بمواجهة اللاعبين الإسرائيليين. 

قال ميهرداد باهلافانزادي، رئيس الاتحاد الإيراني للشطرنج، لوكالة الأنباء شبه الرسمية Tasnim: "فيروزجا اتخذ قراره وأخبرنا برغبته في تغيير جنسيته". وأضاف باهلافانزادي لوكالة الأنباء ISNA: "فيروزجا يعيش حالياً في فرنسا، وربما يرغب في اللعب تحت العَلم الفرنسي أو الأمريكي".

كما كشف باهلافانزادي أن علي رضا (16 عاماً)، أراد الاشتراك في بطولة العالم المقبلة بروسيا، برغم قرار إيران عدم المشاركة، من دون أن يشير إلى إسرائيل.

في شهر أبريل/نيسان، ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن علي رضا رفض اللعب ضد لاعب إسرائيلي ببطولة في ألمانيا. 

إذ يدعو السياسيون الإيرانيون والمسؤولون الرياضيون علانيةً إلى عدم منافسة الرياضيين الإيرانيين ضد الإسرائيليين، في إيماءة منهم إلى معارضة العدو اللدود للبلاد وتضامناً مع الفلسطينيين. 

كما أشاد القائد الأعلى الإيراني، آية الله الخميني، في مرات عديدة، بالرياضيين الذين رفضوا مواجهة خصوم من إسرائيل. ومنذ الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979، رفضت إيران الاعتراف بإسرائيل.

تحميل المزيد