أردوغان يكشف ضغوط السعودية على باكستان لمنعها من حضور قمة كوالالمبور، و «نهضة تونس» تتفق على تشكيل الحكومة وآلاف العراقيين يتظاهرون من جديد

عربي بوست
تم النشر: 2019/12/21 الساعة 04:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/21 الساعة 04:40 بتوقيت غرينتش
الناطق باسم حركة النهضة التونسية، عماد الخميري

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

الرياض هددت بطرد 4 ملايين عامل.. أردوغان يكشف ضغوط السعودية على باكستان لمنعها من حضور قمة كوالالمبور

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ الأناضول
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ الأناضول

 أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول، أن باكستان تعرضت لضغوط سعودية؛ من أجل إثنائها عن المشاركة في القمة الإسلامية بالعاصمة الماليزية كوالالمبور. جاء ذلك في تصريح أدلى به أردوغان للصحفيين في ختام القمة الإسلامية التي استضافتها كوالالمبور، وغابت عنها باكستان وإندونيسيا.

خلفية: انطلقت قمة "كوالالمبور 2019" الإسلامية المصغرة، في العاصمة الماليزية، اﻷربعاء، ومن المقرر أن تستمر أعمالها لغاية السبت 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

تحليل: مارست السعودية ضغوطها بقوة على باكستان؛ خوفاً من حضورها هذه القمة، وهو الأمر الذي كان سيزيد من زخم القمة الإسلامية، بسبب الدور الكبير لباكستان في العالم الإسلامي، لكن إسلام آباد خشيت من غضب الرياض. في الوقت نفسه فإن السعودية تعتبر أن نجاح هذه القمة سيخصم من رصيدها لدى العالم الإسلامي، كما أنَّ كشف الرئيس التركي هذه التفاصيل له دلالة أيضاً مهمة وهي أن المستهدف من عدم حضور باكستان هو تركيا.

"نهضة تونس" تعلن أنها اتفقت مع 3 أحزاب على تشكيل الحكومة.. ليبرالية وديمقراطية وقومية، تملك 105 مقاعد

الناطق باسم حركة النهضة التونسية، عماد الخميري
الناطق باسم حركة النهضة التونسية، عماد الخميري

أعلن الناطق باسم حركة النهضة التونسية، عماد الخميري، الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول 2019، التوصُّل إلى اتفاق مبدئي مع 3 أحزاب سياسية لتشكيل حكومة ائتلافية. وفي حديث لـ "الأناضول"، قال الخميري إنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين النهضة (إسلامية/54 نائباً من أصل 217)، وحزب "التيار الديمقراطي" (اجتماعي ديمقراطي/22 نائباً)، وحركة الشعب (قومية ناصرية/15 نائباً)، وحركة "تحيا تونس" (ليبرالية/14 نائباً).

خلفية: منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كلّف الرئيس قيس سعيّد، الخبيرَ الزراعي الحبيب الجملي تشكيل الحكومة، بعد تكليف الأخير من حركة النهضة الفائزة بالانتخابات التشريعية المقامة في 6 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

تحليل: تحاول "النهضة"، بكل الطرق، تشكيل هذه الحكومة المتعثر رغم مرور أكثر من شهر على إعلان النتائج، في الوقت نفسه حفاظ الحركة الإسلامية على التوازن بين التيارات السياسية التونسية في عملية تشكيل الحكومة سيسهم بشكل كبير في إنجاحها، كما سيعزز دور "النهضة" بتونس، بسبب مرونتها السياسية.

"راجع للساحة.. نريد وطن".. آلاف العراقيين يتظاهرون من جديد، وتنديد بخرق المهلة الدستورية

العراقيون يواصلون احتجاجاتهم ضد الحكومة - رويترز
العراقيون يواصلون احتجاجاتهم ضد الحكومة – رويترز

ندد آلاف العراقيين، الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول 2019، بخرق المهلة الدستورية الخاصة بتكليف مرشح لتشكيل الحكومة الجديد، كما أعربوا عن رفضهم مرشحي القوى السياسية.وشهدت العاصمة بغداد ومدن وبلدات أخرى في محافظات بابل، والنجف، وكربلاء، وواسط، والديوانية، والمثنى وميسان، والبصرة (جنوب)، احتجاجات حاشدة؛ استجابة لدعوات محتجين للخروج في تظاهرات "مليونية" باسم "راجع للساحة.. نريد وطن".

خلفية: يشهد العراق احتجاجات شعبية غير مسبوقة منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتخللتها أعمال عنف خلَّفت 496 قتيلاً وأكثر من 17 ألف جريح، وفق إحصاء لـ "الأناضول"، استناداً إلى أرقام مفوضية حقوق الإنسان (رسمية) ومصادر طبية وأمنية.

تحليل: يدرك المتظاهرون أن الكتل السياسية تستمر في التلاعب بالمحتجين في هذا الإطار؛ ومن ثم لا طريق أمام العراقيين إلا استمرار تظاهراتهم حتى يحققوا ما بدأوه منذ أكثر من شهرين، ومن المتوقع أن يستمر الزخم السياسي في الشارع العراقي فترة كبيرة مستقبلاً، ولا بد من التوصل إلى حل.

إليكم ما يحدث أيضاً:

ناسا تعترف بفشل وصول المركبة الفضائية Starliner: أكدت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا" فشل الكبسولة الفضائية CST-100 Starliner، التابعة لشركة BOEING، في الوصول إلى المدار المطلوب لاستمرار بعثتها حتى تصل إلى محطة الفضاء الدولية. حسب صحيفة Daily Express البريطانية، أُطلقت الكبسولة الفضائية Starliner صباح الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول، متوجهة إلى محطة الفضاء الدولية. ولكن الكبسولة الفضائية فشلت في الوصول إلى المدار المطلوب لمواصلة مسارها إلى محطة الفضاء الدولية.

"مودي ونتنياهو وجهان لعملة واحدة": كان مساء يوم بارد ونَديّ في مدينة نيويورك الأمريكية، حين امتلأت أرصفة الشوارع بنُدَف ثلج تساقط ظهيرة اليوم السابق، وترنحت الأشجار تحت وطأة الكتل الثلجية المُتدلِّية من فروعها، وقاد السائقون سياراتهم بحذر عبر تقاطعات الشوارع الزَلِقَة.       

فوز الدوري يحمّسه: بعد أن نجح النرويجي أولي غونار سولسكاير، مدرب مانشستر يونايتد، في تحقيق الفوز على جاره مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي في وقت سابق من الشهر الحالي، أكد أنه يجب اللجوء إلى أسلوب مختلف وطريقة مبتكرة، لو أراد تكرار الانتصار على غريمه قبل نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية.

شاهدوا فيلم Manchester by the Sea : فجأة وبلا مقدمات، يترك الأخ وصيةً لأخيه الصغير، ليعتني بابنه المراهق، لكن هذا الأخ الصغير يحاول أن يهرب من الوصية، ولسببٍ خاص جداً في نفسه، وهو أنه كان سبباً في موت كل أسرته بخطأٍ بسيط لم يتنبه إليه!

تحميل المزيد