قالوا: «الرئيس خان الدستور».. 500 أكاديمي أمريكي يتهمون ترامب بتجاوز صلاحياته في أزمة أوكرانيا

لجأ أكثر من 500 من أساتذة القانون، من عديد من أفضل الجامعات في الولايات المتحدة، إلى التوقيع على خطاب مفتوح يرفضون فيه سياسات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بخصوص أزمة أوكرانيا.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/12/08 الساعة 14:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/08 الساعة 14:09 بتوقيت غرينتش
ترامب مع مجموعة من الجنود بالقاعدة الأمريكية في أفغانستان/ رويترز

لجأ أكثر من 500 من أساتذة القانون، من عديد من أفضل الجامعات في الولايات المتحدة، إلى التوقيع على خطاب مفتوح يرفضون فيه سياسات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بخصوص أزمة أوكرانيا.

أكثر من 500 أستاذ قانون يقولون إن ترامب "متورط في سلوك قد يؤدي إلى عزله"

الأكاديميون الأمريكيون قالوا في خطابهم، إن هناك "أدلة دامغة" على أن الرئيس دونالد ترامب انتهج "سلوكاً قد يؤدي إلى عزله"، في تعامله مع أوكرانيا، حسبما نقل ذلك تقرير لموقع Business Insider الأمريكي.

الخطاب، الذي نشرته مجموعة Protect Democracy يوم الجمعة 6 ديسمبر/كانون الأول، قال: "هناك أدلة دامغة على أن الرئيس ترامب، خان اليمين الذي أداه من خلال السعي لاستخدام السلطة الرئاسية للضغط على حكومة أجنبية، لمساعدته على تشويه انتخابات أمريكية لصالحه الشخصي والسياسي، وعلى حساب مصالح الأمن القومي مباشرة، على النحو الذي يحدده الكونغرس".

استطرد الخطاب في حديثه عن موقف ترامب، بالقول: "سلوكه هو بالتحديد نوع من التهديد لديمقراطيتنا، خشِيه المؤسسون للدستور عندما أوردوا العزل كعلاج لهذه المشكلة".

حيث اتهموه بتجاوز صلاحياته في أزمة أوكرانيا

قال الباحثون إنهم لم يتوصلوا إلى الاستنتاج باستخفاف، وإنهم لا يتخذون أي موقف بشأن ما إذا كان ترامب قد "ارتكب جريمة". لكنهم أضافوا: "يجب ألا يكون السلوك إجرامياً لكي يتسبب في العزل (…) المعيار هنا معيار دستوري؛ ولا يعتمد على ما اختاره الكونغرس لتجريمه".

في حين أكدوا أن الانتخابات هي الطريقة الرئيسية لمراجعة سلوك رئيس ما، بمعنى أنه إذا تصرَّف على نحوٍ سيئ، فبإمكان الناخبين معاقبته أو رفض انتخاب حزبه في صندوق الاقتراع. لكنهم أردفوا قائلين: "الرئيس الذي يفسد نظام الانتخابات يسعى بذلك إلى وضع نفسه خارج نطاق هذا الفحص السياسي".

جاء أيضاً في الخطاب: "بكل بساطة، إذا انتهج رئيسٌ الغش في جهوده لإعادة انتخابه، فإن الثقة بالعملية الديمقراطية في صورة الانتخابات لتكون بمثابة مراجعة، لن تكون علاجاً ناجعاً على الإطلاق. وهذا هو السبب في العزل". 

ذهب الباحثون أيضاً الى أن المؤسسين كانوا قلقين جداً بشأن الفساد، من حيث علاقة الرئيس بالحكومات الأجنبية، ولهذا السبب يُمنع القائد الأعلى من تلقّي "أي شيء ذي قيمة من الحكومات الأجنبية دون موافقة الكونغرس".

الخطاب اختُتم بالإشارة إلى كثير من الأدلة المُثبتة ضد ترامب والتي جُمعت خلال التحقيق في قضية العزل، قبل أن ينتهي بالإشارة إلى أن مجلس النواب يصوّت في الوقت الحالي لعزله، وأن مجلس الشيوخ سيصوّت بعد ذلك على الإقالة، ثم الإشارة إلى أن كلا المجلسين "يتصرف على نحوٍ جيد ضمن صلاحياته الدستورية".

وسبق أن هاجم ترامب الساعين إلى عزله 

حيث وصف ترامب تحقيق عزله بأنه "خدعة"، وقد وقف الجمهوريون في الكونغرس إلى جانبه بأغلبية ساحقة طوال فترة التحقيق. وفي حين يبدو أن الأمر مسألة وقت فقط قبل عزل ترامب بمجلس النواب، من غير المرجح إلى حد كبير، إطاحته من منصبه بقرار من مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون. 

في حين دافع ترامب بقوة عن سلوكه مع أوكرانيا، وقدَّم سلسلة من التبريرات غير المتسقة فيما يتعلق بسبب حجبه نحو 400 مليون دولار كمساعدات عسكرية وافق الكونغرس على تقديمها إلى كييف، في الوقت الذي حثَّ فيه الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على إطلاق التحقيقات مع خصومه السياسيين. 

تحميل المزيد