إيران تهدد بمعاقبة من دعم تظاهرات الوقود، مايك بنس يزور العراق وشهادات المقربين من نتنياهو ساهمت في الإيقاع به

عربي بوست
تم النشر: 2019/11/24 الساعة 04:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/24 الساعة 04:41 بتوقيت غرينتش
الأمير أندرو/ daily mail البريطانية

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

إيران تهدد بمعاقبة دول في المنطقة إذا ثبت دعمها لتظاهرات الوقود في البلاد

صورة لآثار التظاهرات في إيران/ رويترز
صورة لآثار التظاهرات في إيران/ رويترز

ذكرت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء أن إسحاق جهانجيري نائب الرئيس الإيراني حذر السبت 23 نوفمبر/تشرين الثاني، دولاً في المنطقة من أنها ستواجه عواقب وخيمة لم يحددها إذا ثبت تدخلها لإذكاء الاضطرابات في بلاده.

وقد نقلت فارس عن إسحاق جهانجيري نائب الرئيس الإيراني قوله "على بعض دول المنطقة أن تعلم أنها ستمر بوقت عصيب في المنطقة إذا ثبت بالدليل تدخلها في إشاعة الاضطرابات في إيران.

خلفية: اندلعت الاحتجاجات في عدة مناطق بالبلاد يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني، بعدما أعلنت الحكومة رفع أسعار البنزين بنسبة 50% على الأقل. وامتدت الاحتجاجات إلى مئة مدينة وبلدة حيث طالب المحتجون بتنحية كبار المسؤولين بالدولة. وبث التلفزيون الرسمي لقطات لآلاف يشاركون في مسيرات مؤيدة للحكومة في عدة مدن السبت.

تحليل: الحل الأمني كان البديل الوحيد أمام السلطات الإيرانية من أجل وقف أي تمدد شعبي من الممكن أن ينتج عنه تحرك كبير يضغط على الحكومة أو يسبب للسلطات أي إحراج أو وسيلة ضغط، وبالتالي استطاعت السلطات الإيرانية قمع التظاهرات من خلال تدخل الحرس الثوري الذي ساعد الشرطة على القيام بذلك.

وبطبيعة الحال، يتصدر الخطاب الإيراني مفردات الوعيد للدول الخارجية، التي تقول إيران إنها دعمت الاحتجاجات، والتلميحات واضحة في طيات الكلام وهو أن طهران تتوعد دولاً في الخليج مثل السعودية بالانتقام إذا ثبت وقوفها خلف الاحتجاجات، ما سيفاقم الأوضاع في المنطقة إذا كان بالفعل الرياض لها يد في ذلك.

مايك بنس يزور العراق لطمأنة الأكراد ويرفض لقاء رئيس الحكومة بسبب مخاوف أمنية

نائب ترامب ، مايك بنس/ رويترز
نائب ترامب ، مايك بنس/ رويترز

 زار نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس العراق السبت 23 نوفمبر/تشرين الثاني، لطمأنة أكراد العراق على دعم بلاده لهم بعدما أثار قرار الرئيس دونالد ترامب سحب قواتها من شمال سوريا انتقادات بأن واشنطن خانت حلفاءها الأكراد هناك. وقد زار بنس أيضاً نيجيرفان برزاني رئيس حكومة كردستان العراق وأجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي لمناقشة الاضطرابات والاحتجاجات على الفساد التي تهز البلاد.

خلفية: شنت تركيا الشهر الماضي هجوماً في شمال شرق سوريا بعد قرار ترامب المفاجئ سحب جميع الجنود الأمريكيين من المنطقة وعددهم ألف. وأبرم بنس اتفاق هدنة مع أنقرة لمنح المقاتلين الأكراد فرصة للانسحاب.

تحليل: كثيراً ما تحاول الدبلوماسية الأمريكية ترميم بعض من خطايا ترامب السياسية خاصة مع ماهو معروف عن الرجل من تهور في القرارات، وبطبيعة الحال فقرار التخلي الأمريكي عن دعم الأكراد في الشرق الأوسط، وهم أحد الحلفاء الأقوياء لواشنطن، تسبب في صدمة كبيرة للأكراد، ما دفع بنس لزيارة العراق وزيارة الأكراد على وجه الخصوص لبث رسائل طمأنة لهم.

شهادات المقربين من نتنياهو ساهمت في الإيقاع به متهماً بالاحتيال والرشوة

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو/ رويترز
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو/ رويترز

بعد تحقيقات استمرت أكثر من ثلاث سنوات وجه الادعاء الإسرائيلي الخميس 21 نوفمبر/تشرين الثاني، اتهاماً بتقاضي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة لبنيامين نتنياهو أبرز السياسيين الإسرائيليين من أبناء جيله. تضمنت التحقيقات، الاطلاع على التسجيلات السرية وعلاقات نتنياهو بأباطرة الإعلام أصحاب النفوذ وبالإضافة إلى هدايا السيجار والشمبانيا المخالفة للقانون.

خلفية: سبق أن نفى نتنياهو ارتكاب أي مخالفات منذ بداية التحقيقات وحافظ على نبرة التحدي في الكلمة المشحونة بالانفعالات التي وجهها للشعب بصفته رئيساً للوزراء مساء يوم توجيه الاتهامات له. ووصف نتنياهو القضايا بأنها "محاولة انقلاب" للإطاحة به بناء على "تلفيقات".

تحليل: بنيامين نتنياهو في موقع صعب، خاصة أنه لن يستطيع إنكار التهم الموجهة إليه في ظل شهادات مقربين منه كانوا وزراء ومسؤولين في حكومته بدلائل وقرائن حقيقية وقوية لفساد الرجل، لكن محاولاته الحالية نفي الاتهامات عنه ما هي إلا رغبة في تقليل حجم الضغط وضمان ألا يجد نفسه في السجن، وقد صدرت ضده أحكام قاسية وطويلة وعليه أن يقضيها خلف القضبان.

إليكم ما يحدث أيضاً:

رجل أعمال صاحب شركة غامضة: قالت مصادر أمنية في مالطا السبت 23 نوفمبر/تشرين الثاني، إن رجل الأعمال البارز يورجن فينيش، الذي اعتقلته الشرطة فيما يتعلق بقضية مقتل صحفية مناهضة للفساد، طلب الحصول على عفو مقابل إدلائه بمعلومات عن القضية. وقُتلت دافني كاروانا جاليتسيا، الصحفية البارزة في محاربة الفساد، بتفجير سيارتها قرب العاصمة فاليتا في 16 أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، وينتظر ثلاثة رجال محاكمتهم بتهمة تفجير السيارة لكن الشرطة لم تعرف بعد من أمر بقتلها.

الصحفية الصحفية دافني كاروانا جاليتسيا/ مواقع التواصل
الصحفية الصحفية دافني كاروانا جاليتسيا/ مواقع التواصل

إجبار الأمير أندرو على ترك قصر باكنغهام: قالت تقارير صحفية  إن الملكة إليزابيث وافقت على انتقال الأمير أندرو إلى مكتب خاص خارج قصر باكنغهام، وأنه أُمر بنقل طاقمه من القصر أيضاً في ما يشبه الإجبار على ذلك، وذلك حسبما نقل هذه التفاصيل تقرير لصحيفة Mirror البريطانية. 

الأمير أندرو/ daily mail البريطانية
الأمير أندرو/ daily mail البريطانية

إليسا تطلق أغنية "عم ثور": أطلقت إليسا أغنية جديدة بعنوان "عم ثور" وأهدتها للشعب اللبناني دعماً للمتظاهرين في الشوارع. ونشرت الأغنية المؤيدة للتظاهرات منذ يومها الأول على حسابها على تويتر، حيث اقتربت من 100 ألف مشاهدة في 24 ساعة.

ميسي يدين لغوارديولا بالفضل: اعترف الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة، بأن قرار المدرب الإسباني بيب غوارديولا بتغيير مركزه في أرضية الميدان، كان بمثابة نقطة تحول في مسيرته الكروية، مؤكداً أنه يدين بالفضل له في نجوميته الكبيرة.

تحميل المزيد