روسيا تبحث مع السعودية شروط توريد منظومة إس-400، الجزائريون يرفضون الانتخابات الرئاسية، وروحاني يتحدى المتظاهرين

عربي بوست
تم النشر: 2019/11/18 الساعة 04:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/18 الساعة 04:38 بتوقيت غرينتش
.

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

روسيا تبحث مع السعودية شروط توريد منظومة إس-400.. تركيا اشترتها رغم اعتراض أمريكا

تم توقيع اتفاقية مع السعودية في 2017، لتزويدها بمنظومة
تم توقيع اتفاقية مع السعودية في 2017، لتزويدها بمنظومة "إس-400"

أعلنت روسيا، الأحد 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أنها تبحث مع السعودية شروط تنفيذ اتفاقية موقعة عام 2017، متعلقة بتسليم أنظمة الدفاع الجوي إس-400 للمملكة وإذا مضت السعودية بشراء أنظمة الدفاع الجوي إس-400 للمملكة فهذا يعني أنها ستكون متحدية لأمريكا التي تعارض بشكل قاطع انتشار سلاح الدفاع الروسي كبديل لدفاعاتها. وكانت تركيا رفضت ضغوطاً أمريكية ومضت في شراء المنظومة الروسية.

خلفية: في وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا مستعدة لمساعدة السعودية في حماية البلاد، حال قررت قيادتها شراء أسلحة روسية، وفق سبوتنيك.

وفي فبراير/شباط 2018، أبلغ السفير السعودي لدى روسيا، أن مفاوضات توريد منظومة "إس-400" دخلت المرحلة النهائية، حيث ناقش الطرفان المسائل الفنية واللوجستية.

تحليل: شراء السعودية لصواريخ "إس 400" من شأنه التسبب في أزمة بين السعودية وأمريكا لأن الصفقة المحتملة تتعارض مع القانون الأمريكي الذي يفرض عقوبات على الدول التي تشتري أسلحة روسية.

وإذا تجاهلت واشنطن معاقبة الرياض، فإن هذا سيثير غضب تركيا التي تتعرض لضغوط من واشنطن لإلغاء صفقة شراء ذات الصواريخ، كما تواجه واشنطن وضعاً مشابهاً مع الهند، وكذلك مع مصر التي تريد شراء طائرات سوخوي 35.

المحتجون علقوا أكياس قمامة مكان الملصقات.. الجزائريون يرفضون الانتخابات الرئاسية لعلاقة المرشحين ببوتفليقة

مظاهرات الجزائر/ رويترز
مظاهرات الجزائر/ رويترز

بدأ المرشحون الخمسة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الأحد 17 نوفمبر/تشرين الثاني حملاتهم للانتخابات المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول لكن بعض محتجي المعارضة الذين يقولون إن التصويت لن يتسم بالنزاهة علقوا أكياساً من القمامة في الأماكن المخصصة للملصقات السياسية.

خلفية: في أبريل/نيسان أنهى بوتفليقة حكمه الذي استمر 20 عاماً بعد اندلاع احتجاجات يوم 22 فبراير/شباط طالبت بإزاحة النخبة الحاكمة ومحاكمة المتورطين في الفساد، واستجابت السلطات لبعض مطالب المتظاهرين عندما ألقت القبض على عدد من المسؤولين السابقين من بينهم رئيسا وزراء سابقان وعدد من كبار رجال الأعمال بتهم الفساد.

تحليل: مع إصرار الجيش الجزائري على إجراء الانتخابات الرئاسية فإن البلاد أصبحت في مأزق حاد، إذ إن تراجع الجيش أمر مستبعد، وفي حال تم إجراؤها فإن الرئيس القادم سوف تكون شرعيته ضعيفة، خاصة في مواجهة رفض الشارع للعملية الانتخابية.

روحاني يتحدى المتظاهرين.. قال إنه لا تراجع عن رفع أسعار الوقود، والشرطة تعتقل ألف محتج

المظاهرات في إيران/ رويترز
المظاهرات في إيران/ رويترز

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الأحد 17 نوفمبر/تشرين الثاني إن حكومته لم يكن لديها خيار سوى رفع أسعار البنزين، في إطار تنفيذ مشروع الدعم المعيشي لمساعدة العائلات محدودة الدخل. وأضاف: "لیس أمامنا إلا ثلاثة سبل: إما رفع الضرائب الشعبیة أو زيادة تصدیر النفط أو أن نقوم بخفض رقم الدعم الحکومي ونعيد عوائدها إلى المحتاجين".

خلفية: أحرق محتجون غاضبون ما يزيد عن 100 مصرف، و50 متجراً خلال الاحتجاجات. وأوقفت قوات الأمن نحو 1000 متظاهر. وتسببت الاحتجاجات بسقوط قتلى وجرحى بين المتظاهرين وقوات الأمن.

تحليل: توضح هذه المظاهرات مدى قسوة العقوبات الأمريكية على إيران وتأثيرها على حياة المواطنين، ولكن اللافت أيضاً أنها تتزامن وتتشابه مع الاحتجاجات في العراق ولبنان ضد النخب الحاكمة المدعومة من إيران.

ويشير هذا إلى أنه بقدر توسع نفوذ إيران في المنطقة، وانتصارها على خصومها الرئيسيين في لبنان والعراق وسوريا الذين كانوا في الأغلب من السنة، فإن التحدي هذه المرة يأتي من الداخل، سواء الداخل من الطائفة الشيعية أو من الشعب الإيراني نفسه.

إليكم ما يحدث أيضاً:

الممثلة صابرين: فاجأت الممثلة المصرية صابرين متابعيها مساء الأحد 17 نوفمبر/تشرين الثاني على منصة إنستغرام بنشرها صورتين لها بدون حجاب ليظهر شعرها، ما يمثل تراجعاً عن قرار كانت اتخذته قبل سنوات.

اجتماع سري لرئيس وزراء العراق: انتشر فيديو مسرب لاجتماع سري حضره رئيس وزراء العراق كالنار في الهشيم على شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع، ظهر فيه أحد الحاضرين وهو يطلب أن يتحدث الإعلام عن قرارات قبض على مسؤولين بتهمة الفساد من أجل امتصاص الغضب العراقي فقط.

كوريا الشمالية: وصفت وكالة الأنباء المركزية الكورية، وهي الوكالة الرسمية لكوريا الشمالية جو بايدن نائب الرئيس السابق بأنه "كلب مسعور" ويجب "ضربه حتى الموت بعصا" ليخرج دونالد ترامب ليعلق بشكل يسخر من مواطنه ومنافسه المحتمل في الانتخابات جو بايدن.

الممثل المصري عمرو واكد: أعلن الممثل المصري عمرو واكد، على حسابه في منصة تويتر، السبت 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أنه انضم بشكل رسمي لطاقم عمل فيلم "Wonder Woman 1984".

وكتب واكد: انتظروا ظهوري في فيلم المرأة الخارقة 1984 (الجزء الثاني) إخراج باتي جينكينز والمتوقع نزوله في يونيو 2020 يا رب يعجبكم الفيلم.

تحميل المزيد