اتهموا ترامب بمحاولة «شرائهم».. أسرة بريطانية تلاحق زوجة عميل أمريكي قتلت ابنهم وهربت دون محاكمة

تسعى أسرة الشاب البريطاني هاري دون، بإمكاناتها المحدودة، لمقاضاة زوجة عميل أمريكي تورطت في حادث مروري قاتل، لكنها غادرت البلاد مستفيدةً من الحصانة الدبلوماسية.

عربي بوست
تم النشر: 2019/11/13 الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/13 الساعة 14:37 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

تسعى أسرة الشاب البريطاني هاري دون، بإمكاناتها المحدودة، لمقاضاة زوجة عميل أمريكي تورطت في حادث مروري قاتل، لكنها غادرت البلاد مستفيدةً من الحصانة الدبلوماسية.

أسرة بريطانية تلاحق زوجة عميل أمريكي بسبب حادث مروري قاتل

وقد وقع الحادث في 27 أغسطس/آب 2019، ونجم عنه وفاة المراهق البريطاني هاري دون، عندما صدمت سيارة الأمريكية آن ساكولاس دراجته على الجانب الخطأ من الطريق خارج قاعدة "كروتون" التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني.

وفي أعقاب الحادث، غادرت ساكولاس المملكة المتحدة على متن طائرة عسكرية أمريكية، بفضل الحصانة الدبلوماسية، ولم تعلم بذلك أسرة "دون"، إلا بعد أيام.

وتطلب الأسرة البريطانية العدالة لابنها من الولايات المتحدة، التي لا تحاكم ساكولاس لأنها تتمتع بالحصانة الدبلوماسية، ومن الحكومة البريطانية، التي تقول الأسرة إنها خذلتهم.

وأكد راد سيغر الناطق باسم أسرة الشاب البريطاني هاري دون، أن من الضروري عودة ساكولاس إلى بريطانيا والمثول أمام القضاء.

وأضاف سيغر في حديثه لـ "الأناضول"، على هامش وجوده بواشنطن في إطار محاكمة السيدة الأمريكية، إن ساكولاس تسببت بتلك الليلة في مصرع "دون"، مبيناً أنه "من المقرف معرفة أن هروبها من بريطانيا تم بدعم ومساعدة ترامب".

وأكد سيغر أن من الضروري إعادة ساكولاس إلى بريطانيا، في حال لم تعُد هي بمحض إرادتها.

وقد رفعت الأسرة دعوى تعويض على بريطانيا وأمريكا 

أوضح المتحدث باسم الأسرة أنهم رفعوا دعوى تعويض على كل من الحكومتين البريطانية والأمريكية، بتهم محاولة التستُّر على الحادثة، واستغلال الوظيفة.

وأشار إلى أن من غير الممكن مغادرة مواطن أجنبي أراضي بلد ما، بعد التورط في قتل أحد مواطنيه.

وشدد سيغر على أن الأسرة البريطانية لا تطالب بالعدالة فقط من أجل ابنها، بل تحمل على عاتقها مسؤولية وجوب تلقين الحكومات درساً حول عدم إمكانية دهسها الأشخاص الصغار والنجاة بعدها تحت مزاعم الحصانة الدبلوماسية.

ولفت إلى أهمية دعم الإعلام والرأي العام، لكفاح الأسرة البريطانية.

وأعرب عن حرصهم على إبلاغ الرأي العام والصحافة بكل جديد متعلق بالأمر، إلى جانب إطلاقهم حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، عبر وسم "justice4harry" (العدالة من أجل هاري).

وأشار سيغر إلى استقبالهم عديداً من رسائل الدعم من مختلف بلدان العالم، مضيفاً: "لولا هذا الدعم لما تحركت الحكومة (البريطانية). دعم الرأي العام أشد ما يخشونه".

ووالدة الفقيد ترفض العزاء إلا بعد مقاضاة الجاني 

بدورها، قالت الأم شارولت تشارليس إن كفاحهم في المطالبة بالعدالة، ليس من أجل ابنهم فقط، "بل من أجل جميع الناس البسطاء مثلنا حول العالم".

وتعهدت تشارلي" بالسعي لعدم خذلان ابنها، والحيلولة دون ضياع حقه، مشددة على أن أسرتها أجّلت حزنها على فقيدها، إلى ما بعد الحصول على حقه وإحقاق العدالة من أجله.

وأضافت أن الحكومة البريطانية خذلتهم، ولم تقف إلى جانبهم بأصعب الظروف في وقت، هُم بأشدّ الحاجة إليها فيه.

وأضافت: "فضلاً عن عدم دعمهم لنا، تحولوا إلى جزء من المشكلة، هذا عار عليهم، ولذلك نرغب في مقاضاتهم أيضاً لدى المحاكم".

وأكدت سعيهم من أجل عدم تعرُّض الآخرين لحادث مشابه، مطالبةً السيدة الأمريكية بالعودة إلى بريطانيا والمثول أمام القضاء.

وتهاجم أسرة الفقيد، ترامب بسبب خذلانه لهم 

من جهته، تطرق تيم دون، والد الشاب البريطاني، إلى اللقاء الذي جمعهم بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض.

ووصف "دون" ما فعله ترامب (اقتراحه لقاء الأسرة بالسيدة ساكولاس)، بـ "القذر"، مبيناً أنه لم يخبرهم بنيَّته هذه عند دعوتهم إلى البيت الأبيض.

وأوضح أنهم اكتشفوا لاحقاً أن ترامب لا يبالي بهم أصلاً.

وتابع: "ترامب أراد أن يشترينا، لتصبح القضية بعد ذلك في طي النسيان".

وكان المتحدث باسم الأسرة البريطانية قد صرَّح في وقت سابق، بأن ترامب عرض عليها خلال لقائهم بالبيت الأبيض، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تقديم شيك مصرفيٍّ لهم، مقابل تخلِّيهم عن ملاحقة السيدة الأمريكية، إلا أن العائلة رفضت، وأصرت على مطالبتها بالعدالة لابنها.

تحميل المزيد