محكمة أمريكية تصدر حكماً قضائياً على ترامب وعائلته، عملية سرية لنقل أسلحة أمريكية لليمن، واشنطن بوست تمنح زمالة خاشقجي لصحفي مصري

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

عربي بوست
تم النشر: 2019/11/08 الساعة 14:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/08 الساعة 14:27 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

محكمة أمريكية تصدر حكماً قضائياً على ترامب وعائلته 

أمرت محكمة أمريكية في نيويورك الرئيس الأمريكي، بدفع مليوني دولار لاستعماله أموال منظمة خيرية تابعة له في تمويل حملته الانتخابية في عام 2016. وبحسب ما نقلته صحيفة واشنطن بوست، عن القاضية ساليان سكاربولا التي أصدرت الحكم، قولها: إن المنظمات الخيرية، مثل التي كان يرأسها ترامب وثلاثة من أبنائه، لا يحق لها التدخل في السياسة.

خلفية: ويأتي هذا التطور في وقت تدخل فيه إجراءات مساءلة ترامب بشأن ضغطه على أوكرانيا للتحقيق مع منافسه جو بايدن مرحلة حاسمة الأسبوع المقبل، وذلك عندما تعقد لجنة بمجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون أولى جلساتها العلنية بشأن القضية.

تحليل: يتعرض الرئيس الأمريكي لحملات "ضغط" غير مسبوقة بسبب تجاوزات ارتكبها قبل وخلال فترته الرئاسية، يأمل الديموقراطيون أن تصب هذه الأخطاء والأزمات في صالحهم خلال .الانتخابات الرئاسية العام المقبل، خصيصاً في ظل بدء المشرعين الأمريكيين إجراءات عملية عزل ترامب عن الحكم بسبب فضيحة مكالمة الرئيس الأمريكي مع نظيره الأوكراني.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

عملية سرية لنقل أسلحة أمريكية إلى اليمن 

كشفت شبكة "سي إن إن"، وصول معدات وأسلحة أمريكية، سراً، على متن سفينة تابعة للسعودية، إلى ميناء عدن اليمني. وذكرت الشبكة الأمريكية، أنها حصلت على لقطات فيديو تم تصويرها في سرية تظهر إنزال عربات مدرعة من طراز "أوشكوش" أمريكية الصنع، في الظلام على الرصيف في ميناء عدن (جنوب غرب)، الأسبوع الماضي.

خلفية: وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حرباً بين القوات الموالية للحكومة، ومسلحي الحوثي المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر/أيلول 2014.

تحليل: أزمة دبلوماسية جديدة ستتعرض لها الرياض على الأرجح في ظل مشاريع القوانين التي يسنها الكونغرس والنواب الأمريكيون لإيقاف تصدير الأسلحة للمملكة التي تعرضت صورتها لهزة كبيرة بسبب حرب اليمن وجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي. وبالطبع هذه الحادثة ستفسد كل محاولات المملكة الأخيرة لتبييض صورتها مجدداً أمام الحكومات الغربية.

مسلحين في اليمن / رويترز

واشنطن بوست تمنح زمالة خاشقجي لصحفي مصري 

أعلنت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، منح ثاني زمالة باسم الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي اغتيل في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، إلى الكاتب والروائي المصري عز الدين شكري فشير.

قالت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني، إن فشير سيكتب أعمدة في قسم الآراء العالمية حول الاستبداد، وحرية التعبير، وتغيير السياسة والتطلعات الاجتماعية والاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

خلفية: وفي 25 فبراير/شباط الماضي أعلنت الصحيفة عن منح منحة زمالة بحثية وصحفية باسم الصحفي جمال خاشقجي، للحقوقية النسوية السعودية المعارضة هالة الدوسري. وأوضحت الصحيفة أن الزمالة توفر منصة مستقلة للكتاب من أنحاء العالم حيث تتعرض حرية التعبير للتهديد أو القمع.

الصحفي السعودي جمال خاشقجي/مواقع التواصل

إليكم ما يحدث أيضاً: 

احتجاجات العراق: قالت الشرطة ومصادر طبية أن قوات الأمن العراقية قتلت بالرصاص ما لا يقل عن ستة محتجين بوسط بغداد، وقتلت أربعة آخرين أثناء فض اعتصام في مدينة البصرة بجنوب البلاد، كما أصيب العشرات، خلال التظاهرات.

مشروع إسرائيلي في القدس: أثارت خطة إسرائيلية لإقامة خط عربات تلفريك فوق القدس وأسوار البلدة القديمة غضب الفلسطينيين الذين قالوا إنه  سيمحو تراثهم في مناطق يسعون لإقامة دولتهم فيها.

مدينة القدس المحتلة/رويترز

بوليفيا:هاجم متظاهرون غاضبون عمدة مدينة صغيرة في بوليفيا، وقاموا بسحلها في الشارع وهي حافية القدمين، ولطخوها بطلاء أحمر، وقصوا شعرها بالقوة، في أحدث صدام بين أنصار الحكومة ومعارضيها في أعقاب الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل التي فاز بها إيفو موراليس الذي يحكم البلاد منذ نحو 14 عاماً.

تجارة الأسلحة: وجهت محكمة جنوب كاليفورنيا اتهامات لثلاثة سعوديين بتهريب أسلحة إلى المملكة بلغت قيمتها حوالي 100 ألف دولار وذلك بالمخالفة للقانون وفقاً لما نشرته صحيفة  Time الأمريكية.

ابنة الرئيس: سرقت إيفانكا ترامب الأضواء بإطلالتها المميزة، عندما حضرت عشاءً في القصر الملكي بمدينة الرباط إلى جانب الأميرة للا مريم، مضيفتها وفقاً لما نشرته صحيفة Daily Mail البريطانية.

تحميل المزيد