إعفاء وزير الخارجية وتعيين أميرٍ عمِل مستشاراً لمحمد بن سلمان بدلاً منه

أعفى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء اليوم الأربعاء 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، وزير الخارجية إبراهيم العساف من منصبه.

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/23 الساعة 19:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/23 الساعة 19:16 بتوقيت غرينتش
الملك سلمان يعفي وزير الخارجية إبراهيم العساف - رويترز

أعفى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مساء اليوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2019، وزير الخارجية إبراهيم العساف من منصبه. 

جاء ذلك في أوامر ملكية نشرتها وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس)، وجاء في نص القرار: "بأمر ملكي، إعفاء إبراهيم العساف وزير الخارجية من منصبه، وتعيين الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود بدلاً منه".

وعُين إبراهيم العساف وزيرا للخارجية السعودية، في ديسمبر/كانون أول 2018، بعد أن كان ضمن الشخصيات السعودية النافذة التي تم توقيفها بأمر ملكي في فندق "ريتز-كارلتون" بالرياض في نوفمبر/تشرين ثان 2017، للتحقيق في اتهامات بفساد مالي.

وأسند الملك سلمان منصباً جديداً إلى العساف وهو وزير دولة وعضو بمجلس الوزراء.

كما قرر الملك إعفاء نبيل بن محمد العمودي من منصبه في وزارة النقل، وعيّن بدلاً منه صالح بن ناصر بن العلي الجاسر.

وعيّن الملك، عبدَالله بن شرف بن جمعان الغامدي رئيساً للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بمرتبة وزير، كما عيَّن صالح بن محمد بن إبراهيم العثيم نائباً للغامدي بالرتبة الممتازة.

وشملت الأوامر الملكية أيضاً، تعيين عصام بن عبدالله بن خلف الوقيت مديراً لمركز المعلومات الوطني بالمرتبة الممتازة، وطارق بن عبدالله بن عبدالعزيز الشدي نائباً لـ "بن خلف" بالمرتبة الممتازة. 

الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود وزير الخارجية السعودي الجديد – مواقع التواصل

من هو وزير الخارجية الجديد؟ 

وزير الخارجية السعودي الجديد، تولى آخر منصب له كسفير للمملكة العربية السعودية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية. 

وهو عضو مجلس إدارة "الشركة السعودية للصناعات العسكرية" منذ أكتوبر (تشرين أول) 2017، وشغل منصب كبير المستشارين في سفارة المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما ذكره موقع "الاقتصادي" السعودي.

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة في "شركة السلام لصناعة الطيران" ، وأيضاً منصب مستشار في "الديوان الملكي السعودي".

وفي خبر أوردته قناة "العربية" السعودية في مارس/ آذار 2017، قالت فيه إن الأمير فيصل بن فرحان هو مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. 

تحميل المزيد