من بينها ركلة فتاة لمسلح، وزفة عريس.. شاهد أبرز 5 مشاهد تلخص لك تظاهرات لبنان

إذا فاتتك متابعة تظاهرات لبنان التي خرجت في وقت متأخر من مساء الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019، فإن مقاطع الفيديو هذه ستلخص لك أبرز الأحداث التي دفعت اللبنانيين للانفجار غضباً من الأزمات التي تلاحقهم.

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/18 الساعة 08:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/18 الساعة 08:23 بتوقيت غرينتش
فتاة تركل أحد مرافقي الوزير أكرم شهيب الذين حاولوا فض التظاهرات بالأسلحة/توينر

إذا فاتتك متابعة تظاهرات لبنان التي خرجت في وقت متأخر من مساء الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019، فإن مقاطع الفيديو هذه ستلخص لك أبرز الأحداث التي دفعت اللبنانيين للانفجار غضباً من الأزمات التي تلاحقهم.

بدءاً من شحّ الدولار مروراً بالخبز والمحروقات وكارثة الحرائق التي فشلت السلطة اللبنانية بالسيطرة عليها، حالها حال الأزمات الأخرى، وصولاً إلى تفجر غضب الشارع مع توجه الحكومة لفرض ضرائب غير مسبوقة تطال بما في ذلك الاتصالات المجانية عبر الهاتف الخلوي مثل واتساب.

وقد تحولت بيروت، مساء أمس، إلى ساحة احتجاج كبرى، حيث انتشرت التظاهرات في أرجاء العاصمة، كذلك امتلأت شوارع مدينة طرابلس (شمال) بالمحتجين، فيما اعتصم أهالي صيدا في شوارع المدينة الجنوبية، وفي الجنوب أيضاً خرج أهالي النبطية، بمشاركة المئات في مناطق أخرى.

وهنا نجمع لك أبرز 5 مشاهد من التظاهرات المستمرة في بعض المناطق حتى صباح الجمعة 18 أكتوبر/تشرين الأول:

نشر الإعلامي جو معلوف عبر حسابه على تويتر، فيديو يُظهِر لحظة إطلاق مرافق وزير التربية أكرم شهيب النار على المتظاهرين بساحة رياض الصلح في بيروت، وسط غضب المحتجين الذين تجمعوا حوله لمحاولة إيقافه. وبعد انتشار الفيديو، أعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، عن طلبه من الوزير تسليم الذين أطلقوا النار في الهواء.

وهنا، فتاة شجاعة ركلت أحد مرافقي الوزير أكرم شهيب الذين حاولوا فض التظاهرات بالأسلحة، وفق رواية رواد الشبكات الاجتماعية.

تكرر هذا المشهد في أكثر من دولة عربية، يقف أحد الشباب الغاضبين أمام رجال الشرطة والجيش يطالبهم بترك سلاحهم بدلاً من توجيهه نحو أبناء شعبهم، ولكن هذه المرة بلهجة لبنانية.

ورغم الأجواء المشتعلة بالنيران والغضب والشعارات، إلا أن اللبنانيين لم ينسوا أن يزفوا عروسين مرا بالقرب من تظاهرة بترديد: "عريس الزين يتهنى".

وفي الصباح، سارع بعض الأهالي بتحية الجيش بالورود للتأكيد أنهم أبناء وطن واحد.

علامات:
تحميل المزيد