أردوغان: الكلام انتهى! تركيا ستنفذ عمليات جوية وبرية في سوريا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ستنفذ عمليات جوية وبرية في شرق الفرات في سوريا اليوم أو غداً، مؤكداً في تصريحات أدلى بها صباح السبت 5 أكتوبر/تشرين الأول 2019، أن الخطوة تهدف لإرساء السلام هناك.

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/05 الساعة 08:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/05 الساعة 08:28 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/رويترز

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ستنفذ عمليات جوية وبرية في شرق الفرات في سوريا اليوم أو غداً، مؤكداً في تصريحات أدلى بها صباح السبت 5 أكتوبر/تشرين الأول 2019، أن الخطوة تهدف لإرساء السلام هناك.

وأكد اقتراب موعد العملية بالقول إنها "قريبة إلى حد يمكن القول إنها اليوم أو غداً. سنقوم بتنفيذ العملية من البر والجو".

وتابع: "أجرينا استعداداتنا وأكملنا خطة العملية العسكرية في شرق الفرات، وأصدرنا التعليمات اللازمة بخصوص ذلك".

وأضاف في كلام قصد توجيهه لأوروبا: "نقول إن الكلام انتهى، لمن يبتسمون في وجهنا ويماطلوننا بأحاديث دبلوماسية من أجل إبعاد بلدنا عن المنظمة الإرهابية".

مشيراً إلى محاولات بلاده في تحذير أطراف الحوار بشأن المنطقة، وقال: "وجهنا كل التحذيرات إلى محاورينا حول شرق الفرات، لقد كنا صبورين بما فيه الكفاية، ورأينا أن الدوريات البرية والجوية (المشتركة) مجرد كلام".

وصعّد لجهته بالقول: "سؤالنا واضح جداً لحلفائنا، أفصحوا لنا: هل تعتبرون تنظيم "بي كا كا/ ي ب ك" الذي تحاولون التستر عليه تحت اسم "قسد"، تنظيماً إرهابياً أم لا؟".

تفعيل الخطة التركية جاء بعد آخر محاولة حوار أوروبية

وفي 18 سبتمبر/أيلول 2019، قال أردوغان إن بلاده ستفعّل خططها بخصوص المنطقة الآمنة شمالي سوريا، إن لم يتم التوصل إلى نتيجة خلال أسبوعين.

وأكد بعد القمة التركية الروسية الإيرانية، التي عقدت في 16 سبتمبر/أيلول 2019 في أنقرة، أنهم اتخذوا قرارات مهمة فيما يخص حل الأزمة السورية، مبيناً أن الأشهر القادمة ستحدد ما إذا كانت الأزمة ستُحَل بسهولة أم ستتفاقم.

وأشار وقتها إلى انتظار تركيا دعماً أقوى من الدول الأوروبية بشأن إدلب وشرق الفرات في سوريا، مضيفاً أن التصريحات لم تعد تطمئن أنقرة.

وتابع: "نستضيف 3.6 مليون سوري في أراضينا، وقد أكدنا مراراً أننا لن نستطيع تحمُّل أعباء 4 ملايين آخرين إن لم نتمكن من إحلال التهدئة في إدلب بسرعة"، مؤكداً أن المنطقة يمكنها إيواء ما يتراوح بين مليونين وثلاثة ملايين لاجئ سوري يقيمون في تركيا وأوروبا.

وفي 7 أغسطس/آب 2019، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

علامات:
تحميل المزيد