محمد بن راشد يهاجم مغردين إماراتيين ويتوعدهم، وضاحي خلفان يرد بتغريدة

هاجم رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي محمد بن راشد، مغرِّدين إماراتيين اعتبر أنهم يسيئون لسمعة أبوظبي، في حين ردَّ قائد شرطة دبي سابقاً، ضاحي خلفان، في تغريدة أظهرت تهكماً على ما قاله بن راشد.

عربي بوست
تم النشر: 2019/09/01 الساعة 08:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/01 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش
حاكم دبي محمد بن راشد - رويترز

هاجم رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي محمد بن راشد، مغرِّدين إماراتيين اعتبر أنهم يسيئون لسمعة أبوظبي، في حين ردَّ قائد شرطة دبي سابقاً، ضاحي خلفان، في تغريدة أظهرت تهكماً على ما قاله بن راشد. 

ونشرت وسائل إعلام إماراتية، السبت 31 أغسطس/آب 2019، 6 رسائل وجَّهها محمد بن راشد إلى الإماراتيين، وأطلقوا عليها اسم "رسائل محمد بن راشد الستة"، وتم تداولها على نطاق واسع على مواقع التواصل، وتحدثت عن أهمية "تطوير عمل الحكومة".

وكانت الرسالة الأبرز تلك التي هاجم فيها محمد بن راشد عدداً من المغرّدين الإماراتيين، دون أن يذكر أسماءهم بشكل صريح، وقال إنه لن يُسمح "بأن يعبث مجموعة من المغردين بإرث زايد الذي بناه لنا من المصداقية والحب واحترام الشعوب" . 

واعتبر محمد بن راشد أن العبث والفوضى اللذين يحدثان على مواقع التواصل الاجتماعي يأكلان من "منجزات تعبت آلاف فرق العمل من أجل بنائها" .

وأكد حاكم دبي -الذي يتولى أيضاً منصب نائب رئيس الدولة- أن "سمعة الإمارات ليست مشاعاً لكل من يريد زيادة عدد المتابعين"، في إشارة لمغردين إماراتيين يسعون لزيادة أعداد متابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال حديثهم عن الإمارات وأزماتها الخارجية. 

وقال محمد بن راشد إنَّ لدى الإمارات "وزارة للخارجية، معنية بإدارة ملفاتنا الخارجية والتحدث باسمنا، والتعبير عن مواقفنا في السياسة الخارجية للدولة، وإحدى مهامها الأساسية أيضاً الحفاظ على 48 عاماً من رصيد المصداقية والسمعة الطيبة، الذي بنته الإمارات مع دول وشعوب العالم" . 

وأضاف محذراً مغرّدين إماراتيين: "لن نسمح أن تعبث مجموعة من المغردين بإرث زايد الذي بناه لنا من المصداقية وحب واحترام الشعوب" .

وعلى الرغم من عدم تسمية محمد بن راشد للمغردين الذين هاجمهم، فإن مستخدمي مواقع التواصل أشاروا إلى أن أبرز المقصودين بتغريدته ضاحي خلفان، وحمد المزروعي. 

وأكد خلفان التوقعات، بنشره تغريدةً "تعجُّبيةً" رداً على كلام بن راشد، لكنه اضطر فيما بعد إلى حذفها. 

وكتب خلفان قائلاً إنه لو كان "هذا المطلوب" فإنه يعتذر من "تنظيم الإخوان، ولعزمي بشارة، وفيصل القاسم، وجمال ريان، وقطر"، وأضاف أنه سيعتذر لـ "الحوثيين وكل التنظيمات الإرهابية التي شنّت حملات تشويه مسمومة ضد الإمارات، أعتذر لكل من أساء إلى الإمارات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ( فنحن في أمر حكومتنا)"، بحسب قوله. 

تغريدات تثير غضباً من الإمارات

ويُعد خلفان أحد أبرز المغرّدين الإماراتيين على تويتر، بعد انتهاء عمله كقائد سابق لشرطة دبي، ومؤخراً كثَّف خلفان من مهاجمته للتحالف الذي تقوده السعودية والإمارات باليمن، وهاجم الرياض لدعمها الرئيس عبدربه منصور هادي، كما طالب أبوظبي بسحب قوات الإمارات من اليمن. 

وأثارت تغريداته انتقاداتٍ كثيرة من سعوديين تداولوا في وقت سابق هاشتاغ "خلفان يسيء للمملكة"، وإثر ذلك أكدت وزارة الخارجية الإماراتية على "ضرورة" وأهمية بقاء تحالفها مع السعودية في اليمن، على الرغم من أن أبوظبي تساعد حالياً المجلس الانتقالي في عدن، الذي يطالب بالانفصال، ويشنُّ هجمات ضد قوات الحكومة التي تدعمها السعودية. 

كذلك تسبَّب المغرد الإماراتي حمد المزروعي مراراً بسيل من الانتقادات للإمارات على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تغريدات له عن التطبيع مع إسرائيل، وسخريته من دول عربية ومهاجمة شعوبها، مثلما حدث أثناء مشاركة الجزائر في كأس أمم إفريقيا، التي أقيمت مؤخراً في مصر. 

وكان المزروعي قد نشر فيديو لأعمال شغب قام بها بضعة أفراد من الجماهير الجزائرية في مطار القاهرة، وقال: "بعد مشاهدة هذا الفيديو، أعتذر عن تشجيعي منتخب الجزائر، ولا يشرفني تشجيع منتخب جمهوره أساء إلى رجال أمن مصر الحبيبة"، بحسب تعبيره. 

ووصف المزروعي جمهور الجزائر بأنه "همجي ومتخلف"، وفق قوله، وأضاف: "بعد هذا الفيديو أقسمت أن أشجع أي منتخب يقابل الجزائر، حتى وإن كان منتخب إسرائيل" .

ويُعد المزروعي أحد المغردين البارزين القريبين من السلطات في الإمارات، ويتخذ موقفاً مناهضاً للربيع العربي، ويصفه البعض بأنه من داعمي "الثورات المضادة" . 

تحميل المزيد