الحكومة الأمريكية تُصدر أوامر بالإعدام لأول مرة منذ عام 2003

قالت وزارة العدل إنَّ الحكومة الفيدرالية الأمريكية ستستأنف إعدام السجناء المحكوم عليهم بالإعدام، بعد ما يقرُب من عقدين دون إعدام.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/25 الساعة 15:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/25 الساعة 15:47 بتوقيت غرينتش
غرفة الإعدام في السجون الأمريكية/ رويترز

قالت وزارة العدل إنَّ الحكومة الفيدرالية الأمريكية ستستأنف إعدام السجناء المحكوم عليهم بالإعدام، بعد ما يقرُب من عقدين دون إعدام.

وحسب موقع BBC البريطاني، فقد أصدر النائب العام وليام بار تعليماتِه إلى مكتب السجون، لتحديد موعد إعدام خمسة سجناء أدينوا بجرائم قتل وجرائم أخرى.

وقال بار إنَّ الخمسة قد أُدينوا بقتل أو اغتصاب أطفال وكبار السن. ومن المقرَّر تنفيذ عمليات الإعدام، في ديسمبر/كانون الأول 2019، ويناير/كانون الثاني 2020.

وقال بار في بيان: "وزارة العدل تتمسك بسيادة القانون، ونحن مدينون للضحايا وعائلاتهم بمواصلة تنفيذ العقوبة التي يفرضها نظامنا القضائي".

عشرات السجناء ينتظرون تنفيذ عقوبة الإعدام

هناك 62 سجيناً ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام عليهم فيدرالياً، لكن آخر إعدام اتحادي كان في عام 2003. وفي بيان صدر الخميس 25 يوليو/تموز 2019، قال بار إنَّ عمليات الإعدام ستستأنف بمقتل خمسة سجناء "أدينوا بالقتل، وفي بعض الحالات قاموا بتعذيب واغتصاب، الأكثر ضعفاً في مجتمعنا، الأطفال وكبار السن".

تم حظر عقوبة الإعدام على مستوى الولايات والمستوى الفيدرالي بقرار من المحكمة العليا في عام 1972، ولكن أُعيد العمل به في عام 1988.

وفقاً للبيانات التي جمعها مركز معلومات عقوبة الإعدام، فقد حكم على 78 شخصاً بالإعدام بين عامي 1988 و2018، لكن لم يتم إعدامهم منذ ذلك الحين.

وطلب بار اعتماد ملحق يسمح لهم باستخدام عقار Pentobarbital المنفرد، بدلاً من إجراءٍ مكوَّن من ثلاثة أدوية، سبق استخدامه في عمليات الإعدام الفيدرالية.

تحميل المزيد