عراقيون يقتحمون سفارة البحرين في بغداد، وحالة الرئيس التونسي السبسي مستقرة، وتيلرسون يكشف تفاصيل ما قبل فرض الحصار على قطر

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/28 الساعة 04:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/28 الساعة 04:43 بتوقيت غرينتش
متظاهرون عراقيون في بغداد (أرشيف)/ رويترز

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من "عربي بوست". 

محاكمة بعض المعتقلات السعوديات تُستأنف من جديد 

المعتقلة في السجون السعودية عزيزة اليوسف/مواقع التواصل
المعتقلة في السجون السعودية عزيزة اليوسف/مواقع التواصل

قالت مصادر مطلعة على الإجراءات القضائية إن من المقرر أن تمثُل معتقلات سعوديات أمام القضاء الخميس 27 يونيو/حزيران 2019، بعد توقف استمر شهرين. وذكرت المصادر أن من بين المعتقلات اللاتي سيمثُلن أمام المحكمة في الرياض الأكاديمية عزيزة اليوسف، والداعية المحافظة رقية المحارب. ومن المتوقع أيضاً حضور المدونة إيمان النفجان. 

خلفية: المعتقلات الثلاث ضمن مجموعة تضم نحو 12 امرأة اعتقلتهن السلطات في الأسابيع السابقة والتالية لرفع حظر على قيادة النساء للسيارات في المملكة المحافظة. ولم يتم الإعلان إلا عن قليل من الاتهامات الموجهة إليهن، لكن تتعلق اتهامات موجهة على الأقل إلى بعضهن بالاتصال بصحفيين أجانب ودبلوماسيين وجماعات معنيّة بحقوق الإنسان. 

تحليل: من شأن مثول المعتقلات أمام القضاء السعودي أن يعيد ملف حقوق الإنسان في السعودية من جديد إلى الواجهة، خاصة أن ولي العهد السعودي يشارك حالياً في قمة العشرين باليابان، وهو ما قد تستغله بعض الدول الأوروبية للضغط على محمد بن سلمان في هذه القضية. 

كما أن مثول المعتقلات السعوديات يبعث برسالة، مفادها أن الرياض لا تستجيب للضغوط الدولية في هذا الملف، وهو تحرُّك من شأنه أن يجعل خطواتها الأخيرة بالإفراج عن بعض النساء ووضعهن تحت الإقامة الجبرية، في مهب الريح.  

حالة الرئيس التونسي السبسي مستقرة 

الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي / رويترز
الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي / رويترز

قال رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، على صفحته الرسمية بـ "فيسبوك"، الخميس 27 يونيو/حزيران 2019، إنه زار الرئيس الباجي قايد السبسي في المستشفى، ودعا إلى التوقف عن بث أخبار زائفة تثير البلبلة بين التونسيين. وأضاف الشاهد قائلاً: "أطمئن التونسيين بأن رئيس الجمهورية بصدد تلقي كل العناية اللازمة التي يحتاجها من طرف أكفأ الإطارات الطبية". 

خلفية: في وقت سابق، أكّد بيان صادر عن الرئاسة التونسية تعرُّض رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، صباح الخميس، لوعكة صحيّة حادة استوجبت نقله إلى المستشفى العسكري بتونس، وتزامن الإعلان مع تعرض تونس لعمليتين إرهابيتين استهدفتا العاصمة التونسية. 

تحليل: على الرغم من الغموض الذي يلف حالة الرئيس التونسي، فإن غيابه عن المشهد، سواء بموته أو بأن يصبح عاجزاً عن أداء مهامه، يعد أمراً خطيراً؛ فشغور منصب الرئاسة التونسية في هذا التوقيت بالذات، سيترك البلاد في حالة فراغ دستوري. 

تحرُّك دولي بعد صورة الأب وابنته الغارقَين

صورة الأب السلفادوري وابنته الملقيين على وجهَيهما في مياه نهر ريو غراندي الواقع على الحدود الأمريكية المكسيكية/الشبكات الاجتماعية
صورة الأب السلفادوري وابنته الملقيين على وجهَيهما في مياه نهر ريو غراندي الواقع على الحدود الأمريكية المكسيكية/الشبكات الاجتماعية

دفعت صورة السلفادوري أوسكار ألبيرتو مارتينيز (25 عاماً)، وطفلته الرضيعة فاليريا، ذات العامين، وهما يطفوَان مغمورَي الرأس على ضفاف نهر ريو غراندي الحدودي بين المكسيك والولايات المتحدة، دفعت المنظماتِ العالميةَ ورؤساءَ بعض الدول للتحرُّك، في خطوات وتصريحات داعمة للمهاجرين. 

خلفية: أثارت صور صادمة لمهاجر سلفادوري وابنته البالغة عامين، لقيا مصرعهما غرقاً في أثناء محاولتهما عبور نهر ريو غراندي من المكسيك إلى الولايات المتحدة، الغضب بسبب الخطر الذي يواجهه المهاجرون الساعون إلى اللجوء. وكان أوسكار مارتينز راميريز فرّ من السلفادور مع زوجته البالغة 21 عاماً وابنتهما، وقرر القيام بالرحلة الخطرة للعبور من المكسيك إلى الولايات المتحدة.

 تحليل: قد تشكل هذه الحادثة حالة ضغط كبيرة على الرئيس ترامب، تجعله يخفف من إجراءاته القاسية بحق اللاجئين، ولو مؤقتاً، وفي أسوأ الأحوال قد تدفعه إلى تجميد هذه الإجراءات مؤقتاً حتى تهدأ هذه العاصفة، خاصة مع الضجة العالمية الكبيرة التي أحدثتها الصورة.

تيلرسون يكشف تفاصيل ما قبل فرض الحصار على قطر

ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي السابق/ رويترز
ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي السابق/ رويترز

كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق، ريكس تيلرسون، أن خلافات السعودية والإمارات مع قطر سببها ثروة الأخيرة، ولعبها دوراً فعالاً في المنطقة. وأضاف تيلرسون، في شهادة أدلى بها أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، أن أمير قطر"رجل ينظر إلى الأمام"، و "أنه يتمتع بعقلية إصلاحية من أجل شعبه، وذلك يخلق ضغوطاً على الآخرين في المنطقة".

خلفية: أكملت الأزمة الخليجية مؤخراً عامين على اندلاعها في 5 يونيو/حزيران 2017، وتم فيها فرض حصار بري وجوي على الدوحة. وفي ذلك التاريخ قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية". 

إليك ما يحدث أيضاً:

هجوم مسلح: قالت الشرطة الفرنسية إن شخصين أصيبا في إطلاق نار خارج مسجد في مدينة بريست غرب البلاد، الخميس 27 يونيو/حزيران 2019. وقال المدعي في بريست، جان فيليب ريكابي، إن المسلح أطلق النار عند مغادرة الناس المسجد في منطقة بونتانزين المجاورة للمدينة. 

صفقة القرن: اقتحم متظاهرون عراقيون غاضبون مقر السفارة البحرينية في بغداد، ورفعوا العَلم الفلسطيني فوقه. وأظهرت لقطات فيديو حشوداً من المتظاهرين يحملون الأعلام الفلسطينية، متجمهرين حول السفارة، وبعضهم متسوّر جدران السفارة، وقال معلقون في الفيديو إنه تم إنزال العَلم البحريني من فوق مبنى السفارة.

تسمم جماعي: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة نحو ألف فلسطيني بحالات تسمم، من جراء مياه ملوثة ينتجها تكتل استيطاني مقام على أراضٍ بمحافظة سلفيت، شمال الضفة الغربية المحتلة. وأفادت الوزارة بأن مديرية الصحة في سلفيت سجلت نحو 1000 حالة إصابة بالإسهال والمغص والاستفراغ. 

التهمها القرش: في حادث مأساوي لقيت سائحة أمريكية مصرعها في هجوم لأسماك القرش في أثناء إجازتها بجزر البهاما مع أسرتها. وقالت صحيفة DailyBeast الأمريكية إن ليندسي، البالغة من العمر 21 عاماً، سافرت  إلى الجزيرة مع عائلتها على متن قارب سياحي أحضر الزوار إلى الجزيرة، لممارسة رياضة الغطس، ومشاهدة الخنازير البرية.

كأس إفريقيا: قدَّم المنتخب الجزائري لكرة القدم أروع مستوياته في بطولة كأس الأمم الإفريقية الحالية (كان 2019) وربما في الفترة الأخيرة بشكل عام، ونجح في ترويض أسود التيرانغا السنغالية، ليحقق الفوز بهدف نظيف وقَّعه لاعب الترجي التونسي يوسف البلايلي، في الدقيقة الرابعة من زمن الشوط الثاني.

تحميل المزيد