ترامب يكشف كواليس الدقائق الأخيرة قبل التراجع عن ضرب إيران

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة مع "إن بي سي نيوز"، الجمعة 21 يونيو/حزيران 2019، إنه كان على وشك الموافقة على توجيه ضربات ضد إيران

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/21 الساعة 18:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/21 الساعة 18:15 بتوقيت غرينتش
ترامب يتوعد إيران برد حازم/ رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة مع "إن بي سي نيوز"، الجمعة 21 يونيو/حزيران 2019، إنه كان على وشك الموافقة على توجيه ضربات ضد إيران، بسبب إسقاطها طائرة أمريكية مسيَّرة، لكنه لم يتقبل فكرة إزهاق الأرواح انتقاماً لذلك.

وأضاف ترامب أنه سأل قادة الجيش عن العدد المحتمل للأشخاص الذين قد يُقتلون في العملية، وقال: "ردّوا بالقول: (ما يقرب من 150، سيدي)، وفكرت في الأمر لحظة. وقلت: (أتعرفون؟ لقد أسقطوا طائرة غير مأهولة… وها نحن ننظر الآن في أمر مقتل 150 شخصاً). ولم أتقبل الأمر، ولا أعتقد أنه متناسب مع ما حدث".

وتحدَّث الرئيس الأمريكي عن كواليس تلك الدقائق، قائلاً: "فكرتُ في الأمر ثانية واحدة، وقلت لنفسي: لقد أسقطوا طائرة من دون طيار، أو أي ما تريد تسميتها، وسنقتل في مقابلها 150 شخصاً أو أكثر في أقل من نصف ساعة، ولم يعجبني الأمر، واعتقدتُ أنه سيكون رداً غير متناسب".

وكشف الرئيس الأمريكى أنه مستعد لإجراء محادثات مع الزعيم الإيراني الأعلى أو الرئيس.

في حين قال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب تحدَّث الجمعة، مع ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، بشأن الاستقرار في الشرق الأوسط وبسوق النفط، بعد أن تسبب التوتر مع إيران في زيادة أسعار الخام.

وقال هوجان جيدلي، المتحدث باسم البيت الأبيض، في بيان: "ناقش الزعيمان الدور الحيوي للسعودية في ضمان الاستقرار بالشرق الأوسط وفي سوق النفط العالمية. كما ناقشا أيضاً التهديد الذي يشكله السلوك التصعيدي الذي ينتهجه النظام الإيراني".

تحميل المزيد