آبل تُنبه ترامب: لا تفرض عليهم رسوماً فالملعب سيميل لصالح هواوي

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/21 الساعة 07:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/21 الساعة 07:51 بتوقيت غرينتش
Shanghai, China - October 12, 2011: Glass entrance to the Apple Store at Nanjing road opened on the September 23, 2011. Many people inside and outside the shop.

انضمت شركة آبل إلى مجموعة متزايدة من الشركات التي تحث إدارة ترامب على التخلي عن خطة لمزيد من التعريفات الأمريكية على البضائع الصينية.

وقالت آبل إن رسوماً جمركية أمريكية مقترحة على بضائع من الصين تشمل هواتف آيفون وأجهزة الكمبيوتر آيباد وماك ستخفض مساهمة الشركة في الاقتصاد الأمريكي وتلحق ضرراً بقدرتها على المنافسة العالمية.

وأضافت شركة التكنولوجيا في تدوينة على موقع إلكتروني حكومي الخميس إن الحكومة الأمريكية يجب عليها ألا تمضي قدماً في مقترح لفرض رسوم جمركية تصل إلى 25 في المئة على بضائع أخرى من الصين بقيمة 300 مليار دولار.

وقالت شركة آبل إن منافسيها الصينيين -ومن بينهم شركة هواوي الكبرى للهواتف الذكية- ليس لهم "وجود كبير" في السوق الأمريكية ولن يتأثروا بالواجبات الأمريكية.

وأضافت "إن التعريفة الأمريكية ستميل الملعب لصالح منافسينا العالميين" وكانت تقصدر هواوي.

هواوي: تضررنا أكثر مما كنا نتوقع

وكان رن تشنغ مؤسس هواوي تكنولوجيز الصينية ورئيسها التنفيذي قال إن الشركة تضررت بشكل أكبر مما كانت تتوقعه جراء الحظر الأمريكي، مخفضاً توقعات الإيرادات للعام الحالي.

تقديرات رن الباعثة على التشاؤم بفقد إيرادات بنحو 30 مليار دولار بسبب الحظر هي الأولى التي تحدد فيها هواوي أثر الإجراء الأمريكي عليها، وتأتي كمفاجأة بعد أسابيع أدلى خلالها مسؤولون تنفيذيون في الشركة بتعليقات متحدية قالوا فيها إن شركتهم مكتفية ذاتياً من الناحية التكنولوجية.

وضعت الولايات المتحدة هواوي على قائمة سوداء، متعلقة باعتبارات تتعلق بالأمن القومي، لتمنع الموردين الأمريكيين من البيع إلى أكبر شركة مصنعة لمعدات الاتصالات في العالم، وثاني أكبر منتج للهواتف الذكية، دون الحصول على موافقة خاصة. وتنفي هواوي أن تكون منتجاتها تشكل تهديداً أمنياً.

ودفع الحظر شركات من بينها جوجل، وآرم البريطانية لتصميم الرقائق إلى تقليص علاقاتها مع الشركة الصينية أو قطعها تماماً.

وقال رن، متحدثاً من مقر الشركة في شنتشن الإثنين، إن هواوي لم تكن تتوقع أن يكون تصميم الولايات المتحدة على كسر شوكتها "بمثل هذه القوة والاتساع".

وأضاف "لم نكن نتوقع أن يهاجمونا على كل تلك الأصعدة" مضيفاً أنه يتوقع انتعاشاً في النشاط في 2021.

وتابع رن "لم يعد بمقدورنا الحصول على إمدادات من المكونات، أو المشاركة في كثير من المنظمات الدولية، أو العمل بشكل وثيق مع كثير من الجامعات، أو استخدام أي شيء يحوي مكونات أمريكية، أو حتى إقامة صلات مع شبكات تستخدم مثل تلك المكونات".

وتتوقع هواوي، التي حققت إيرادات بنحو 721.2 مليار يوان (104 مليارات دولار) العام الماضي، إيرادات قدرها 100 مليار دولار هذا العام والعام القادم، حسبما قال رن. وهذا، مقارنةً مع هدف مبدئي لنمو الإيرادات في 2019 عند 125 إلى 130 مليار دولار، بناء على تقلبات سعر الصرف الأجنبي.

تحميل المزيد