غضب مغربي من اللجنة المنظمة لكأس إفريقيا «مصر 2019».. الأغنية الرسمية «تبتر الصحراء»، و«الكاف» يعتذر

حالة من الغضب سادت بين المغاربة في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد عرض الأغنية الرسمية لمسابقة كأس إفريقيا لكرة القدم، مصر 2019، التي تنطلق الجمعة 21 يونيو/حزيران 2019.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/20 الساعة 16:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/20 الساعة 17:13 بتوقيت غرينتش
غضب رسمي وشعبي في المغرب قبل بداية مصر 2019 / رويترز

 حالة من الغضب سادت بين المغاربة في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد عرض الأغنية الرسمية لمسابقة كأس إفريقيا لكرة القدم، مصر 2019، التي تنطلق الجمعة 21 يونيو/حزيران 2019، بعد أن تضمنت صورة للقارة السمراء، حيث تم وضع علم "البوليساريو" على منطقة الصحراء الغربية.

وأعرب المغرب، الخميس 20 يونيو/حزيران 2019، عن رفضه القاطع للإعلان الترويجي لكأس الأمم الإفريقية "كان 2019″، بسبب "بتر" إقليم الصحراء عن خريطة المملكة، فيما قدمت مصر اعتذاراً رسمياً.

#خطير_جدا الأغنية الرسمية للكان تبتر الصحراء المغربية وتضع عليها علم الكيان الوهمي (البوليزاريو) . هاد المصريين …. 😠😠😠

Gepostet von ‎Dar Ould Zidouh et Fière دار ولد زيـدوح و نفتخر‎ am Donnerstag, 20. Juni 2019

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، عقب اجتماع المجلس الحكومي بالعاصمة الرباط.

وقال الخلفي إنه "لا يمكن القبول بأي حالة من الأحوال بتر أي جزء من تراب المملكة"، مشدداً على أن فيه "مسّاً بشعور المغاربة".

اللجنة المنظمة لكأس إفريقيا مصر 2019 تعتذر

بدورها، قدمت اللجنة المصرية المنظمة للبطولة، اعتذاراً رسمياً إلى المغرب، بشأن "الخطأ غير المقصود بظهور علم (للمغرب) غير معترف به".

وأشارت إلى أن العلم "ظهر على موقع تذكرتي الإلكتروني (المسؤول عن بيع تذاكر البطولة) وأحد الفيديوهات الغنائية دون اعتماد من اللجنة المنظمة". وأكدت اللجنة "كامل احترامها لسيادة المغرب ورمزه الوطني".

حصرى للصفحةمنتخب المغرب قد ينسحب من البطولةالحكومة المغربية استدعت السفير المصرى وابدت اعتراضها على خريطة الدول…

Gepostet von ‎سامح الفيومى sport‎ am Donnerstag, 20. Juni 2019

وبدأ النزاع بين المغرب وجبهة "البوليساريو" حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين، توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتقترح الرباط حكماً ذاتياً موسعاً تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

وتنطلق الجمعة، بمصر، مباريات البطولة القارية بمشاركة 24 منتخباً، وتجري المنافسة عبر 6 مجموعات في 5 محافظات بالبلاد.

تحميل المزيد