محامي مرسي لـ «عربي بوست»: جثمان الرئيس الراحل سيُدفن في القاهرة بحضور أسرته فقط

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/17 الساعة 20:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/17 الساعة 21:39 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري الراحل محمد مرسي/ رويترز

كشف عبدالمنعم عبدالمقصود محامي الرئيس الراحل محمد مرسي، أنه جارٍ إنهاء إجراءات دفن جثمان مرسي، الإثنين 17 يونيو/حزيران 2019.

وقال عبدالمقصود في تصريحات خاصة لـ "عربي بوست"، إن جثمان الرئيس الراحل محمد مرسي سيُدفن في مدينة نصر بالقاهرة وليس في مسقط رأسه بمحافظة الشرقية كما طلبت ذلك أسرته.

وأشار إلى  أن حضور الدفن سيقتصر فقط على أسرته (زوجته وأبنائه) وأشقائه ومحاميه الرسمي.

وتوقَّع عبدالمقصود أن يُدفن جثمان مرسي ليل الإثنين/الثلاثاء، إذا تم الانتهاء من إجراءات الدفن كافة.

السلطات المصرية ترفض طلب أسرة مرسي

في حين قال نجل الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، إن السلطات ترفض طلب أسرته دفنه بمقابر العائلة.

وكان التلفزيون المصري أعلن، الإثنين، وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي، في أثناء جلسة محاكمته. وقال محمد مرسي، قبيل وفاته في أثناء كلمته للقاضي بجلسة المحاكمة، إنه متمسك ببلاده حتى وإن جارت عليه، مؤكداً عدم البوح بأسرار بلاده حتى مماته.

وفي كلمته من خلف القفص الزجاجي، انتقد مرسي إجراءات محاكمته، وفق محاميه.

وقال مرسي: "حتى الآن لا أرى ما يجري في المحكمة، لا أرى المحامي ولا الإعلام ولا المحكمة، وحتى المحامي المنتدب من المحكمة لن تكون لديه معلومات للدفاع عني".

وأضاف مرسي: "كنت طلبت من المحكمة جلسة سرية والمحكمة رفضت، خلاص (انتهى) هذا قرار المحكمة، ولكن الأسرار لن أبوح بها حتى مماتي؛ حرصاً على أمن البلد وسيادتها".

وكان مرسي أول رئيس انتُخب ديمقراطياً في تاريخ البلاد، عام 2012، وذلك عقب ثورة شعبية أجبرت حسني مبارك" (1981-2011) على التنحي.

ودعوات لتحقيق نزيه في وفاته

دعت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية إلى التحقيق في وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي الذي رحل عن 67 عاماً، الإثنين 17 يونيو/حزيران 2019، بعد سقوطه مغشيّاً عليه في قاعةِ مَحكمة بالقاهرة.

وقالت المنظمة في تغريدة باللغة العربية على حسابها بموقع تويتر: "ندعو السلطات المصرية لإجراء تحقيق نزيه وشامل وشفاف في ظروف وفاته وحيثيات احتجازه، وضمن ذلك حبسه الانفرادي وعزله عن العالم الخارجي".

كما دعت المنظمة إلى إجراء تحقيق بشأن الرعاية الطبية التي كان يتلقاها مرسي، و "محاسبة المسؤولين عن سوء معاملته".

وبدورها طالبت جماعة الإخوان المسلمين بتقريرٍ طبي من هيئةٍ دولية وتشكيل لجنةٍ مستقلة للتحقيق وكشف أسباب الوفاة، كما دعت المصريين في الخارج إلى التجمُّع أمام السفارات والقنصليات المصرية، لإدانة قتل السيسي وأعوانه للرئيس محمد مرسي، والمطالبة بالتحقيق الدولي.

علامات:
تحميل المزيد