أمريكا تنشر فيديو تقول إنه دليلها على تنفيذ إيران لهجمات خليج عُمان

نشر الجيش الأمريكي، اليوم الجمعة 14 يونيو/ حزيران 2019، تسجيلاً مصوراً، قال إنه يظهر الحرس "الثوري الإيراني"، وهو يزيل لغماً لم ينفجر، من جانب إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لهجمات في خليج عمان.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/14 الساعة 05:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/14 الساعة 10:47 بتوقيت غرينتش
احتراق ناقلة النفط في خليج عُمان بعد هجوم أمس الخميس - رويترز

نشر الجيش الأمريكي، اليوم الجمعة 14 يونيو/حزيران 2019، تسجيلاً مصوراً، قال إنه يظهر الحرس "الثوري الإيراني"، وهو يزيل لغماً لم ينفجر، من جانب إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لهجمات في خليج عمان.

كذلك نشر الجيش صورة تظهر لغماً فيما يبدو قبل إزالته، وذلك بعد ساعات من هجوم تعرضت له أمس الخميس، ناقلتا نفط الأولى "فرنت ألتير" النرويجية، والثانية الناقلة اليابانية كوكوكا كاريدجس.

ويظهر في الفيديو قارب وهو يقترب مما يبدو أنه ناقلة نفط، وبعد مضي بعض الوقت بجانب "الناقلة" يغادر وعلى متنه عدد من الأشخاص.

وقال بيل أوربان المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي في بيان، إنه "عند الساعة 4:10 مساء بالتوقيت المحلي، اقترب قارب دورية تابع للحرس الثوري الإيراني من الناقلة كوكوكا وجرت ملاحظة وتسجيل إزالة لغم لم ينفجر من كوكوكا كاريدجس.

وحمّلت الولايات المتحدة إيران مسؤولية الهجمات في خليج عمان، والتي تسببت بدفع أسعار النفط للارتفاع، وزادت من مخاوف وقوع مواجهة جديدة بين إيران والولايات المتحدة لكن طهران نفت الاتهام بشكل قاطع.

ولم يتضح على الفور ما الذي حل بالناقلة فرنت ألتير النرويجية أو الناقلة اليابانية كوكوكا كاريدجس بعد أن تعرضتا لانفجارات مما أجبر أفراد الطاقمين على تركهما في المياه بين دول الخليج العربية وإيران.

صورة نشرها الجيش الأمريكي بعد الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان – رويترز

بومبيو يتهم إيران

وقال مصدر لوكالة رويترز، إن الانفجار في فرنت ألتير التي اشتعلت فيها النيران وتصاعد منها عمود من الدخان ربما كان بسبب لغم ممغنط. وقالت الشركة المشغلة للناقلة كوكوكا كاريدجس إن هجوماً استهدفها يشتبه في أنه نفذ بطوربيد. لكن مصدراً مطلعاً قال إن هذا الهجوم لم ينفذ باستخدام طوربيدات.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للصحفيين "حكومة الولايات المتحدة خلصت إلى تقييم هو أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسؤولة عن الهجمات التي وقعت في خليج عُمان" وذلك في تصريحات مقتضبة لم يقدم خلالها أدلة تدعم موقف بلاده.

وأضاف "هذا التقييم يستند إلى معلومات مخابرات ونوع الأسلحة المستخدمة ومستوى الخبرة اللازمة لتنفيذ هذه العملية والهجمات الإيرانية المشابهة التي وقعت في الآونة الأخيرة على قطاع الشحن وحقيقة أنه لا توجد مجموعة تعمل بالوكالة في تلك المنطقة تملك الموارد أو الكفاءة للتحرك بهذه الدرجة العالية من التطور".

من جانبه، قال وزير الصناعة الياباني هيروشيجي سيكو، إن الهجمات على ناقلتي النفط في خليج عُمان لن تؤثر على إمدادات الطاقة اليابانية، رغم أن الوزارة أصدرت تحذيراً لشركات الطاقة اليابانية بعد الواقعة.

إيران تنفي مسؤوليتها

أما البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، فقالت إن إيران ترفض بشكل قاطع الزعم الأمريكي الذي "لا أساس له" بشأن الهجمات.

واتهمت إيران الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة، بما في ذلك السعودية والإمارات، "بإثارة الحرب". ودعت إيران "المجتمع الدولي إلى الوفاء بمسؤولياته في منع السياسات والممارسات المتهورة والخطيرة للولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين في تصعيد التوتر في المنطقة".

وتصاعدت حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي العام الماضي، وحذرت إيران مراراً من أنها قد تغلق مضيق هرمز إذا لم تتمكن من بيع نفطها بسبب العقوبات الأمريكية.

وزادت التوترات أكثر منذ تحرك ترامب في بداية شهر مايو/أيار الماضي، لإجبار عملاء النفط الإيرانيين على خفض وارداتهم إلى الصفر أو مواجهة عقوبات مالية شديدة من الولايات المتحدة. وانخفضت صادرات النفط الإيرانية إلى نحو 400 ألف برميل يومياً في مايو/أيار من 2.5 مليون برميل يومياً في أبريل/نيسان العام الماضي.

تحميل المزيد